معلومات مفيدة لحياتك اليومبة
منذ الأيام الأولى للحضارة، من أهرامات مصر إلى أبراج دبي اللامعة، كانت المشاريع دائما هي الطرق التي حَّدَث بها البشر بيئتهم. تعرف من خلال هذا المقال على  أفضل الممارسات الحديثة في إدارة المشاريع "PRINCE2"  

تحدثنا في المقال السابق عن أحد أهم أساليب العقاب في التربية الإيجابية.. وهو أسلوب التجاهل.. وكما ذكرنا فإن لهذا الأسلوب أهمية كبيرة في تعديل سلوك الأبناء السلبي وذلك بتجاهل السلوكيات التي يقومون بها..

يعتقد الكثيرون أن تأثير ارتفاع ضغط الدم يكون على القلب والدماغ والأوعية الدموية فقط.. لكن ما أثبتته الأبحاث والدراسات مؤخراً يقول عكس ذلك.. حيث يمتد تأثير ضغط الدم لجميع أجهزة الجسم تقريباً..

نتابع في مقالنا اليوم ما بدأناه في المقالات السابقة عن أهم الأساليب المتبعة في التربية الإيجابية.. واليوم نتطرق للحديث عم أحد أهم اساليب العقاب التي تساعد الأهل على تنشئة أبنائهم بالشكل الأمثل..

تحلم كل زوجة باللحظة التي تسمع بها نبضات قلب جنينها داخل أحشائها.. وتنتظر بفارغ الصبر اللحظة التي ستحمل بها طفلها بين يديها لتختبر للمرة الأولى شعور الأمومة..

تحدثنا في مقالات كثيرة سابقة عن أنواع مختلفة للإدمان.. بعضها يُعد إدماناً غير ضار إلى حد كبير.. والبعض الآخر له آثار نفسية كبيرة.. وأنواع أخرى تؤثر على صحة الشخص المدمن وتؤدي لعواقب وخيمة..

تحدثنا في المقال السابق عن أهم الأسباب التي تؤدي لنحافة طفلك وعدم اكتسابه الوزن.. وبالتأكيد تتساءل اليوم الكثير من الأمهات عن الحلول الأمثل لهذه المشكلة..

نادراً ما نصادف رجلاً ليس مولعاً بحضور المباريات.. وخاصة مباريات كرة القدم.. الأمر الذي قد لا يسبب له أي مشكلة قبل الارتباط.. لكن بعد الزواج يصبح حضور المباريات أمراً مزعجاً بالنسبة لشريكته..

من منا لم يسمع باسم هيلين كيلر.. تلك المرأة التي امتلكت إرادة قوية مكنتها من التغلب على مصاعب كثيرة واجهتها في الحياة.. عمياء وصماء وخرساء.. ورغم ذلك استطاعت أن تدرس علوماً ولغات عديدة..

نلاحظ هذه الفترة انتشاراً كبيراً لمرض اليرقان أو ما يسمى علمياً "التهاب الكبد الفيروسي".. وتحذر الكثير من الأبحاث والدراسات من خطورة هذا المرض على الإنسان..

تُعد حركات اليدين من أكثر الإيماءات التي تعبر عن المشاعر التي يخبئها الإنسان.. وحقيقة ما يفكر به.. لذلك فإن معرفة ما تدل إليه حركات اليدين والأصابع تعني أن يكون الشخص قادراً على قراءة جزء كبير من أفكار الشخص المقابل..

تحدثنا في المقال السابق عن أهمية اقتناء جهاز ضغط منزلي.. حيث يساعد المريض على البقاء مطلعاً بشكل دائم على ضغط الدم لديه.. ويمكنه من قياس ضغط دمه بأي وقت..

بعد أن تحدثنا عن أهم صفات الإعلان الناجح.. والنصائح الأمثل لتصميم إعلان مميز يستطيع المعلن من خلاله إيصال رسالته إلى الجميع وكسب ثقتهم.. نتطرق في مقالنا اليوم للحديث عن الحملات الإعلانية الناجحة..

ينصح الأطباء دوماً بأن تحرص الحامل على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لحمل صحي وسليم.. خاصة إن كانت الحامل لديها أطفال آخرين يحتاجون لوقت وعناية خاصة..

تحدثنا في مقال سابق عن معنى أسلوب العزل أو الاستبعاد المؤقت.. وأهمية هذا الأسلوب في التربية الإيجابية للطفل.. وحتى لا يخطئ الأهل في استخدام هذا الأسلوب

من منا لا يعشق تناول القهوة صباحاً ليشعر بالنشاط والحيوية.. فهي مشروب يحبه الكثيرون حول العالم ولا يبدؤون صباحهم إلا به.. معتقدين أن فوائد القهوة تقتصر فقط على احتوائها عناصر..

بعد أن تحدثنا عن الأسباب التي تؤدي لإدمان الهواتف الذكية.. والمخاطر من هذا الإدمان.. صار من الضروري معرفة الحلول الأمثل للتخلص من إدمان الهواتف الذكية..

نسمع كثيراً من الأشخاص حولنا يتحدثون عن مرض السكري.. ويشيرون خلال أحاديثهم إلى وجود نوعين للسكري هما النوع الأول والنوع الثاني.. وهنا يخطر لكثير منا سؤال مهم..

تستغرب الكثير من الأمهات عند رؤية طفلها يلعب مع أطفال آخرين في نفس عمره يتمتعون بوزن صحي.. بينما طفلها يعاني من نقصان في الوزن عن الوزن الطبيعي..

يختبر أي زوجين مشكلات كثيرة خلال حياتهما الزوجية.. خاصة في الأيام الأولى بعد الزواج.. حيث يؤدي الاختلاف في وجهات النظر إلى ظهور مشكلات جديدة وتفاقم المشكلات الصغيرة..

يرغب الكثير من الأشخاص باقتناء جهاز منزلي لقياس ضغط الدم.. يكون في متناول يدهم بأي وقت ليساعدهم على معرفة إن كان الضغط طبيعياً أم لا..

في ظل الضغوطات الكثيرة التي يتعرض لها الكثيرون هذه الأيام.. يبحث كل شخص عن طرق ووسائل تساعده على طرد التوتر والقلق من حياته واستبدالها بالمشاعر الإيجابية التي تجعله أكثر سعادة..

تظن الحامل عادة أن جنينها لا يسمع أي شيء طالما هو في رحمها.. وبعيداً عن كل هذه الأفكار الخاطئة.. ظهرت العديد من النظريات التي تثبت أن الجنين يسمع كل ما يدور حوله..

صوت يعشقه الكثيرون حول العالم.. ومن منا لا يبدأ صباحه بفنجان القهوة وصوت فيروز يملأ المكان.. ليشيع فيه الكثير من الحب والأمل والحياة.. فيروز التي لا يستطيع العديد منا بدء يومه

تحدثنا في المقال السابق عن الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص لإدمان استخدام الهواتف الذكية.. وذكرنا أيضاً العلامات التي تدل على أن الشخص مدمناً على استخدام الهواتف الذكية..

يؤثر كل ما نتناوله من طعام وشراب على مستويات السكر في الدم.. حيث ترتفع النسبة أو تنخفض بحسب الغذاء اليومي لكل منا.. ويُعد اللبن من الأغذية التي يعتمد عليها الكثيرون منا ويحرصون على تناولها يومياً..

يمكن وصف هذه المرحلة من عمر كل طفل بأنها من أجمل المراحل التي يمر بها الطفل وكذلك العائلة من حوله.. حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتعرف أكثر على من حوله والتجاوب معهم

يظن الكثير من الأهل بأن عزل الأبناء يعود بنتائج سلبية على شخصية الطفل ونمو وتطور شخصيته.. لكن ما تثبته الدراسات والأبحاث يقول عكس ذلك..

منذ الصغر ينصح الأهل أبناءهم بالحرص على تناول الجزر بشكل يومي.. وذلك لمعرفتهم بفوائده الكثيرة والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.. وكما هو معروف لدى الجميع فإن "الجزر يقوي النظر"..

كما أن لغة الجسد مهمة في أي مجال من مجالات الحياة.. كذلك هي في مجال التعليم.. حيث أن على كل معلم أن يتعلم أسرار لغة الجسد ليستطيع بناء جسر من التواصل الصحيح بينه وبين الطلاب..

تحدثنا في المقال السابق عن أهم خصائص الإعلان التسويقي الناجح.. وما الذي يميز الإعلان الناجح عن غيره العديد من الإعلانات التي يكون هدفها الترويج للمنتج فقط دون دراسة السوق

يُعد الكسل والخمول من أكثر الصفات التي تسبب مشاكل عديدة في العلاقة بين أي زوجين.. كما يؤدي لفتور العلاقة.. وتسود أيضاً حالة من التوتر والانزعاج الدائمين بينهما..

يعاني الكثيرون في مثل هذا الوقت من السنة من مشكلة التهاب الحلق المزعجة.. ويحاولون البحث عن أفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب لهم آلاماً كثيرة..

كثير منا يفرح باقتناء أحدث الأجهزة والهواتف الذكية.. ليستمتعوا ببرامجها الحديثة إضافة للميزات الكثيرة التي تقدمها هذه الأجهزة.. ويكون الأمر طبيعياً عندما يستخدم الشخص هاتفه المحمول..

تحدثنا في مقال سابق عن أسباب كثيرة تدفع الأطفال الرضع للبكاء.. وقدمنا نصائح لكل أم لتعرف أسباب بكاء طفلها والطرق الأفضل للتعامل معه عنه بكائه.. لكن ماذا لو كان بكاء الطفل دون سبب؟..

يُعد الأرق من المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص وتضايقهم كثيراً.. حيث يقضون وقتاً طويلاً يتقلبون في الفراش قبل أن يستغرقوا في النوم.. ومن المعروف..

لا يوجد أهم وأفضل من اجتماع العائلة بشكل دائم.. فلتلك الاجتماعات فوائد كثيرة لكل الأسرة.. تزيد من ترابطها وثقة أفرادها بأنفسهم.. كما تزيد من قوة علاقة أفراد الأسرة ببعضهم..

من الأعشاب التي يلجأ الكثيرون لاستفادة منها عند شعورهم بالمغص.. وذلك نظراً لفوائدها الكثيرة المعروفة في تخليص الجسم من المغص والغازات وغيرها الكثير من المشكلات

كثيرون هم الرجال الذين يحاولون شتى الطرق لفت نظر الفتيات إليهن.. خاصة إن كان الشاب معجباً بالفتاة ولا يجد طريقة للتواصل معها وإيصال فكرة إعجابه بها..

تظن الكثير من النساء خلال الحمل أنه يمكنها تناول ما تشاء من الطعام دون خوف على حملها وعلى جنينها.. وذلك لاعتقادها بأن الحمل يعني أن تتناول طعاماً أكثر كونها..

يبحث كل رجل عن امرأة تكون شريكة حياته وتمضي معه ما تبقى من عمره.. لتقاسمه الأيام في حلوها ومرها.. لكن ما يحدث في كثير من الأحيان أن العديد من الرجال لا...

يُعد البروكلي من النباتات التي ينصح الأطباء بإدراجها ضمن أي نظام غذائي.. وذلك لكثرة الفوائد التي يحتوي عليها والقيمة الغذائية العالية به.. وما يميز البروكلي أنه يحمي الجسم

الإعلان هو الوسيلة الأهم لتسويق أي سلعة أو شركة أو منتج جديد.. وفي كل يوم نصادف المئات من الإعلانات في كل مكان حولنا.. وبمختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.

من طالب في جامعة هارفرد.. إلى مؤسس أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم.. ترى كيف تحوّل هذا الشاب الطموح بين ليلة وضحاها إلى شخص مشهور تتداول اسمه وسائل الإعلام

يعاني كثير من الأطفال.. خاصة الرضع.. من مشكلة ارتجاع المريء.. والتي تسبب لهم آلاماً كثيرة.. كما تجعل الأمهات يعانين معهم أيضاً.. حيث نجد الأم في حالة قلق وخوف

تحدثنا في مقال سابق عن هدايا تفضلها كل امرأة.. وكون الرجل أيضاً يجب الهدايا ويفرح عندما تفاجئه شريكته بهدية مميزة.. سيكون مقالنا اليوم عن أكثر الهدايا التي يفضلها الرجال..

كثيرون يعتقدون أن نجاح الزواج يعتمد فقط على المحبة والاحترام التي تتولد مع الأيام.. وتتوطد بين الزوجين بمرور السنوات.. لكن ما يحصل في العديد من الأُسر..

كما ذكرنا في مقالات كثيرة.. فإن لكل حركة وإيماءة يقوم بها الشخص معنى وتفسير في لغة الجسد.. تجعل من حوله قادرين على معرفة ما يفكر به وقراءة شخصيته دون أن....

تكاد لا تخلو أي مائدة من نبتة البقدونس الطيبة.. خاصة إذا احتوت الوجبة على البصل أو الثوم.. وذلك لفائدة البقدونس في تطهير الفم من الروائح الكريهة.. عدا عن ذلك يُعد البقدونس

ليس هناك أشهى من رائحة القهوة صباحاً.. وفنجان شهي من القهوة يساعدك لتكوني بكامل نشاطك طوال النهار.. لكن ماذا يحصل عندما تكتشفين أنك حامل؟..

على مدى سنوات طويلة.. عُرف الشمندر أو (الشوندر) بفوائده الطبية الكثيرة لصحة الجسد.. حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تحافظ على صحة الجسم

خلال فصل الشتاء تزداد معاناة كل أم من إصابة أبنائها بالعديد من الأمراض.. كالزكام والانفلونزا والتهاب الحنجرة والتهاب الأذن وغيرها من الأمراض.. وعند ظهور أعراض

تحدثنا في مقال سابق عن معنى التربية الإيجابية وأهميتها في تنشئة الأبناء وتربيتهم بالشكل الأمثل.. كي يكونوا أشخاصاً إيجابيين وفاعلين في الحياة.. وبالطبع كما ذكرنا فإنه للتربية الإيجابية

في المقال السابق تحدثنا عن إدمان القراءة وتعرفنا على فوائد هذا الإدمان الصحية والنفسية والجسدية.. واليوم نكمل الحديث عن إدمان القراءة.. لننتقل لمحور آخر في هذا النوع الغريب

نسمع كثيراً عن خطورة الزئبق والأضرار التي يتركها على جسم الإنسان.. ونقرأ يومياً العديد من الدراسات والأخبار التي تحذرنا من خطورة التعرض للزئبق أو تناول أطعمة تحتوي عليه..

يعد البخل بلا منازع من أسوء الصفات التي يشتكي منها أي شخص عند تعامله مع الآخرين.. فكيف إذا كان الطرف الآخر هو شريكك الذي ستقضي معه حياتك؟..

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن مرض ضغط الدم.. وارتفاع ضغط الدم.. ومدى خطورة هذا المرض على صحة الجسد ككل.. والمضاعفات التي يتركها على الجسد

تحدثنا في مقالات سابقة عن أنواع مختلفة من الإدمان.. لكن وللأسف كانت جميعها تمثل خطراً معينا على الشخص المدمن.. كإدمان الطعام أو الانترنت أو المخدرات..

كثيراً ما تسمع الحامل نصائح من المحيطين بها حول أهمية عدم الحركة أثناء الحامل.. وخطورة هذا الأمر على الحمل والجنين.. وفي نفس الوقت نجد الأطباء والأخصائيون ينصحون

تحدثنا في المقال السابق عن أهمية الحوار الناجح وكيف يساعد الحوار الناجح في إيصال الفكرة المطلوبة منه.. وذكرنا أيضاً كيف يمكن إدارة أي حوار بنجاح.. وبالطبع فإنه من أهم عناصر نجاح

عبارة يحبها الكثير  من الأشخاص.. فليس هناك أجمل من الجلوس والحوار مع شخص واثق بنفسه.. وليس هناك شيئ مطمئن أكثر من أن تكون من الأشخاص المشهود لهم بالثقة بالنفس..

ما من امرأة لا تحب أن يفاجئها الآخرون بهدية مميزة.. وماذا لو كانت تلك الهدية من شريكها الذي يعني لها وتعني له الكثير.. لكن المشكلة غالباً تكمن في عدم معرفة الرجل بالهدية المناسبة

يُعد القولون العصبي من أكثر الأمراض التي تشكل مصدر قلق وإزعاج لكثير من المصابين به.. وذلك كونه يجعل المريض في قلق دائم عند تناول أي نوع من الطعام خوفاً من الشعور بالانزعاج أو عدم القدرة على هضم هذا الطعام..

يعتقد الكثيرون أن تعليم مهارات الذكاء العاطفي وتنمية هذه المهارات تتحمل مسؤوليتها جهة واحدة فقط هي الأسرة...

نعلم جميعاً أهمية ممارسة الرياضة بشكل يومي.. أو على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً.. وهذا أمر ينصح به جميع الأطباء والمختصين.. والسبب في ذلك يعود لدور الرياضة في الحفاظ على حياة الإنسان وصحته الجسدية والنفسية..

نسمع كثيراً عن مرض سكري الحمل.. وقد يستغرب الكثير من الأشخاص ويتساءلون.. ترى ماهي العلاقة بين السكر والحمل؟.. وكيف يمكن لمرض السكر أن يصل تأثيره للحمل؟..

نعيش جميعاً في عصر تغلب عليه السرعة في كل شيء.. حتى بتنا نلاحظ افتقاد الكثير منا لمهارات التواصل الناجح والفعال مع الآخرين.. فنترك الحوار ونحن على عجلة من أمرنا دون أن نوصل الهدف الأساسي منه..

نسمع كثيراً من الأشخاص يحذرون من يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم من الاستحمام بالماء الساخن.. وينصحونه باستخدام الماء البارد للاستحمام..

في مقال سابق تعرفنا على واحد من أكثر أنواع الإدمان خطورة وهو الإدمان على الطعام.. وتحدثنا عن صفات المدمن على الطعام والعلامات التي تميزه..

تقرأ كلماته فتجد بها قدراً من البساطة.. إلى جانب كمّ كبير من التعقيد المختبئ وراء الحروف.. هو شاعر وناقد مسرحي ومترجم وأستاذ جامعي وكاتب سوري كبير..

كثيرة هي العلاقات التي انتهت بسبب فهم خاطئ لكلام وتصرفات الطرف الآخر.. وحتى نفهم الآخرين بالشكل الأمثل فإن لغة الجسد هي أكثر ما يمكن أن يساعدنا لنعرف ما يعنيه الطرف الآخر بحركاته وإيماءاته ونظراته.

الكركديه مشروب يفضله الكثيرون نظراً لطمعه الغريب والشهي بنفس الوقت.. ودائماً ما نسمعهم يصفونه للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.. لكن هل يا ترى هناك

منذ ولادة الطفل تكون أمعاؤه شديدة الحساسية.. الأمر الذي يسبب الكثير من الحيرة للأم.. فهي تخاف عند إطعام طفلها أي نوع من الطعام حتى لا تسبب مشكلات لمعدته وأمعائه..

على الرغم من اتفاق الكثيرين على أنه ليس للحب يوم محدد.. وأن الحب الحقيقي هو بحد ذاته مناسبة على الجميع الاحتفال بها في كل أيام السنة.. ليظهروا محبتهم كل يوم لكل من يصادفهم..

بعد أن تحدثنا في المقالات السابقة عن نموذجين للذكاء العاطفي هما نموذج دانيال جولمان ونموذج ماير وسالوفي..

هل سبق وشعرت بالدوار واضطرابات الرؤية وعدم القدرة على التوازن بعد تناول الطعام؟.. هل قمت بقياس ضغطك فوجدته منخفضاً؟..

لا تقتصر خطورة مرض السكري على التئام الجروح والعظام والعضلات والمفاصل فقط.. بل يمتد تأثيره إلى كل الجسم.. لتظهر مضاعفات هذا المرض الخطير على كل أعضاء جسم الإنسان..

هو ممثل للعدالة على الأرض.. مهمته أن يعيد الحقوق لأصحابها وينصر المظلوم ويقف معه حتى يحصل على حقوقه كاملة.. أن تكون محامياً أمر يظنه الكثيرون.. حيث يمكن دراسة مهنة المحاماة وممارستها بعد أخذ الشهادة الجامعية..

تعاني كل حامل من تغيرات كثيرة في جسدها خلال فترة الحمل.. ولعل من أكثر التغيرات التي تزعجها تساقط الشعر خلال الحمل..

يُعد الغذاء من الأمور المهمة لحياة كل إنسان.. فأي شخص بحاجة للطعام حتى يستطيع إكمال حياته بشكل طبيعي وتأدية المهام المطلوبة منه على الشكل الأمثل.. لكن ماذا لو تحول الطعام إلى إدمان..

تحدثنا في مقال سابق عن مرحلة الخطوبة وأهمية هذه المرحلة في حياة الشريكين.. فهي الأساس لعلاقة صحيحة وناجحة ومثمرة..

كثيراً ما نسمع آباء وأمهات لا يأبهون بتربية أطفالهم بالشكل الصحيح.. ويرددون دوماً عبارات مثل.. إنه لا يفهم.. إنه ما يزال صغيراً.. سيتغير عندما يكبر..

يعاني الكثير منا وخاصة خلال فصل الشتاء من مشكلة السعال المزعجة.. والتي تسبب مضاعفات كثيرة لصاحبها قد تصل لحد الاختناق..

جميعنا نشعر بالملل في الكثير من الأحيان.. فهو ظاهرة عامة ترتبط بعوامل عديدة.. لكن قد يحدث أن نجلس مع شخص ما ونمضي في الحديث غير آبهين بشعور الشخص المقابل..

قديماً كانت الأم تعتمد على الحفاظات القماشية لطفلها.. ولم يكن هناك أنواع كثيرة تجعل الأم تحتار عند الاختيار وهي تتساءل عن النوع الأفضل..

تحدثنا في مقال سابق عن نموذج دانيال جولمان لقياس الذكاء العاطفي.. وذكرنا أهمية هذا النموذج والنقاط التي يوضحها ويتطرق لها في الذكاء العاطفي..

تُعد رائحة الفم من أكثر الأمور التي تزعج العديد من الأشخاص وتشعرهم بالإحراج أمام غيرهم من الأشخاص.. بعضهم يهمل هذه الرائحة البشعة ولا ينتبه لها.. والبعض الآخر يحاولون شتى الوسائل للتخلص منها..

تُعد مرحلة الخطوبة من أهم المراحل في حياة أي شريكين.. ففي هذه المرحلة يتعرف الشاب والفتاة على بعضهما بشكل أكبر..

تعتقد أغلب الأمهات أن نظر الرضيع يتطور يوماً بعد يوم ولا يكون بحاجة لتدخل أو مساعدة منها.. بمعنى آخر..

نسمع كثيراً مرضى السكري يشتكون من تأخر التئام جروحهم.. ونراهم يخافون أن يصابوا بأي جرح بسبب مشكلة التئام الجروح المزعجة..

جميعنا نحلم.. وكما نعرف فإن الأحلام إما تكون ونحن نيام.. فلا نستطيع التحكم بها.. أو أحلام يقظة تسير بها الأحداث كما نشتهي..

تهتم كل امرأة بمظهرها الخارجي.. وتسعى دوماً لأن تكون أنيقة ومرتبة.. ومن أهم علامات المظهر الجميل.. الشعر..

مامن شك أبداً أن الأشخاص المبدعين هم دوماً المميزون في مجال العمل.. والإبداع هو أحد الشروط التي يطلبها المسؤولون عن العمل بشكل دائم..

في حياتنا اليومية نستخدم لغة الجسد بأشكالها المختلفة أثناء تعاملنا مع الآخرين.. وكما ذكرنا في مقالات كثيرة سابقة..

يمكن القول ودون أي مبالغة بأن الزيتون يُعد من الثمار التي تفضلها جميع أفراد العائلة دون استثناء..

من منا لم ترتبط لديه رؤية التفاحة بقانون الجاذبية.. ومن منا لم يعاني كثيراً أثناء دراسة وحفظ هذا القانون..

يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة انخفاض ضغط الدم.. وما يزيد هذه المشكلة سوءاً عدم وجود علامات تدل على انخفاض ضغط الدم...

الخيانة كلمة سهلة النطق.. لكنها صعبة التحمل.. فمن منا يمكن أن يسامح ويغفر الذنب الكبير الذي يسمى الخيانة؟..

تتعدد أشكال الإدمان.. وفي مقالاتنا نقرأ معلومات جديدة عنها لنتعرف إليها أكثر.. اليوم نتحدث في هذا المقال عن واحد من أخطر أشكال الإدمان..

بعد كل ما ذكرناه في مقالات سابقة عن الذكاء العاطفي وأهميته ودوره في كل نواحي الحياة.. ضار من الضروري أن نعرف عنه أكثر..

كثير من النساء تسمع بعد ولادتها بمصطلح "حمى النفاس".. وتكثر حولها الأقاويل التي تحذرها من الإصابة بحمى النفاس..

يظنها الكثيرون من الخضار.. لكن ما أثبتته الدراسات والتجارب أن البندورة هي من الفواكه.. وحتى بعد هذه النتائج..

تروي الأسطورة الصينية أن شيخاً أراد أن يعرف الفرق بين السعداء والتعساء، فذهب وسأل أحد الحكماء قائلاً: هلا أخبرتي ما الفرق بين السعداء والتعساء؟..

من الواضح تماماً للجميع أن لغة الجسد لا يقتصر استخدامها على مجال معين.. ويطول الحديث عنها لتكشف لنا أسراراً وخبايا كثيرة في شخصية كل إنسان..

تُعد مرحلة فطام الطفل من أكثر المراحل التي تفكر بها كل أم.. وتشغل بالها في كل وقت.. فهي سواء كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية أو حليباً صناعياً..

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن ضغط الدم وارتفاعه أو انخفاضه المفاجئين.. ومدى خطورة هذا الأمر على صحة الإنسان..

كثيراً ما يشكو الأزواج من ثرثرة الزوجات.. حيث يأتي الزوج من عمله متعباً ويكون بحاجة لأخذ قسط من الراحة..

يُعد الحديد من أكثر العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.. كونه يقوي الجسم ويقيه من الإصابة بأمراض كثيرة أهمها فقر الدم..

"الأم مدرسة إذا أعددتها.. أعددت شعباً طيب الأعراق".. هكذا قال يوماً الشاعر حافظ إبراهيم عن الأم.. ليختصر في هذا البيت جميع المعاني المقدسة للأم والأمومة..

في كل يوم نلاحظ تزايد أعداد المرضى المصابين بمرض السكري.. وازدياد خطورة هذا المرض كون الدراسات والأبحاث والتجارب

من منا لم يسمع أغاني الكثير من المطربين.. ودون أن يسأل عن كاتب كلمات تلك الأغنيات.. يعرف أنها للشاعر الكبير نزار قباني..

هو بلا منازع من أخطر أنواع الإدمان.. عدا عن كونه يُعد في بعض الأحيان مرضاً نفسياً بحاجة لعلاج ومتابعة كبيرتين..

تنتظر كل أم انتهاء رحلة التسعة أشهر حتى تحمل طفلها بين يديها.. وتحتضنه بحنان.. وتبدأ البحث عن أي وسيلة تقربها من طفلها وتقربه منها في نفس الوقت..

كما تحدثنا سابقاً فإنه يمكن لكثير من الأغذية الطبيعية أن تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع... وبتناول تلك الأغذية يستطيع أي شخص أن يحافظ على ضغط الدم بصورة طبيعية

في الوقت الذي يبحث الكثيرون حول العالم عن طرق لمحو أمية القراءة والكتابة.. فيقومون بالدعوة لمؤتمرات وندوات وغيرها..

ما من شاب لا يهتم بمظهره المرتب.. ومن بين الأمور التي يجد الشباب أنها تعبر عن الشكل الأنيق..

تحدثنا في مقال سابق عن الضحك وأهميته وفوائده المختلفة للحفاظ على صحة الإنسان.. واليوم ننتقل لموضوع شيق جداً..

كما أن ملامح وجهه تتغير يوماً بعد يوم.. كذلك سيتطور كل شي في طفلك.. وستلاحظين كيف أنه في كل شهر يفاجئك طفلك بحركات وأصوات غريبة وجديدة..

كما ذكرنا في مقالات كثيرة سابقة فإن لغة الجسد تُعد من أهم اللغات على الإطلاق.. فهي الوسيلة التي تمكننا من معرفة ما يفكر ويشعر به الآخرون تجاهنا..

كما أن النجاح مهم في كل نواحي الحياة.. كذلك هو أكثر أهمية في العمل.. فبغض النظر عن طبيعة العمل..

يعاني الكثيرون حول العالم من مرض السكري.. وهذا المرض كما ذكرنا سابقاً لا تقتصر خطورته على ما ينتج عنه من مشكلات صحية وجسدية..

عندما كنا نتحدث عن الفيزياء سابقاً.. فأول اسم كان يخطر ببالنا هو اسم العالم الكبير أينشتاين.. وذلك نظراً لإنجازاته الكبيرة ونظرياته التي أحدثت ضجة في علم الفيزياء..

قد يعتقد الكثيرون أن لغة الجسد هي لغة لا يتقنها الأطفال.. ولا يعرفون عنها شيئاً.. لكن ما يؤكده الباحثون عكس ذلك تماماً..

نصادف في حياتنا كثيراً من الأشخاص المهملين لأعمالهم.. والذين يبحثون عن فرصة ذهبية للتهرب من المهمات الموكلة إليهم..

واحدة من أكثر أنواع الفواكه المفضلة من قبل جميع أفراد العائلة على مستوى العالم.. تتميز بطعمها الشهي والمحبب..

يُعد العنب من الفاكهة التي يحبها العديد من الأشخاص.. نظراً لطعمه الشهي وفوائده الصحية الكثيرة.. لكن لطالما سمعنا تحذيرات كثيرة لمرضى السكري من تناول العنب.

تتساءل دوماً كل فتاة عن طريقة تكشف لها إن كان شريك حياتها يحبها أم لا.. وتتعدد الطرق التي تساعدها في ذلك..

تُعد العناية بسرة المولود الجديد من أكثر الأمور التي تخيف الكثير من الأمهات.. وتجعلهن في قلق دائم ظناً منهن أن السرة تؤلم الطفل..

لا بد أن الكثير منا قد سمع سابقاً عن الوخز بالأبر الصينية.. هذا العلاج الذي أخذ شهرة واسعة حول العالم... وتشجع الكثير من الأشخاص لتجربته

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية السيرة الذاتية لأي شخص.. وضرورتها عند التقدم لوظيفة ما.. وبعد أن تعلمنا كيفية كتابة السيرة الذاتية بنجاح..

تحدثنا في مقالات كثيرة سابقة عن الذكاء العاطفي ودوره وأهميته في تطوير حياة كل إنسان.. فمهما امتلك الشخص من قدرات وذكاء عقلي..

تحدثنا في مقال سابق عن مشكلة قلة النوم خلال الحمل.. والتي تُعد من أكثر الأمور التي تزعج الحامل خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل..

ما أجمل أن تكون إنساناً متسامحاً.. كن متسامحاً فالتسامح أفضل لحياتك وعلاقاتك بغيرك من الأشخاص.. نصائح نسمعها كل يوم..

تحرص كل أم على صحة أطفالها الصغار وتحاول دوماً الاهتمام بما يتناولونه من طعام وشراب حتى يبقوا دوماً بصحة جيدة..

في مقالات سابقة تحدثنا كثيراً عن مرض السكري.. أعراضه.. أسبابه.. مضاعفاته.. وتأثيره على جميع أجهزة الجسم دون استثناء..

ونحن نتحدث عن الإدمان وأنواعه.. لابد لنا أن نتطرق للحديث عن أحد أهم أشكال الإدمان في أيامنا هذه.. ألا وهو إدمان الانترنت..

عشبة نستخدمها بجميع أشكالها... في الطهي تُضاف قطع كاملة من الزنجبيل كنوع من التوابل لتعطي الطعام نكهة مميزة ولاذعة.. وفي السلطات نضع بودرة الزنجبيل لتضفي على السلطة طعماً محبباً للجميع..

من أكثر الوظائف التي نقرأ عنها إعلانات في الصحف والمجلات وجميع وسائل الإعلان هي وظيفة مندوب المبيعات.. كونه يساعد في الترويج للشركة بالشكل الأمثل كما أنه يُعد الموظف الأهم في القسم الإعلاني للشركة..

مضت ثمانية شهور وبدأت الأم رحلة الشهر التاسع.. ويوماً بعد يوم تقترب لحظة الولادة.. اللحظة التي تنتظرها كل أم بترقب وشوق لرؤية وجه طفلها..

جميعنا لا نحب الكذب ونفضل الابتعاد عن الأشخاص الكاذبين.. وكثير منا يتمنى لو أنه يمتلك تلك العصا السحرية التي تقوم بتنبيهه أثناء حديثه إلى أحد ما..

تُعد كتابة السيرة الذاتية من أكثر الأمور التي تُربك الأشخاص عند بحثهم عن عمل.. خاصة بالنسبة لمن يتقدمون للعمل للمرة الأولى..

تحدثنا في مقال سابق عن مرض انخفاض ضغط الدم وأهم الأسباب التي تؤدي لانخفاض ضغط الدم..

من منا لا يحب التسوق؟.. ومن منا لا يشعر بمتعة كبيرة عند الذهاب إلى السوق وشراء الكثير من الأغراض..

مع نمو طفلك يزداد تعلقك به.. فهو يوماً بعد يوم يفاجئك بحركات وانفعالات جديدة.. ويصبح شغلك الشاغل

يعاني الكثيرون من مشكلة جفاف الجلد.. خاصة خلال فصل الشتاء حيث تشتد برودة الطقس.. وهنا يبدؤون بسؤال

من منا لم يسمع باسم أوبرا وينفري.. الإعلامية التي اكتسبت شهرة كبيرة حول العالم.. وأثبتت أنه بإمكان أي

تنتظر كل أم اللحظة التي تسمع فيها أول كلمة ينطقها طفلها الصغير.. وتحاول بشتى الوسائل أن تجعل تلك اللحظة أقرب

هو إحدى الطرق التي نعبر من خلالها عن فرحنا بموقف معين.. أو سعادتنا عند سماع خبر جميل أو مضحك..

تحدثنا في مقالات كثيرة سابقة عن لغة الجسد ودورها في كثير من نواحي حياتنا.. وقلنا كم هو أمر مهم أن

ربما لا يُعد انخفاض ضغط الدم مرضاً شائعاً بكثرة.. على عكس ارتفاع ضغط الدم.. الذي هو من أكثر الأمراض

كما أن النجاح مهم في العمل والحياة بشكل عام.. كذلك هو في الحياة الزوجية.. ولا يمكن لأي امرأة أن تشعر

تحدثنا في مقال سابق عن تعريف الإدمان وأسبابه وما الذي يميز الشخصية الإدمانية.. وفي سلسلة من المقالات

رغم كل ما تحمله تجربة الحمل من مشاعر جميلة للحامل.. إلا أن ذلك لا يعني أن ننسى المشكلات والصعوبات

على الرغم من أهميتها الكبيرة في حياة كل منا.. إلا أن جميعنا يعترف بأن التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة

تعاني كثير من الأمهات من سماع صوت بكاء طفلها المتواصل.. دون أن تعرف سبباً لهذا البكاء..

كثيراً ما نرى حالات لأشخاص يعانون من أعراض مرض السكري نفسها.. العطش الشديد.. كثرة التبول..

نسمع عن حكم وأمثال كثيرة تدعو للتفاؤل في الحياة.. ومن جهة أخرى يخبرنا الحكماء والمشاهير والعظماء

فاكهة منعشة ننتظر جميعنا الشتاء كي نستمتع بطعمها الشهي ورائحتها الزكية.. هي الخيار الأول الذي يخطر لنا حين نصاب بالزكام

يُعد الإدمان من أكثر المشكلات التي تنتشر بشكل كبير حول العالم.. ومع تعدد أشكاله يصبح من الصعب علاجه والتخلص منه

بعد أن تضع مولودها.. تقع كل أم في حيرة من أمرها.. وتسمع الكثير من النصائح يقولها لها كل المحيطين بها..

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن مرض السكري.. وخطورة هذا المرض والمضاعفات التي يتركها على المريض..

تُعد المدرسة هي المكان الأهم الذي يستقي منه الطفل العلم والمعرفة ومبادئ ومعلومات عن الحياة بشكل عام..

يهتم الكثيرون حول العالم بقراءة الشخصيات ومعرفة صفات من حولهم ومشاعرهم وطريقة تفكيرهم..

اسم عندما نذكره نعرف معنى النجاح والتفوق في الحياة.. وكيف ممكن للأمل أن يحولك لإنسان عبقري يتردد اسمك في كل العالم

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن أهمية الذكاء العاطفي في حياة أي إنسان.. وكأي مهارة أخرى يحتاج الذكاء العاطفي

تخاف الأم دوماً على بشرة طفلها حديث الولادة... وذلك كون بشرة الطفل تكون حساسة جداً.. ومن أكثر الأمور

كثير من الأمهات يفضلن الولادة الطبيعية على القيصرية.. وذلك لخوفهن من التخدير العام والجراحة ومضاعفاتها..

نسمع كثيراً عن مرض ارتفاع ضغط العين.. ونقرأ الكثير من الدراسات التي تتحدث عن أسباب هذا المرض وأفضل الطرق لعلاجه

كثير منا يتعرض لمشكلات عديدة خلال حياته.. ويلاحظ أن أغلبها تأتي متراكمة مع بعضها.. ويبدأ هنا التفكير بكثرة المشكلات

يُعد أمراً عادياً رؤية رجل كبير في العمر قد خط شعره الشيب.. لكن ما نلاحظه هذه الأيام رؤية كثير من الشباب

لطالما سمع مرضى السكري الكثير من التحذيرات التي تمنعهم من تناول الحلويات والسكريات.. فهي تحتوي الكثير من السكريات الضارة بالجسم

أن تكون ناجحاً في عملك.. يعني أن تقوم بعملك على أكمل وجه.. تسعى لأن تطوّر نفسك دوماً.. تساعد زملائك في العمل..

السعادة.. كلمة عندما نسمعها نشعر بفرح داخلي.. ويبدأ خيال كل منا بالتفكير.. والسؤال الذي يجول في عقولنا جميعاً هو

تحدثنا في مقالات سابقة عن لغة الجسد وأهميتها في حياتنا اليومية.. ويُعد العمل دون منازع من أكثر الأمور

نرافق اليوم كل أم في رحلتها مع طفلها الرضيع.. ووصلنا إلى الشهر الرابع من عمر طفلك.. وفي هذا الشهر يلاحظ...

يستغرب كثير من الأشخاص شعورهم الدائم بالنعاس والخمول والكسل.. هذا الشعور الغريب الذي يهاجمهم حتى في بداية النهار

يُعد ضيق التنفس من الأمور التي تزعج أي شخص.. خاصة إذا شعر بضيق التنفس أثناء النوم.. فماذا بالنسبة للأم

أن تكون شخصاً يمتلك مهارات الذكاء العاطفي.. هذا يعني أن تعرف كيف تتصرف بذكاء عقلي ووجداني في كل مناحي حياتك..

نسيت أين وضعت مفاتيح سيارتي.. لا أعرف لماذا جئت إلى غرفة الجلوس.. أريد شيئاً مهماً من هنا لكني لا أذكر ماهو..

هل سبق وأن كنت جالساً أو مستلقياً على السرير ووقفت فجأة فأُصبت بدوار شديد وتشوش في الرؤية؟..

عندما نسمع باسمه نصدق بأن الإرادة القوية تصنع المعجزات.. فهذا العبقري الذي أُصيب بمرض في أذنيه.. لم يمنعه مرضه

هل سبق لك وأن خططت لمشروع ما.. وبدأت هذا المشروع.. ثم قررت فجأة التوقف عن العمل به؟..

نبتة ينصح الأطباء دوماً بالإكثار منها لكثرة ما تحتويه من فوائد صحية وغذائية.. فالجرجير غني بالفيتامينات

تخاف الأم من أي مرض قد يصيب طفلها.. وتقضي وقتها في مراقبته ومتابعة المرض مع الطبيب المختص حتى يتعافى الطفل..

كما أن النجاح مهم جداً في العمل.. وهو هدف أي شخص في الحياة.. كذلك فإن النجاح على الصعيد الشخصي يجعل الإنسان سعيداً بما يقدمه..

يحذر الأطباء جميع الأشخاص عموماً من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.. وتكون تحذيراتهم شديدة أكثر للمرأة الحامل..

نقابل في حياتنا الكثير من الأشخاص.. بعضهم يمر مرور الكرام ولا يترك وجوده أي أثر.. والبعض الآخر نجد أننا نتذكره بكل تفاصيله.. ونذكر كل ما قاله خلال الأحاديث التي دارت بيننا وبينه..

يُعد حب الشباب من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم.. وخاصة خلال فترة المراهقة..

لا نبالغ إن قلنا أن بكاء الطفل حديث الولادة يُعد من أكثر الأمور التي تربك وتزعج الأمهات.. خاصة عندما لا تعرف ماهو سبب بكاء طفلها.. كثير من الأمهات تطعم أطفالها.. تغير له الحفاض..

من أهم الأجزاء التي تُعبّر عمّا يخفيه الإنسان.. العيون هي نافذة القلب والروح.. ولغتها لا يمكن أن تخطئ.. تغنى بها الكثير من الشعراء والأدباء لمعرفتهم بأهميتها في إظهار حقيقة ما يشعر به أي شخص..

تشكو الكثير من السيدات من مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل.. خاصة أنها مشكلة قد تستمر لما بعد الولادة..

كثير منا يخطط بينه وبين نفسه ويسعى لتنفيذ تلك الخطط.. ظناً منه أنه يستطيع القيام بالكثير من الأعمال.. لكنه في الوقت نفسه يشعر بأنه لا يملك الوقت للقيام بها.. يحاول الاستيقاظ باكراً ليبدأ العمل من الصباح..

ذكرنا في مقالات كثيرة سابقة معلومات حول مرض ارتفاع ضغط الدم.. وخطورة هذا المرض والأسباب التي تؤدي له..

إذا احتاج أي شخص لتجربة شيء جديد في حياته يُقال له.. عليك أن تفكر قبل أن تجرّب.. وإذا وقع أحد في مشكلة يبدأ التفكير للبحث عن حل لها.. الموظف يفكر في طرق جديدة ليطور بها نفسه وعمله..

يُعد شراء واختيار الملابس للمولود الجديد تجربة رائعة تختبرها كل أم.. حيث أن ملابس الأطفال تلفت نظرها دائماً بألوانها الزاهية وأشكالها المميزة والجميلة..

تسعى كل امرأة للحفاظ على صحتها وجمالها ونضارة بشرتها.. وما أن تبدأ التجاعيد بالظهور على وجهها ورقبتها حتى نجدها وقد شعرت بالاكتئاب والحزن.. فهاهي أولى علامات التقدم بالسن قد ظهرت..

الإنسان الذكي هو الذي يعرف كيف يوجه الأمور بالطريقة التي يريدها.. ويعرف كيف يتعامل مع الأشخاص ويدير الحوار بالشكل الأفضل.. يكتسب المعلومات ويحللها ويعرف كيف يستفيد منها بالطريقة الأمثل في تعامله مع نفسه ومع الآخرين..

لا نبالغ إن قلنا بأن الحموضة وحرقة المعدة هي من أصعب الأمور التي تواجه أي امرأة حامل خلال فترة حملها..

النجاح والتفوق هما أمران يسعى لهما أي شخص.. وحتى تكتمل سعادة الإنسان فإنه يسعى لأن يكون ناجحاً في حياته الشخصية والمهنية أيضاً..

يعاني الكثير من الأشخاص الشعور بالجوع مباشرة بعد تناول وجبات الطعام.. وغالباً ما نراهم يلجؤون لإشباع شعورهم بالجوع بوجبات سريعة أو حلويات وأطعمة مليئة بالدهون والسعرات الحرارية..

تحدثنا في مقالات سابقة عن مرض السكري.. وأسهبنا في ذكر مخاطر هذا المرض.. وخصوصاً المضاعفات التي يتركها على جسم الإنسان.. فهو يؤثر على صحة جسم الإنسان عموماً.. ومن أكثر الأمور...

كما ذكرنا سابقاً فإن تفسير لغة الجسد وقراءة الحركات والإيماءات يحتاج لمهارة وتركيز كبيرين.. وذلك كون كل حركة وإيماءة لها معنى مختلف.. وأصغر الإيماءات قد تغيّر معنى حديث بأكمله..

من الفواكه التي ينتظر الجميع موسمها.. صغاراً وكباراً.. ورغم أن البعض يعاني من صعوبة تقشيرها..

كثير من الرضع يواجهون مشكلات صحية بعد ولادتهم.. وربما لا نبالغ إن قلنا أن ارتفاع الحرارة من أكثر المشكلات التي يواجهها الرضع ويخافها الأهل.. وذلك كونها تأتي ملازمة لأمراض عديدة..

كما ذكرنا في مقالات سابقة فإن ارتفاع ضغط الدم يُعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان.. فهو القاتل الصامت الذي يصاب به الكثير من الأشخاص دون أن يشعروا بأية أعراض..

يُعد الغضب من المشاعر التي يمر بها أي إنسان.. فكما يشعر أي إنسان طبيعي بالفرح والحزن والتفاؤل والاكتئاب.. كذلك يشعر بالغضب كردة فعل طبيعية تجاه ما يحدث حوله من أمور.. لكن ما يحدث في بعض الأحيان..

تحدثنا في مقالات سابقة عن الذكاء العاطفي وأهميته ودوره في تطوير شخصية الإنسان.. وجعله شخص متفوق وناجح في حياته.. وما يخطئ به الكثيرون اعتقادهم بأن مهارات الذكاء العاطفي ترتبط فقط بحياة الإنسان الشخصية..

نرى يومياً العديد من الإعلانات التي تروّج لأسماء مختلفة من مشروبات الطاقة التي اعتاد الكثير منا على تناولها بأوقات مختلفة.. بعضهم يلجأ لها عندما يتناول وجبات طعام دسمة فتساعده على هضم الطعام..

ينصح الأطباء حول العالم كل المرضى بتناول السمك مرة واحد على الأقل أسبوعياً.. وذلك نظراً لفوائد السمك الصحية والغذائية.. لكن دوماً يبقى هناك مخاوف عند الإكثار من تناول صنف معيّن من الطعام..

تُعد تجربة الحمل من أمتع التجارب التي تنتظرها كل امرأة.. رغم كل الصعوبات التي تمر بها خلال فترة الحمل.. إلا أنها تستمتع بكل لحظة وهي تنتظر مولودها القادم إلى الحياة.. لكن ما إن تقترب ساعة الولادة..

غالباً ما يحمل العام الدراسي الجديد الخوف والقلق للطلاب.. خاصة طلاب المراحل الدراسية الأولى.. وينتقل خوفهم هذا إلى أفراد العائلة جميعاً.. ليسود جو التوتر والقلق في كل المنزل.. أما الأبناء الذين اعتادوا...

من منا لا يعشق فاكهة الربيع المنعشة ويستمتع بتناولها في وصفات الطعام المختلفة.. سواء طازجة في سلطة الفواكه.. مخبوزة مع التارت والكيك الشهي.. أو على شكل مربى نضعها على قطعة الخبز مع فطورنا الصباحي..

لكل إنسان شخصيته المختلفة والتي تميزه عن غيره.. وقد يشترك العديد من الأشخاص لغة واحدة أو لهجة واحدة لكنهم بكل تأكيد يختلفون في شخصياتهم وطريقة تفكيرهم...

كثير من الأمهات يقعن في حيرة عند استقبال المولود الجديد.. خاصة إذا كان أول مولود.. حيث تبدأ النصائح من كل الجهات لتعلّم الأم كل شيء عن الطفل.. ماذا يأكل.. متى ينام.. متى يستيقظ.. وتبدأ كل أم بسرد تجربتها..

تحتاج الفاكهة لمرور بطيء في القناة الهاضمة حتى تهضم بطريقة طبيعية، لكن عندما تمتزج مع اللحم تتخمر في المعدة وقد تحفز الأحماض الأمنية عملية التخمر في الفاكهة فينتج عن هذه العملية مادة الكحول...

إن هذا المعدن يعد من أهم المعادن لإنتاج الأنسولين من البنكرياس، ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الأول المعتمدين...

تعد منطقة الأوراك والأفخاذ من أصعب مناطق حرق الشحوم صعوبة لأن طبيعة الدهن فيها تتبعثر داخل الطبقة العضلية (دهون حشوية) وليس فوقها كما في دهون البطن (دهون طبقية)، والهرمون المسؤول عن تراكم الدهون داخل هذه المنطقة هرمون الأنسولين.

إن ورق الزيتون مفيد في حالات عديدة لمرضى السكر، حيث يساعد على تنظيم الأنسولين في الدم وتعويض الفاقد منه وتحفيز الجسم على إنتاجه،

تحدثنا سابقاً عن أهم الأغذية الصحية التي تساعد على خفض ضغط الدم.. واليوم نتعرف معاً على وصفات طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم أيضاً..

كلنا يعلم ضرر الاختلاف الحراري على مناعة جسم الإنسان وما يسببه من التهاب في الجهاز التنفسي والمفاصل وتشنج في القولون. والمسؤول عن انتظام حرارة الجسم هو سرعة جريان الدم داخل الأوعية الدموية.

حين نقوم بالكلام تلعب أجزاء كثيـرة من جسـدنا دوراً في هذه العملية إضافة بالطبع إلى الأجزاء الأسـاسية المستخدمة فيـها كالشفتين، واللسان، والفكين، فقد نسـتخدم العينيـن وعضلات الوجه وقد نحرك رؤوسنا، أيدينا، أذرعنا وربما أقدامنا!

يعتبر الذكاء العاطفي من الأمور التي يجب أن نهتم بها عند الطفل منذ صغره، لأنه أمر سيفيده على المدى الطويل في حياته وسيجعله مع الوقت شخصاً وفرداً فعالاً ومنتجاً أفضل وسيكون قادراً على التحكم بنفسه أولاً وقبل أي شيء،

ما الفرق ما بين إنسان يستطيع أن يحافظ على حبال الود مع الآخرين حتى لو اختلف معهم في أمور كبيرة أو صغيرة بنظرنا، وإنسان غالباً ما ينهي علاقاته أو يترك عمله مع الآخرين بخصومات؟.. الفرق هو أن الشخص الأول يتعامل مع الخلاف بذكاء عاطفي، أما الآخر فلا..

تحدثنا في مقالات سابقة عن تعريف ومفهوم البرمجة اللغوية العصبية، ونشأة هذا العلم الهام وما هي أبرز فرضياته.. واليوم سنتحدث في مقالنا عن موضوعات علم البرمجة اللغوية العصبية.. ماهي أهداف هذا العلم؟..

"إنه شخص ذكي".. عبارة ربما نسمعها كثيراً عن العديد من الأشخاص.. لكن قليل منا قد يخطر له أن يتساءل بينه وبين نفسه.. ترى ما معنى كلمة "ذكي"؟.. ومن هو الشخص الذكي؟.. وما هو الذكاء؟.. وهل للذكاء أنواع عديدة؟.. فبالنهاية حتى نعرف تماماً ما هو الذكاء العاطفي.. علينا أن نحدد ما هو المقصود من كلمة "ذكاء"..

كما تحدثنا سابقاً فإن الذكاء العاطفي يُعد أساساً لنجاح أي شخص وتفوقه في حياته العملية والشخصية.. فالإنسان الذي يمتلك مهارات الذكاء العاطفي هو شخص قادر على التعامل مع مختلف المشكلات التي تواجهه وتقبلها وحلها بالشكل الأمثل..

من منا لم يقصد يوماً عرافاً.. وحتى لو لم تقصده.. قد تصادفه في أي مكان.. وأنت في طريقك إلى العمل.. في المطعم وأنت تتناول غداءك.. في الطريق.. وخاصة في هذه الأيام حيث نلاحظ جميعاً كيف درجت موضة العرافين الذين يلاحقونك ليقرأوا لك المستقبل.. المضحك في الأمر هو عدم تصديق الكثير منا لهؤلاء العرافين..

بعد كل ما تحدثنا عنه حول الذكاء العاطفي وأهميته في تطوير حياة أي شخص وتغيير نظرته لنفسه ولمن حوله.. ربما يدور الآن ببال الكثيرين سؤال مهم.. نحن نملك العديد من مهارات الذكاء العاطفي.. لكن كيف لنا أن نطور تلك؟..

يعتقد الكثيرون بأن لغة الجسد هي واحدة في كل العالم.. وبأنه ليس هناك اختلافات بين ثقافة وأخرى في تفسير حركات ونظرات الأشخاص.. وكما تختلف اللغة المنطوقة من ثقافة إلى ثقافة أخرى يمكن أيضاً أن تختلف بعض إشارات لغة الجسد

تحدثنا في مقالات سابقة عن الذكاء العاطفي ودوره وأهميته في حياة كل إنسان.. وكيف يساعده على التطور والنجاح والتفوق بالحياة.. كما أنه الأساس ليعرف كل إنسان نفسه ومنها ينطلق إلى معرفة الآخرين..

كما ذكرنا في مقال سابق فإن للبرمجة اللغوية العصبية وظائف تقوم بها في العديد من مجالات الحياة، كالتعليم والعمل والصحة وتطوير الشخصية، كما أنها تشتمل على بعض الافتراضات الأساسية.

نسمع كثيراً حول العالم بحملات تطالب بالمساواة بين المرأة والرجل.. والغريب في الأمر أن معظم تلك الحملات والمطالبات تلقى دعماً وتأييداً من شخصيات مرموقة ومشهورة.. دون أن يعي الكثيرين للأسف أن هناك الكثير من الأمور التي تجعل من المستحيل مساواة المرأة بالرجل..

تعرفنا في مقال سابق على المعنى الحقيقي للذكاء العاطفي، وأوضحنا الفرق بينه وبين الذكاء العقلي.. ونحن الآن شبه متيقنين بأن الكثيرين ممن قرؤوا ذلك المقال بدؤوا يتساءلون كيف لهم أن يمتلكوا مهارات الذكاء العاطفي؟..

تحدثنا في مقال سابق عن معنى البرمجة اللغوية العصبية وأهداف هذا العلم الواسع.. واليوم نتعرف سوية على تاريخ نظرية البرمجة اللغوية العصبية ومن أول القائلين بصحة هذه النظرية..

يعتقد الكثير من الأشخاص المبتدئين بأن لغة الجسد هي لغة سهلة التعلم.. وبأنه يمكن لأي شخص أن يقرأ ويعرف شخصية الآخرين بمجرد النظر إلى طريقة جلوسه وإيماءاته وحركات جسده.. لكن للأسف يقع الكثيرون في خطأ كبير..

قد نصادف في حياتنا كثيراً من الأشخاص الأذكياء ونجدهم يتعثرون في حياتهم.. بينما أشخاص من ذوي الذكاء المتواضع نجدهم ينجحون ويتقدمون.. ببساطة يمكن القول أنه ليس كل الأذكياء هم "أذكياء عاطفياً"..

إنّ تفاعلنا مع بعض الأشخاص أو مع بيئتنا التي نعيش فيها يعتمد في الأساس على العديد من الافتراضات أي التقديرات الشخصية بشأن مدى صحة أو خطأ السلوكيات المتبعة في موقف معين. 

هي اللغة التي لا يمكن أن يكذب بها الشخص.. استخدمت على مدى ملايين السنين دون أن يحتاج مستخدموها أن يقولوا أي كلمات.. تلعب دور الوسيط الذي يوصل الرسائل مباشرة إلى أصحابها.. لغة الجسد تكشف طبيعة الشخص وما يفكر به...

مازلنا ماضين في رحلة الأم وطفلها.. وهاهو الطفل قد بدأ شهره الثالث.. كثير من التغيرات والتطورات تطرأ على طفلك في هذا الشهر.. ردات فعله تصبح أكثر تركيزاً ووعياً.. كما يصبح أكثر انتباهاً لما يدور حوله..

يوماً بعد يوم يكبر طفلك وتتغير حركاته.. تتطور حواسه.. يبدأ نومه بالاستقرار.. كثير من التغيرات تطرأ على طفلك بعمر الشهرين.. وكثير من التساؤلات تخطر ببال كل أم وهي ترى طفلها أمامها..

تحدثنا في مقال سابق عن استقبال الأم لطفلها.. وكيف تكون حركات وردات فعل الطفل في أيامه الأولى.. واليوم سنكمل رحلة الأم وطفلها.. وسنعرض مجموعة من الأسئلة التي تسألها كل أم لنفسها حول طفلها في شهره الأول.. حركاته..

"مبروك.. أنت حامل!"... جملة عندما تسمعها الأم من الطبيب تنتابها الكثير من المشاعر الغريبة.. فرح وخوف بنفس الوقت.. وتمر شهور الحمل يوماً بعد يوم.. وفي كل يوم نجد الأم تجلس وتنظر إلى بطنها وتحدث نفسها قائلة..

تخطط كل امرأة لحياتها وأهدافها ومستقبلها.. لكن وفي اللحظة التي تستقبل بها مولودها الأول تتغير كل المخططات.. فلا يعود التفكير بها فقط.. بل بها وبطفلها أيضاً.. وفي كثير من الأحيان.. ولا نبالغ إن قلنا غالباً..

من أصعب الآلام التي قد يصاب بها الإنسان آلام الصداع المزعجة.. فهي تجعله بحالة مزرية حيث لا يكون قادراً على التركيز أو العمل أو القيام بأي شيء.. وكيف لو أصيبت الحامل بالصداع؟..

خلال تجربة الأمومة المليئة باللحظات الرائعة.. يكون تركيز الأم كله منصباً على طفلها.. ونجدها هي والأب يراقبان حركات الطفل لحظة بلحظة.. وكل حركة لها معنى وأهمية خاصة لديهما.. الكلمة الأولى..

من أولى العلامات التي تخبر العديد من النساء بالحمل هي حالة الغثيان والإعياء والتقيؤ المستمر التي تصيبهن.. خاصة في ساعات الصباح الأولى.. نجد كل واحدة منهن تسرع نحو الحمام بعد شعورها بالغثيان وتمضي أسابيع عديدة وهي تعاني من هذه الحالة.. وتتحول فرحة الحمل بالنسبة لكثيرين إلى حالة من التوتر والانزعاج..

تُعد مرحلة ظهور أسنان الطفل من أصعب المراحل التي يمر بها كل من الأهل والطفل بآن معاً.. خاصة ظهور السن الأولى لدى الطفل.. لذا من الضروري جداً للوالدين أن يعرفا أكبر قدر من المعلومات عن أسنان الطفل ووقت ظهورها...

تُعد آلام الظهر من الأمور الشائعة والتي يتعرض لها الكثير من الأشخاص.. وهي لا ترتبط بعمر أو جنس معين.. وخلال الحمل تتضاعف فرص إصابة النساء بآلام الظهر.. وقد يستمر الألم إلى ما بعد الولادة بنحو ستة أشهر..

كثيراً ما تلجأ الأمهات لاستخدام اللهاية أو (المصاصة) لتهدئة الطفل والارتياح من صوت بكائه.. ورغم فوائدها الكثيرة في إراحة الأم وتهدئة الطفل.. إلا أن غالبية الأمهات لا يعلمن أن اللهاية لها مضار كثيرة على الطفل..

تُعد تجربة الحمل من أجمل التجارب التي تمر بها كل امرأة.. فليس هناك أجمل من مشاعر الأمومة رغم كل ما تحمله تجربة الحمل من صعوبات وإرهاق.. ويزداد جمال رحلة الحمل والأمومة في اللحظة التي تعرف بها الأم جنس مولودها..

تنتظر الأم طفلها تسعة أشهر.. تحادثه.. تغني له.. تتخيل شكله كيف سيكون.. صوته وكل ما فيه.. تنتظره شهوراً تسعة لكنها تحس بها وكأنها مائة عام.. حتى تأتي لحظة الولادة.. عندما تحمله بين يديها وتصبح مسؤولة عنه..

خلال الحمل تشعر الحامل بمجموعة من الأعراض المختلفة.. والتي تُعد أموراً عرضية وشائعة ولا تدعو للقلق أو الخوف.. ويكون سببها غالباً تغيرات في هرمونات جسمها.. إضافة لتغيرات نفسية وجسدية.. وعادة ما تكون أمور كهذه غريبة على الحامل..

كثير من الأمهات لا تدرك أهمية الفترة الأولى من عمر كل طفل حديث الولادة.. فالطفل الذي كان جنيناً لتسعة أشهر.. واعتاد الحياة ضمن رحم أمه محاطاً ببيئة تأقلم معها وتعود عليها.. جاء فجأة إلى عالم كبير وغريب لا يعي به شيئاً..

يُعد الحمل تجربة رائعة تنتظرها كل زوجة.. ورحلة تتوق لها وهي تراقب مولودها يكبر في أحشائها يوماً بعد يوم.. وتزداد روعة هذه التجربة كلما شعرت الحامل بحركة مولودها داخل رحمها.. لكن على قدر ما تحمل هذه التجربة من فرح وسعادة.. نجدها تجلب معها للأم الكثير من القلق والخوف والتوتر..

كثير ما تلاحظ الأم أن طفلها أصيب فجأة بحالة الحازوقة أو الشهقة وهي تقوم بإرضاعه... فتبدأ التساؤل عن سبب تلك الحالة.. تحاول بشتى الطرق أن تخلصه منها.. بعض الأمهات تظن أن الحل بإخراج الطفل إلى الهواء الطلق..

في كل عام يقترب شهر رمضان حاملاً معه الكثير من القلق خاصة للمرأة الحامل التي  تخاف من فكرة الصيام والامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة.. من الفجر حتى غروب الشمس.. وتبدأ التساؤل إن كانت تستطيع الصيام خلال شهر رمضان أم لا..

للرضاعة الطبيعية فوائد لا تعد ولا تحصى.. فعدا عن كونها تجربة رائعة للأم تقربها من صغيرها وتجعله يشعر بها ويعتاد على رائحتها وصوتها.. هي أيضاً الوسيلة الأفضل ليحصل الطفل على الغذاء المتكامل والصحي الموجود في حليب الأم..

نظراً لظروف الحياة والضغوطات التي يعيشها أغلب الأشخاص.. صار من الممكن جداً أن تجد حالة من التوتر والاكتئاب والقلق تسيطر على الكثيرين.. لتؤثر على حياتهم اليومية وتؤدي بالنهاية إلى أضرار كثيرة نفسية وجسدية تمنع...

تُعد فاكهة الموز من الفواكه التي يُجمع الكثيرون على عشقهم لها.. لطعمها الشهي المميز.. ونجدهم يستخدمون الموز في كثير من وصفاتهم.. ويعتمد عليه الأهل كمصدر غذاء أساسي لهم ولأطفالهم..

يُعد السكري من الأمراض الخطيرة التي قد يصاب بها الإنسان في مختلف مراحل عمره.. وله تأثيرات سلبية جداً على صحة الجسم.. فهو لا يترك عضواً من أعضاء الجسم إلا ويسبب له أضرار بالغة.. وما يزيد الأمر سوءاً أنه مرض قد لا تظهر...

تحدثنا في مقال سابق عن فرط ضغط الدم الكلوي.. وذكرنا أن هنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحالة فرط ضغط الدم..

مهما كنا نحب العمل ونواظب على إنجازه بالوقت المناسب.. إلا أن أغلبنا قد مر بتلك الحالة عندما يكون لديه الكثير من الأعمال لكنه لا يشعر برغبة بإنجازها بنفس الوقت.. فيبدأ بتأجيلها ساعة بعد ساعة..

كثيراً ما نصادف أشخاص يكتشفون أنهم مصابين بمرض السكري.. لكنهم يرفضون تناول الأدوية بحجة أنها تؤدي لمضاعفات تضر بأجسامهم.. ويختارون الأعشاب كعلاج بديل عن الأدوية.. فيقومون بشراء وتحضير مجموعة من الوصفات المكونة من أعشاب ومواد طبيعية.. ظناً منهم أن هذه الطريقة

يلجأ العديد من المرضى لاستخدام العديد من الأدوية والمضادات الحيوية من أجل الحفاظ على صحتهم والوقاية من الإصابة بأمراض وأزمات عديدة.. ومن هذه الأدوية سنتحدث اليوم عن مضادات تخثر الدم..

يكاد لا يخلو أي بيت من الثلاثي الأخضر.. والتي هي اللوز الأخضر.. الخوخ الأخضر (الجانرك).. والحمص الأخضر (الحاملة).. وقد اعتاد غالبية الأشخاص على تناول هذه الأطعمة ليستمتعوا بطعمها الشهي واللذيذ..

تحدثنا كثيراً عن مرض السكري وخطورة هذا المرض.. إضافة لتأثيراته السلبية على حياة الإنسان.. وما من أحد لا يعلم الآن أن مريض السكري يحتاج لاتباع حمية غذائية خاصة حتى يحافظ على صحته..

يُعد ضغط الدم من أكثر الأمراض الشائعة خطورة.. وكما تحدثنا في مقالات سابقة فإن هذا المرض يترك آثاراً سلبية كثيرة على المرضى.. والأصعب من ذلك أنه غالباً ما تسبقه حالة خطيرة وحرجة هي حالة ما قبل ارتفاع الدم..

ينصح الأطباء حول العالم بأهمية الإكثار من تناول الماء لفوائده الكثيرة ودوره في حماية الجسم من أمراض عديدة.. وحول العالم أيضاً نجد العديد من الأشخاص يعانون من زيادة في الوزن ويبحثون عن طرق صحية لإنقاص أوزانهم.. فماذا لو حصلوا على فوائد الماء الرائعة وأنقصوا أوزانهم بنفس الوقت؟... هذا الأمر صار ممكناً اليوم لكل الأشخاص..

مجرد أن تجاوز ضغط الدم القيم الطبيعية يعرف بأنه ضغط مرتفع أو ما يسميه البعض "فرط ضغط الدم"، ويكون له عدة أسباب، واليوم سنتحدث عن أحد أهم الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم وهي الكلى.

يُعد السكري من أخطر الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان.. وخطورته كما ذكرنا سابقاً تكمن في أنه يأتي على شكل مجموعة أمراض مجتمعة.. ويسبب مضاعفات عديدة تغير حياة المصاب به وتقلبها رأساً على عقب..

كثير من الأشخاص يرغبون بأن يكونوا نباتيين.. ويمتنعوا عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان.. لكنهم يلجؤون للأطباء ليسألوا عن بديل للحوم يمدهم بنفس فوائدها دون أن يضر أجسادهم.. فتأتي الإجابة غالباً نفسها..

يعتبر الأنسولين الدواء الرئيسي لعلاج النوع الأول من مرض السكري، ويستخدم أيضاً في حالات متعددة لعلاج النوع الثاني من هذا المرض، لذلك فإنه من الضروري جداً أن يتم تعريف مريض السكري

كما تحدثنا سابقاً فإن مرض ارتفاع الدم يُعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان.. ويعطي العلاج بالأدوية الأمل للمرضى بالشفاء من هذا المرض الخطير.. لكن ماذا يحصل في حال لم يستجب الجسم حتى للعلاج الطبي؟...

من منا لا يستمتع بشوربة الشوفان الشهية؟.. أما الحلويات التي يكون الشوفان أحد مكوناتها.. فلها طعم ونكهة لذيذة ومميزة.. وماذا لو أضفنا الشوفان إلى فطورنا الصباحي مع الحليب وقطع من الفواكه والمكسرات..

مع تطور العلم والتكنولوجيا صار بالإمكان في كل يوم قراءة خبر عن اكتشاف طبي أو علمي جديد.. اكتشافات تبهر الكثيرين.. خاصة المصابين بأمراض خطيرة وقد فقدوا الأمل من إيجاد علاج لتلك الأمراض..

من المعروف أن هناك الكثير من الأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج ارتفاع ضغط الدم.. وهذا أمر يعلم به الكثيرون.. لكن ما يجهله العديد من الأشخاص هو أنه بالمقابل يوجد الكثير من الأدوية..

هو أيضاً من مضاعفات مرض السكري الخطير.. يصاب به العديد من الأشخاص ويُعد سبباً من أكثر أسباب بقاء مرضى السكري في المستشفيات.. وخطورته تكمن في كونه يشمل مجموعة من الأمراض التي تحدث مجتمعة أو منفردة..

من منا لا يستمتع بطعم سلطة الفواكه الشهية المليئة بقطع الأناناس وغيرها الكثير من الفواكه.. والكثير منا أيضاً يعشق فطيرة الأناناس الغنية بالنكهة الحلوة الطيبة.. فما هو تاريخ هذه الفاكهة المميزة؟..

في كل يوم يقوم الأطباء والعلماء بإجراء المزيد من التجارب وتظهر لدينا العديد من الدراسات.. وفي كل يوم نكتشف أن لمرض السكري مخاطر ومضاعفات أكثر بكثير مما كنا نتوقع.. واليوم سنتحدث عن واحد من أخطر مضاعفات السكري..

تحدثنا في مثالات سابقة عن ارتفاع ضغط الدم ومخاطر هذا المرض التي تصل إلى الموت أحياناً.. وينتج ارتفاع ضغط الدم عن الإصابة بأمراض القلب وأمراض الغدد واختلال وظائفها واضطراباتها..

تختلف وتتنوع طرق طهي الطعام حول العالم.. وتختلف بين ثقافة وأخرى.. لكن مهما اختلفت تلك الطرق يبقى الهم الأساسي لكل ربة منزل هو استخدام الطرق الأفضل للطهي دون خسارة المواد المغذية الموجودة في الأطعمة..

كما تحدثنا في مقال سابق فإن مرض ضغط الدم يُعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وارتفاعه هو الأخطر كونه يؤدي لمضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة أحياناً.. وكما أن هناك مجموعة من الأغذية...

تحدثنا سابقاً عن مرض السكري وأسباب الإصابة بهذا المرض.. والمعروف طبعاً بأن لكل مرض مضاعفاته.. واليوم سننتقل للحديث عن واحد من أخطر مضاعفات مرض السكري وهو اعتلال الشبكية السكري.. فما هو هذا الاضطراب وما الأسباب التي تؤدي لحدوثه؟..

كثيرون حول العالم يبحثون عن طريقة تمكنهم من فقدان الوزن.. خاصة عندما يسبب لهم الوزن الزائد كثيراً من المشكلات الصحية والجسدية.. عدا عن المظهر غير اللائق الذي يعاني منه أصحاب الوزن الزائد.. وغالباً ما تكون الخطوة الأولى التي ينصحهم بها أخصائيو التغذية هي تقليل كميات الطعام التي يتنولونها يومياً..

يُعد مرض ضغط الدم من أكثر الأمراض التي تؤرق الأشخاص المصابين به.. كونه يسبب مشكلات صحية للجسم ويشكل خطورة على حياة الإنسان.. وغالباً ما يكون الخوف مسيطراً بشكل أكبر على المصابين بارتفاع ضغط الدم كونه يُعد الأكثر خطورة على الإنسان نظراً لمضاعفاته التي قد تصل إلى الوفاة أحياناً..

كثير ممن يعانون زيادة في الوزن يبحثون عن حلول سريعة وناجعة لهذه المشكلة.. وتصل بهم الحال أحياناً لتجربة أمور خطيرة وغير صحية أبداً.. لكن رغبتهم بخسارة الوزن تكون دافعهم لذلك.. من الطرق الشائعة بين الكثير من الأشخاص ويلجؤون...

تكاد لا تخلو موائد الطعام من الأرز، حتى أن بعض الأشخاص يقومون بتناوله أكثر من مرة خلال اليوم، ليشكل جزءاً مهماً من نظامهم الغذائي. كما نجد شعوباً كثيرة تعتمد على الأرز كغذاء أساسي لها مثل الصين والهند وإندونيسيا..

يُعد ارتفاع ضغط الدم الشرياني من أكثر الأمور التي تؤرق العديد من الأشخاص، خاصة النساء المتزوجات، حيث نجد كل واحدة منهن تبدأ السؤال والاستفسار عن إمكانية الحمل رغم إصابتها بارتفاع ضغط الدم، وهل سيؤدي ذلك لأية مضاعفات...

الخل هو حمض ضعيف.. تم اكتشافه عن طريق الصدفة في العصور القديمة... حيث عرفوا أن "عصير العنب" إذا تُرك لفترة طويلة فهو يتحول إلى "نبيذ"، وبدوره "النبيذ" إذا تركناه لمدة أيضاً يصبح "خل".. وعلى مدى سنوات طويلة تم التعرف...

تحدثنا في مقال سابق عن أهمية المراجعة لترسيخ المعلومة في ذهن كل طالب.. ومساعدته على التقدم للامتحان وهو واثق من نجاحه وتفوقه.. لكن مهما وثق الطالب بقدراته فإنه عندما يقترب موعد الامتحان يعود له الشعور بالخوف والقلق..

يُعد الامتحان من أكثر الأمور التي تسبب القلق والتوتر والخوف لأي طالب.. ومن الطالب ينتقل هذا القلق للأهل أيضاً.. فتسود حالة من التوتر في المنزل كله.. ويبدأ الأهل بإعطاء نصائحهم للابن.. ويبدأ الابن بسؤال كل من حوله عن طرق وأساليب تساعده...

يواظب الكثير من الطلاب على الدراسة والمذاكرة بشكل جيد.. ويحرصون على حفظ الدروس ومراجعتها باهتمام وتركيز.. لكنهم يتفاجئون بعد فترة بنسيان ما قد حفظوه سابقاً.. فترى ما هي الأسباب التي تؤدي لنسيان المعلومات التي قاموا بحفظها سابقاً؟...

يخاف أغلب الطلاب من الواجبات المنزلية.. ويعانون في حل تلك الواجبات.. وبالطبع يعاني معهم الأهل أيضاً.. خاصة في المراحل الدراسية الأولى من حياة كل طفل.. وقد يضطر الطلاب أحياناً إلى إهمال واجباتهم أو حلها دون أي تركيز أو اهتمام.. لذا سنقدم اليوم لكل الأهل وأبنائهم الطلاب حلولاً بسيطة...

بعد أن تعرفنا على النجاح وخطوات الوصول لحياة ناجحة ومثمرة.. سنتطرق اليوم لواحد من أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثير من الأهل والأبناء أيضاً.. ألا وهو النجاح في المدرسة.. ومن بعدها الجامعة.. فالتفوق دراسياً يُعد الأمر الأكثر أهمية لكلا الطرفين.. لذا سنعرض لكم اليوم أهم وأبرز القوانين...

لو سألت من حولك عن الأشياء التي يطمحون لتحقيقها في الحياة.. ستختلف أجوبتهم بالطبع.. لكنها ستلتقي حتماً في كلمة واحدة.. النجاح.. ولو سألتهم ماذا يعني لهم النجاح.. لأجابك كل واحد منهم إجابة مختلفة..