معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

افتراضات نظرية البرمجة اللغوية العصبية

Google Plus Share
Facebook Share

كما ذكرنا في مقال سابق فإن للبرمجة اللغوية العصبية وظائف تقوم بها في العديد من مجالات الحياة، كالتعليم والعمل والصحة وتطوير الشخصية، كما أنها تشتمل على بعض الافتراضات الأساسية. ووفقاً للشخص الذي تستمع إليه أو تقرأ له توجد الآن قائمة كبيرة بما يزيد عن25  افتراض مختلف التي انتقى منها المهتمون بهذه النظرية وهي تشكل بعض الأفكار التي يعتقدون أنها تعبر عن أهم جوانب الفلسفة الأساسية لنظرية البرمجة اللغوية العصبية.. ونذكر منها:
ينفذ كل سلوك بحسن نية
يعد هذا الافتراض من أكثر الافتراضات إثارة للجدل في فلسفة البرمجة اللغوية العصبية حيث إنه قد يساء فهمه في الكثير من الأحيان.
يعني هذا الافتراض في سياق فلسفة البرمجة اللغوية العصبية أن كل سلوك ينفذ بحسن نية طبقاً لطبيعة الشخص الذي صدر عنه هذا السلوك.
هل يمكننا أن نطبق هذا المفهوم الذي يبدو مثالياً بعض الشيء على الحياة العملية؟ فيما يلي مثال بشأن كيفية تطبيق هذا المفهوم على المهام الإدارية.
مثال للمدير المتسرع في الحكم على مرؤوسيه:
حينما يعبر المرؤوسين عن أنفسهم أو يتصرفون بطرق غير مقبولة فإنني أوضح لهم أخطاءهم
مثال للمدير الحكيم:
حينما يعبر المرؤوسين عن أنفسهم أو يتصرفون بطرق غير مقبولة فإنني أفترض أن لديهم أسباباً منطقية دفعتهم إلى مثل هذا التصرف وأدرس الحالة من هذا المنطلق.
تجدر الإشارة إلى أن نظرية البرمجة اللغوية العصبية لا تفترض أن كل السلوكيات التي ينتهجها الأشخاص هي بالضرورة أفضل اختيار يمكن أن ينزعوا إليه من وجهة نظر موضوعية أو أنها ستعود عليهم بفوائد كبيرة.
ليست الخريطة بالمناطق التي تصورها
يعد هذا الافتراض من أهم افتراضات نظرية البرمجة اللغوية العصبية والذي أنشأه في الأصل ألفريد كورزيبسكي الذي وضع المبادئ العامة لعلم دلالات الألفاظ وينص على:
"ليست الخريطة بالمناطق التي تصورها وليست الكلمات بالمعاني التي تصفها وليست الرموز بالمفاهيم التي تمثلها".
ببساطة شديدة يعبر هذا الافتراض عن المفهوم القائل بأنه لا يمكننا أن نعرف كل شيء عن أي شيء مهما كانت درجة بساطته ولكي نستكشف العالم من حولنا فإننا نرسم مجموعة من التصورات الذهنية ولكن دائماً ما تبنى هذه التصورات على أجزاء منتقاة من كل المعلومات التي يمكننا الحصول عليها مثل الخريطة التي لا تمثل المساحات التي تصورها ولكن ببساطة مجموعة محدودة من كل المعلومات المتاحة عن هذه المساحات ومن ثم يمكن أن يحمل شخصان رأيين مختلفين عن موضوع واحد لأنهم ببساطة يلمون بمعلومات مختلفة ولكن على درجة متساوية من الدقة والوضوح. ويعني هذا أنهما قد يختلفان في الرأي ولكن لا يزال كلاهما على صواب.
ينتقي الناس أفضل الخيارات المتاحة لهم في حدود الإمكانيات المتاحة في وقت بعينه
يعني افتراض أن الناس ينتقون بطبيعة الحال أفضل الخيارات المتاحة لهم في أي من المواقف أن الناس يفعلون ما يبدو لهم أنه أفضل الخيارات المتاحة على الإطلاق، بالرغم من أنه قد لا يكون الخيار الأمثل من وجهة نظر الآخرين.
بعبارة أخرى يخطئ القليل من الأشخاص في اختياراتهم عن عمد ودراية.
احترام وتقبل الآخرين كما هم
وقد عرفت أن كل شخص يرى الأمور من وجهة نظره وأننا مختلفين في إدراكنا للأمور، فمن الأحرى بنا أن نحترم ونتقبل الآخرين كما هم حتى يتسنى لنا إحداث اتصال قوي وإقامة ثقة واحترام فنتمكن من مساعدتهم وإحداث تغيير إيجابي مرغوب.
ليس هناك فشل بل خبرات وتجارب
وقد عرفنا أن معنى الاتصال أو الفعل أو السلوك هو الأثر الرجعي الذي نحصل عليه، فإذا كان هذا الأثر الرجعي ليس الأثر المرغوب فهذا لا يعني بالضرورة الفشل، عليك أن تستمر كما فعل أديسون حتى اكتشف المصباح الكهربائي، وتذكر أنه إذا لم تحقق هدفك في الوقت الحالي فهذا لا يعني فشلك وإنما اكتسبت الخبرة والتي تساعدك للاستمرار وتحقيق أهدافك.
الشخص الأكثر مرونة يمكنه التحكم بالأمور
المرونة هي القدرة على التكيف الإيجابي مع الأحوال والأحداث بما يحقق الحصيلة. فالشخص الأكثر مرونة هو الأكثر تأثيراً ونجاحاً في بيئته ومجتمعه وبيته، والمرونة لا تعني مسايرة الآخرين على أي حال وإنما يسمى هذا ضعفاً، وعليه فإنه من المهم أن تكون مرناً لتستطيع مواجهة التحديات وبطريقة إيجابية لتجد أمامك فرصاً عديدة وتذكر أن تكرار نفس المحاولات التي لا تؤدي إلى نتيجة لن تغير النتيجة مهما تكررت.
العقل والجسم يؤثر كل منهما على الآخر
إن الأفكار والحالات الذهنية التي تمر بها تنعكس على تعبيرات وجهك وكذلك تنعكس على فيزيولوجيتك وتحركات جسمك، فالتمثيل الداخلي أو التحدث مع الذات سيؤثر على تعبيرات وجهك وتحركات جسمك وبالتالي ستؤثر على شعورك وأحاسيسك وعليه فإن فهمك يجعلك أكثر تحكماً في حالتك الشعورية.
أنا أتحكم في عقلي إذاً أنا مسؤول عن نتائج أفعالي
إن استعدادك وتقبلك لتحمل المسؤولية عن سلوكك وأفعالك يجعلك قادراً على توجيه إمكانياتك نحو حصيلتك، والبرمجة اللغوية العصبية تعطيك مرونة وقدرة على التحكم في عملياتك الذهنية.
وراء السلوك قصد إيجابي
من الضروري التفريق بين الشخص وبين سلوكه فذلك يساعدك على معرفه القصد الإيجابي وراء السلوك، وهذا يساعدك على إحداث التغيير إذا تمكنت من إيجاد سلوك جديد مع إبقاء النية الإيجابية.
كل إنسان له في تاريخ ماضيه جميع الإمكانيات التي يحتاجها لإنجاز تغيير إيجابي في حياته
لكل إنسان تجارب وخبرات إيجابية في حياته فإذا عاد الإنسان بذاكرته إلى المواقف الإيجابية فإنه ينقل نفس المشاعر والأحاسيس الإيجابية، مما يساعده على اتخاذ قرارات إيجابية، وإذا عاد بذاكرته إلى المواقف السلبية والتجارب السلبية فإنه بالتأكيد يستحضر المشاعر السلبية.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق