معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

ما لا تعرفينه عن الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل

Google Plus Share
Facebook Share

من أولى العلامات التي تخبر العديد من النساء بالحمل هي حالة الغثيان والإعياء والتقيؤ المستمر التي تصيبهن.. خاصة في ساعات الصباح الأولى.. نجد كل واحدة منهن تسرع نحو الحمام بعد شعورها بالغثيان وتمضي أسابيع عديدة وهي تعاني من هذه الحالة.. وتتحول فرحة الحمل بالنسبة لكثيرين إلى حالة من التوتر والانزعاج.. فترى ما سبب الإصابة بهذه الحالة؟.. وهل تصيب جميع النساء في بداية الحمل؟.. وما هي أفضل النصائح التي يمكن للحامل اتباعها للتخلص من أعراض هذه الحالة المزعجة؟..
غثيان الحمل
لا أحد يعرف لماذا يكون الإسراع نحو الحمام في الصباح الباكر من أولى علامات الحمل بالنسبة للعديد من النساء الحوامل. خلال فترة الحمل، تشعر حوالي 80 بالمئة من النساء بالغثيان (اللوعة أو اللعيان)، بينما تعاني نصف النساء الحوامل من القيء أو محاولات التقيؤ (التهوع) في مرحلة ما من الحمل. إذا أمضيت أسابيع الحمل الأولى تشعرين بأبعد ما يكون عن التألق، فلست وحدك.
غثيان الحمل هو الحالة الطبية الأكثر شيوعاً في مراحل الحمل المبكرة، ويختلف حجم سوء الإصابة بالغثيان من امرأة إلى أخرى. ربما أول ما تشعرين به في الصباح عند الاستيقاظ هو نوبة غريبة وخفيفة من الغثيان، أو قد يصيبك الغثيان على مدار اليوم بسبب بعض الروائح. كما قد تضطرين إلى تحمل أسابيع أو حتى أشهراً من الشعور بالغثيان.
التقيؤ الحاد أو المفرط
إذا كنت تعانين من غثيان الحمل بشكل لا يحتمل، فقد تشعرين أن لا أحد يفهمك. ولا يستغرب أن يؤدي الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب، لكن اطمئني وتأكدي من توفر المساعدة، ربما يساهم التحدث مع شخص يمر بالحالة نفسها في الشعور بأنك لست الوحيدة التي تعاني.
يسمى الشكل الأكثر حدة من غثيان الحمل التقيؤ الحاد والمفرط أثناء الحمل. إذا كنت تتقيئين مرات عدة في اليوم ولا تستطيعين تناول الطعام والشراب من دون تقيؤ، وتفقدين وزنك، فعلى الأرجح أنك تعانين من التقيؤ الحاد والمفرط.
على عكس غثيان الحمل العادي، قد يؤثر التقيؤ الحاد والمفرط أثناء الحمل على صحتك وصحة طفلك، لذا تحدثي إلى طبيبتك في أقرب وقت ممكن.
أنواع الغثيان والقيء أثناء الحمل
من الطبيعي أن يحدث الغثيان خلال الحمل ابتداءً من الأسبوع الثاني. لا فرق من حيث الأعراض بين أنواع الغثيان، إنما يُفضل الأطباء استعمال المصطلحات التالية:
- غثيان الصباح (Morning Sickness): غثيان الصباح هو مصطلح يُعبر عن الغثيان، والذي قد يكون مصحوباً بالقيء، أثناء الحمل. يُسمى الغثيان بغثيان الصباح لأنه غالباً ما يحدث صباحاً، إلا أن الغثيان أو القيء قد يحدث خلال كامل اليوم. قد يبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل، ويستمر للأسبوع الثاني عشر. الا أن بعض حالات غثيان الصباح تستمر حتى الأسبوع الثامن عشر.
- القيء المفرط الحملي (Hyperemesis Gravidarum): القيء المفرط الحملي هو حالة خاصة من القيء أثناء الحمل، والتي تؤدي للقيء المفرط. تُعاني النساء الحوامل المصابات بالقيء المفرط من الجفاف، وفقدان الوزن. قد يتطلب علاج القيء المفرط الحملي علاجاً داخل المستشفى.
من المهم التمييز بين نوعي الغثيان أثناء الحمل، وذلك لاختلاف العلاج بينهما.
أسباب الغثيان أثناء الحمل
لم تستطع البحوث والدراسات الوصول إلى سبب واضح ومحدد لحالة الغثيان التي تصيب النساء أثناء الحمل، لكن توجد عدة أبحاث تُشير لأن نسبة مرتفعة من هرمون الحمل (Beta HCG) قد تؤدي للغثيان أو القيء أثناء الحمل. يعمل هرمون الحمل بشكل مُشابه لهرمون الغدة الدرقية (TSH)  والذي قد يؤدي للغثيان أو القيء. كما أن لعوامل أخرى تأثير على الغثيان، خاصةً حركة المعدة البطيئة أثناء الحمل. ومن الأسباب الشائعة لغثيان الصباح أيضاً:
- إذا كنت حاملاً بتوأم أو توائم ثلاثية، فستكون مستويات هرمونات الحمل لديك أعلى من المعتاد، ويمكن أن تصابي بغثيان شديد.
- إذا كنت تعانين عادة من غثيان السفر، فقد تكونين أكثر عرضة للشعور بالغثيان عندما تكونين حاملاً. ربما يرتبط غثيان الحمل باضطراب في عملية توازن الأذن الداخلية.
- إذا كانت لديك عدوى في المعدة والأمعاء بسبب بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، فقد تسبب الاضطرابات الهضمية، والقرحة، وارتجاع المريء. ويمكن تحديد الأمر بتحليل عينة براز أو من خلال فحص للدم، ويتم علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل.
- إذا كنت متعبة أو جائعة، فقد تسوء إصابتك بالغثيان.
- هناك نظرية تقول إن زيادة حاسة الشم والغثيان لديك ليست سوى إجراء وقائي يقلل من احتمالات تناولك مواد غير آمنة أو سموماً ضارة.
أياً كان السبب، قد تفاجئين من شدة المعاناة من غثيان الحمل. لا يوجد سبب واضح لإصابة بعض السيدات بالغثيان دون غيرهن، لكن قد تشعرين بعدم الإنصاف إذا رأيت بعض صديقاتك الحوامل يستمتعن بحملهن. ربما يساعدك تذكر أن لا شيء مما تفعلينه يسبب لك هذه الأعراض.
وحتى اليوم ما زال بعض الأطباء يؤمنون بأن غثيان الحمل هو حالة نفسية بسبب التوتر أو المشاعر السلبية بشأن حملك. لا تحظى هذه النظرية بشعبية كبيرة. ويعتقد معظم الأشخاص أن غثيان الحمل هو الذي يسبب التوتر، وليس العكس.
غثيان الحمل وتأثيره على الجنين
تعتقد الكثير من النساء الحوامل بأن غثيان الحمل قد يكون له تأثير سلبي على الجنين، لكن الحقيقة أن غثيان الحمل لن يؤثر سلباً على صحة طفلك طالما تستطيعين الاحتفاظ ببعض الطعام في معدتك وتكثرين من شرب السوائل.
كم من الوقت سيستمر غثيان الحمل؟
عادة ما يبدأ غثيان الحمل قرابة الأسبوع السادس من الحمل ويتحسن ما بين الأسبوعين 14 و16 من الحمل. لكنك قد تجدين أن المستويات المتفاوتة من الغثيان تستمر حتى الأسبوع 20 من الحمل، أو حتى خلال كامل فترة حملك. لحسن الحظ أن هذا الأمر غير شائع، خاصة إذا حصلت على المساعدة في مرحلة مبكرة.
في حال كنت تعانين من ألم أو وجع أو حمّى أو صداع أو غثيان وتقيؤ للمرة الأولى بعد تسعة أسابيع من الحمل، راجعي طبيبتك. فقد تدل هذه الأعراض على أنك مصابة بشيء آخر غير غثيان الحمل العادى.
التقليل من أعراض الغثيان والتقيؤ
لا شك أنك تبتعدين عن الأطعمة والروائح التي تزعج معدتك. ولكي تتجنبي – أو على الأقل تخففي من – حدة الغثيان، عليك القيام بالتالي:
1- تناول كميات قليلة من الطعام عدة مرات. فالمعدة الفارغة تزيد الشعور بالغثيان. حافظي على ثبات نسبة السكر في الدم وحاولي أن تأكلي أطعمة جافة ومهدئة على مدى اليوم.
2- كلي ما تشتهي نفسك في الوقت الذي تريدين لفترة من الوقت، لكن ابتعدي عن الأطعمة الحمضية أو المقلية أو الحريفة (الحرّة) وتناولي ما هو قليل الدهون عموماً. اختاري الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامين "ب" مثل اللبن الرائب (الزبادي). لكن لا بأس بأي شيء سهل الأكل ويخفف عنك الإحساس بالغثيان مثل البسكويت الرقيق والهشّ.
3- احتفظي بوجبة خفيفة وبسيطة (مثل البسكويت العادي) بالقرب منك. امنحي نفسك بعض الوقت الإضافي صباحاً لتناولها وارتاحي قبل النهوض من الفراش.
4- اكتبي بعض الملاحظات عن التوقيت الذي تشعرين فيه أنك أفضل، أو أسوأ. عادة ما يكون هناك نمط يومي للشعور بالغثيان، وقد تعثرين على وقت محدد في اليوم حيث تستطيعين الأكل والشرب من دون التقيؤ.
5- جربي شرب الماء ما بين الوجبات إذا كنت تجدين أن من الصعب عليك الاحتفاظ بالسوائل، وخففي من استهلاك السوائل أثناء الوجبات. احرصي على الشرب بانتظام، ويمكنك مصّ مكعبات الثلج إذا كنت تتقئين السوائل.
6- احصلي على المزيد من الراحة والاسترخاء قدر الإمكان وخذي إجازة من العمل إذا لزم الأمر. فإن التوتر والضغط والتعب عوامل تزيد من سوء غثيان الحمل.
7- تنشقي الليمون الحامض فقد يساعدك شمّ قطعة من الليمون المقطّع في تخفيف الغثيان. يمكنك إضافة بعض شرائح الحامض إلى الشاي المثلج أو الماء الفوّار.
8- حضري كوباً من شاي الزنجبيل باستخدام جذور الزنجبيل المقشرة والمبشورة أو اشربي شراب الزنجبيل المحلّى أو تناولي أقراصاً منه. فالزنجبيل معروف بقدرته على تهدئة المعدة والتخفيف من حدة الغثيان. مع ذلك، عليك استهلاك الزنجبيل باعتدال وعناية – فقد لا يساعد في جميع الحالات.
9- ضعي لفافات المعصم المضادة لدوار البحر أو الضغط الإبري (نوع من التدليك العلاجي ينتمي إلى العلاج بالإبر عن طريق الوخز) – والمتوفرة في الصيدليات ومتاجر الأطعمة الصحية فهي تساعد على تخفيف الغثيان والتقيؤ لدى بعض النساء.
10- فيتامين "ب 6" (بيريدوكسين) أو فيتامينات الحمل المتنوعة التي قد تقلل من الغثيان. إذا بدأت بأخذ هذه الفيتامينات قرابة تاريخ الإخصاب، ربما تعانين من أعراض أقل حدة. استشيري طبيبتك قبل تناول أي أقراص خلال الحمل.
11- علاجات طبيعية مثل العلاجات بالروائح العطرية (الليمون الحامض، أو الزيوت الحمضية) أو الطب البديل يمكن أن تساعد، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الزيوت.
متى يجب استشارة الطبيب؟
من الهام أن تتحدثي إلى طبيبتك في وقت مبكر، لأن العلاج يصبح أصعب عندما تتطور حالة الغثيان لديك. يجب أن تزوري طبيبتك أو ممرضة التوليد طالما أن الأعراض تؤثر على حياتك. مع ذلك، بعض العاملين في الحقل الطبي يهتمون فقط بالتقيؤ الشديد لما قد يسببه من مضاعفات عليك وعلى طفلك، وربما سيطلب منك فقط الانتظار حتى يتحسّن وضع الغثيان لديك.
ينظر الكثير من الأطباء إلى غثيان الحمل كحالة خفيفة، لكن بيّنت الأبحاث أنهم قد يقللون أحياناً من أهميته وتأثيره على حياة النساء، ووجدت الدراسات أن بعض النساء يجدن أن الغثيان المستمر والذي لا تقلّ حدته أصعب من التقيؤ الذي يؤدي إلى الشعور براحة مؤقتة على الأقل.
إذا كنت تتقيئين عدة مرات في اليوم ولا تستطيعين الأكل أو الشرب من دون تقيؤ وتخسرين من وزنك، يتحتم عليك رؤية طبيبتك. فمن المحتمل أن تصابي بالجفاف وسوء التغذية. إن العلاج المبكر يمكن أن يحول دون حدوث الغثيان الشديد والاضطرار لدخول المستشفى بسبب الإصابة بفرط التقيؤ.
وإذا كنت تفكرين في حمل آخر وقد عانيت كثيراً من قبل، فإن التدخل الطبي المبكر سيحول دون تكرار المشكلة.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 6 (20 في الصفحة)
بشرى بشرى
منذ: الاثنين, 03 تموز 2017 10:42
السلام عليكم انا كثيرا ما اشعر بالغثيان وبعض الاعراض الاخرى للحمل ويطلع التحليل سالب .. تعبت ماذا يعني هدا؟؟؟
Rania demyian
منذ: الأحد, 26 شباط 2017 05:07
انا حامل في شهر الثاني و دا اول حمل لي من شهر بشعر أني اتقياء و اشعر بالغثيان ولاكن بمنع نفسي من التقيؤ كنت حابة اعرف لو سمحتوا هل دا يضر الجنين في حاجة او لا شكرًا
نونو الغامدي
منذ: الأربعاء, 22 شباط 2017 12:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حامل بالشهر السابع ولا زال التقيو والغثيان مستمر عندي مين نفس الحاله وش ممكن يكون السبب ..
la maman du Rahaf
منذ: الاثنين, 20 شباط 2017 07:26
أنا حامل في الشهر الثاني أعاني قليلا من الغثيان ليس لدي قيء...و هذا ما حدث معي في حملي الأول...وهذا لا يعني أن الجنين ميت إنما هاذي نعمة من عند الله تجعلك تستمتعين بحملك...
دادو ابو شقير
منذ: الجمعة, 13 كانون الثاني 2017 23:53
انا الي شهرين حامل واعاني من التقيؤ الشديد وتعبان جدا جدا وذهبت عند الطبيبة واعطتني حبوب ضدد التقيؤ واخذت منها ولم استفد بشيء ما زلت اتقيأ وخصوصا اذا شممت اي رائحة اكانت جميلة او كريهة ساعدوني من فضلكم ما الحل انا تعبت جدا ومعدتي تؤلمني كثيرا
Esraa Moataz Mohamed
منذ: الاثنين, 24 تشرين الأول 2016 10:33
لو سمحت انا فالشهر التاني وعندي نوع من الغثيان وعندي قئ بس مش يوميا هل ده معناه ان الجنين مات لان قريت ان تقليل اعراض الوحام تعني موت الجنين انا عندي غثيان يوميا في الصباح لكن مش قئ ارجو الرد ضروري جدا وشكرا لحسن تعاونكم


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق