معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الأم ورحلة ظهور أسنان الطفل

Google Plus Share
Facebook Share

تُعد مرحلة ظهور أسنان الطفل من أصعب المراحل التي يمر بها كل من الأهل والطفل بآن معاً.. خاصة ظهور السن الأولى لدى الطفل.. لذا من الضروري جداً للوالدين أن يعرفا أكبر قدر من المعلومات عن أسنان الطفل ووقت ظهورها وما الأعراض التي تصاحب ظهور الأسنان.. وبذلك يمكنهما أن يخففا ألم الطفل ويقللان من التعب المحتمل لهما وللطفل بآن معاً..
متى تظهر السن الأولى لطفلي؟
تظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً. وقد تظهر أول سن بيضاء في فم طفلك في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الأول، وتكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية. وتظهر آخر سن من الأسنان عادة في العام الثاني من العمر. وهي الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم. لذا، بحلول عيد ميلاد طفلك الثاني، يجب أن تكتمل لديه أسنان الحليب العشرون.
البعض يقلق من رؤية طفله وقد أتمَّ – مثلاً- شهره التاسع من دون ظهور أي سن. وبعض آخر، على العكس، يقلق حين يجد أن طفله، في سن 3 شهور وحسب، بدأت تظهر له أسنان. وفي الحالتين، لا داعي للقلق. فلا شيء يضاهي ظهور أسنان الطفل من حيث التباين والإختلاف من طفل إلى آخر. فحالات ظهور أسنان بشكل مبكر، أحياناً في عمر شهرين اثنين فقط، تُعد حالة واردة. وفي الوقت نفسه، العكس غير مستبعد أيضاً: تأخر ظهور أوّل سن لغاية عمر سنة واحدة، وربّما أكثر بقليل. لكن ترتيب الظهور مشترك بين الجميع: يظهر أوّلاً القاطعان الأماميان السفليان، ثمّ القاطعان الأماميان العلويان، ثمّ الأسنان الأخرى تباعاً.
وقد لوحظ أن ثمّة عاملين اثنين يساعدان على بدء ظهور الأسنان بشكل مبكر: نحافة الطفل، وإرضاعه حليب الأُم. إذ ثبت إحصائياً، أنّ الأطفال النحيفين، أو الطوال نسبياً بالقياس إلى أعمارهم، تبدأ أسنانهم في الظهور قبل البدينين والقصار نسبياً. وبالمثل، يلاحظ الأخصائيون أنّ الطفل المتغذي على حليب الأُم، عموماً، تظهر أسنانه قبل الطفل المربّى على الحليب المجفف.
دليل تقريبي لمختلف مراحل التسنين
- الأسنان الأمامية السفلية (القواطع) - وهي أول من يظهر، في حوالي الشهر ال 5-7
- الأسنان الأمامية العليا (القواطع) - وتظهر هذه في الشهر السادس تقريباً إلى الثامن
- القواطع الجانبية العليا (كل جانب من الأسنان الأمامية العليا) - وتظهر في حوالي الشهر التاسع إلى الحادي عشر
- القواطع الجانبية السفلية (كل جانب من الأسنان الأمامية السفلية) - وتظهر هذه في حوالي الشهر العاشر إلى الثاني عشر
- الأضراس (الأسنان الخلفية) - تظهر هذه بين الشهر 12 – 16
- الأنياب (باتجاه الجزء الخلفي من الفم) - وتظهر هذه في الشهر 16 – 20
- الأضراس الثانية - وتظهر هذه في الشهر 20 - 30
يحصل معظم الأطفال على أسنان لبنية عندما يبلغون السنتين والنصف من العمر.
أعراض تصاحب ظهور أسنان طفلك
- ربما يشعر طفلك بالألم ويفرز اللعاب لمدة شهر أو شهرين قبل أن تظهر سنه الأولى. وقد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر ظهور إحدى أسنانه. وفي حال كانت لثة طفلك تؤلمه، يمكنك تهدئة الألم بفرك اللثة بلطف بإصبع واحدة. أو يمكنك إعطاؤه شيئاً بارداً ليمضغه، مثل قطعة من الفانيلا مجمدة جزئياً أو العضاضة بعد وضعها في الثلاجة.
- قد تصبح لثة طفلك ملتهبة عند ظهور إحدى أسنانه، فتبدو وجنتاه محمرتين ومتورمتين.
- ربما تقلقين من إصابة طفلك بارتفاع في درجة الحرارة أو الإسهال عند بداية ظهور أسنانه، لكن لا يجب أن يسبب التسنين في حد ذاته المرض. إذا بدا طفلك مريضاً، فأغلب الظن أنه قد يكون مصاباً  بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية. خذي طفلك إلى طبيبتك إذا شعرت بالقلق.
- تقل شهية الطفل للطعام.
- تنتفخ لثتاه نوعاً ما، وتحمران.
- إحمرار الخد من الجهة التي تنمو فيها السن الأولى.
العناية بالطفل
- ينصح الأطفال كل أم بالعناية بنظافة أسنان طفلها عندما تظهر الأسنان. حيث يستحسن أن تبدأ الأم بتنظيف أسنان طفلك منذ بداية ظهورها، وذلك باستخدام نوع طري من فرش أسنان الأطفال وكمية قليلة من معجون الأسنان. وعلى الأم أن تقوم بتنظيف سطح أسنان الطفل ولثته.
- من الأفضل ألا تضعي طفلك في فراشه مع زجاجة الحليب (اللبن) أو إرضاعه حتى ينام. فقد يتجمع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي داخل فم طفلك أثناء الليل ويؤدي إلى تسوس الأسنان. حاولي إعطائه الحليب الاصطناعي أو الماء في الكوب بدلاً من الزجاجة (الببرونة أو الرضاعة) عندما تبدأ أسنانه بالظهور.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
فيروز
منذ: الخميس, 12 كانون الثاني 2017 19:50
سلام...طفلي لحق ٦شهور وهو يفطن في الليل كل ساعة ومايحبش يرجع للنوم وبدون ما يبكي من الم ...اهذا بسبب التسنين؟


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق