معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الفواق (الحازوقة أو الشهقة).. حالة تُقلق جميع الأمهات

Google Plus Share
Facebook Share

كثير ما تلاحظ الأم أن طفلها أصيب فجأة بحالة الحازوقة أو الشهقة وهي تقوم بإرضاعه... فتبدأ التساؤل عن سبب تلك الحالة.. تحاول بشتى الطرق أن تخلصه منها.. بعض الأمهات تظن أن الحل بإخراج الطفل إلى الهواء الطلق.. أو تدفئته.. أو الترتيب على ظهره.. أو بأن يتناول القليل من الماء فتختفي الحازوقة.. ترى ما هو سبب إصابة الطفل بالحازوقة.. وما هي أفضل النصائح للتخلص من تلك الحالة؟..
الفواق أمر شائع لدى جميع الأطفال
يعد الفواق شائعاً لدى الأطفال في عمر أقل من سنة. قد يصاب طفلك بالفواق أو يتقيأ القليل من الحليب (اللبن). ولذلك عدة أسباب، منها إصابته بارتجاع المريء، والذي لا يجب أن يزعجه كثيراً.
يصاب الأطفال الرضع بارتجاع المريء لأن الصمام العضلي في نهاية المريء، والذي يعمل على إبقاء الطعام في المعدة، لم يكتمل تطوره بعد. ما يعني أنه عندما تمتلئ معدة طفلك، يمكن أن ترجع الأغذية والأحماض إلى أعلى. وهذا قد يسبب له الفواق وتقيؤ كميات صغيرة من الحليب. إذا كان مصاباً بحالة أكثر حدة من ارتجاع المريء، قد يعاني حتى من القيء.
يعتبر ارتجاع المريء أمراً طبيعياً طالما لا يعاني طفلك من أعراض إضافية، فلا داعي للقلق. يمكن أن يصاب بارتجاع المريء كلٌ من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والذين يرضعون من الزجاجة أي الببرونة أو الرضّاعة. لذا احرصي دائماً على توفر منديل ورق أو قماش تستخدمينه بعد إرضاع طفلك.
من أسباب الحازوقة أيضاً تقلصات قصيرة، ولا إرادية في عضلات الشهيق يتبعها انسداد في المجاري الهوائية العليا وتحدث بنسبة 2 إلى 60 في الدقيقة أثناء الشهيق أو في آخره، وغالباً ما يكون سبب الحازوقة دخول الهواء إلى المعدة وحدوث انتفاخ في المعدة أثناء الرضاعة أو بعد تناول وجبة غنية بشراهة مبتلعاً الهواء.
كما تحدث أيضاً، بعد تناول الطفل لأطعمة شديدة البرودة أو مبتلة بكثرة.
وتكون الحازوقة -لدى بعض الأطفال- نتيجة ارتداد معدي – بلعومي، وقد يكون السبب أيضاً انفعالات حادة.
نصائح كي لا يصاب طفلك بالفواق
- احملي طفلك في وضع مستقيم لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد كل رضعة.
- ضعي طفلك على ركبتيه  كأنه نائم وقومي بهزه بلطف مع التربيت على ظهره.
- حاولي إعطاء طفلك رضعات بكميات أقل وعدد مرات أكبر.
- إذا كنت ترضعين طفلك من الزجاجة، ساعديه على التجشؤ كل دقيقتين أو ثلاث أثناء الإرضاع.
- يمكن إعطاء الطفل ملعقة من الماء المغلي وتبريده مع بضع نقاط من عصير الليمون.
- إذا كنت قلقة من إصابة طفلك بالفواق أو ارتجاع المريء، تحدثي إلى طبيبتك.
أخيراً نذكر بأن الحازوقة تصيب الجنين في رحم أمّه وتستمر معه إلى ما بعد الولادة في أغلب الأحيان، وهي تتوقف سريعاً عادة، وإن طالت بعض الوقت فإنها تختفي تلقائياً، وعلى العكس فإن عدم حدوثها يُعد أمراً غير طبيعي ويثير القلق.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق