معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

7 إجراءات للحفاظ على مستوى سكر الدم

Google Plus Share
Facebook Share

يُعد السكري من الأمراض الخطيرة التي قد يصاب بها الإنسان في مختلف مراحل عمره.. وله تأثيرات سلبية جداً على صحة الجسم.. فهو لا يترك عضواً من أعضاء الجسم إلا ويسبب له أضرار بالغة.. وما يزيد الأمر سوءاً أنه مرض قد لا تظهر أعراضه  في المراحل الأولى.. لذا نجد الكثير من الاشخاص يصابون به ولا يعلمون إلا بعد انتهاء فرصة التدخل الفعالة.. في هذا المقال سنتعرف معاً على مرض السكري.. أعراضه.. وأفضل الطرق للوقاية من الإصابة به..
ما هو السكري؟
هو مرض يصاب به الإنسان نتيجة ارتفاع مستوى سكر الدم (الغلوكوز) أعلى من المعدل الطبيعي ويحصل ذلك إما لعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال (ظاهرة مقاومة الخلايا للأنسولين). ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة.
والأنسولين هرمون يقوم  بمساعدة الكلوكوز لدخول الخلايا، وفي حالة فقدان القدرة على التحكم بمستوى السكري، الكلوكوز سوف يبقى بالدم وبمرور الوقت يسبب تلف أعضاء الجسم. يقدر عدد المصابين بالسكري حول العالم حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية لعام (2011) 346 مليون شخص ويساهم بنسبة 6% من مجموع الوفيات على مستوى العالم، والتوقع بأنها ستتضاعف ما بين عامي 2005-2030، في الولايات المتحدة تقدر نسبة المصابين به 8.3% من مجموع السكان، في الأردن 30% من الذين أعمارهم 25 وما فوق مصابين بالسكري.
أعراض الإصابة بمرض السكري
يجب على الأشخاص  الذين يعتقدون أن لديهم واحد أو أكثر من الأعراض التالية  زيارة الطبيب لتشخيص المرض. ومن هذه الأعراض:
 •كثرة التبول.
• العطش الشديد.
 •فقدان الوزن غير الطبيعي.
• الجوع الشديد.
• الشعور بوخز أو خدر في اليدين أو القدمين.
 •الشعور بالتعب الشديد في كثير من الأوقات.
• جفاف الجلد.
 •بطء شفاء الجروح.
• الغثيان والتقيؤ وآلام في المعدة.
أنواع مرض السكري
هناك عدة أنواع لمرض السكري تختلف فيما بينها بحسب عمر المصاب، وأسباب الإصابة بالمرض، وهذه الأنواع هي:
1- السكري من النوع الأول: (السكري المعتمد على الأنسولين): غالباً ما يصيب الأطفال والمراهقين، ويكون ناجماً عن عوامل وراثية وبيئية، وتقدر نسبة المصابين به بحدود 5% من المجموع الكلي للمصابين بالسكري ويعالج بإعطاء الأنسولين للجسم.
2- السكري من النوع الثاني: وهو الشائع جداً، يحدث بسبب عدم استخدام الخلايا للأنسولين بكفاءة، يصيب غالباً الأشخاص كبار السن وكذلك الفئات العمرية الأخرى، وتقدر نسبة المصابين به ما بين 90- 95% ، وتعتبر البدانة والخمول والعامل الوراثي وكذلك التاريخ الشخصي لسكري الحمل من أهم أسبابه.
3- سكري الحمل: وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويلاحظ وجوده بادئ الأمر خلال فترة الحمل.
أفضل الطرق لمواجهة السكري
كثير من الدراسات أثبتت أن السيطرة على مستوى سكر الكلوكوز بالدم عند الحد الطبيعي أو قريباً منه هي من أهم الخطوات  للتقليل من مضاعفاته، ومن تلك المضاعفات اعتلال شبكية العين، واعتلال الاعصاب، أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكُلى وغيرها.
1- بالنسبة للسكري من النوع الأول فإن الأكل الصحي والنشاط البدني، وحقن الأنسولين هي العلاج الأساسي لهذا المرض، حيث يجب أن تكون كمية الأنسولين متوازنة مع كمية الطعام وحجم النشاط البدني.
2- أما بالنسبة للسكري من النوع الثاني فإن الأكل الصحي والنشاط البدني، وفحوصات سكر الدم هي العلاجات الأساسية له. بالإضافة إلى ذلك، العديد من الناس المصابين بداء السكري من النوع الثاني يقومون بأخذ الدواء عن طريق الفم أو الأنسولين، أو كليهما معاً للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
الحفاظ على مستوى طبيعي لسكر الدم
كما يقال فإن الوقاية خير من قنطار علاج، لذا ينصح الأطباء الجميع بإتباع الإجراءات التالية لإبقاء مستوى سكر الدم بالمعدل الطبيعي..
1- ثقف نفسك حول مرض السكري: عليك أن تعرف من طبيبك أو من خلال وسائل أخرى ما نوع مرض السكري لديك، تعلم لماذا هذا المرض خطير وكيف يؤثر على صحتك. وعندما تتحكم بمستوى السكري ستجد كيف ستنعكس هذه المعرفة ايجابياً على صحتك، وتساهم بنسبة كبيرة في الوقاية أو الحد من مضاعفاته على أقل تقدير.
2- القيام بالفحوصات وابقائها تحت السيطرة ومن بينها:
 -مستوى السكر التراكمي لثلاث شهور الماضية ويجب أن يكون أقل من 7، حيث أن زيادة مستوى السكر بالدم تؤثر على القلب والأوعية الدموية والعيون والكلى.
 -مستوى ضغط الدم لديك: عند أغلب مرضى السكري لا بد أن يكون بين 130/80، ارتفاعه يجعل القلب يعمل بجهد كبير مما يعرض الشخص مريض للنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
 -مستوى الكوليسترول بالدم: والذي يجب أن يكون اقل من 100 وزيادته تسبب مشاكل في القلب.
3- الاهتمام بنفسك: قم بعملية إدارة السكري لكي تتجنب مضاعفات السكري الخطيرة على المدى البعيد، وذلك بأن تهتم بنفسك جيداً بالإضافة لقيامك بالخطوات السابقة. ولإبقاء المؤشرات السابقة تحت السيطرة عليك القيام بخطوات ضرورية أخرى ومنها:
- ممارسة نشاط بدني يومياً ما بين 30-60 دقيقة كالمشي وأي نشاط رياضي آخر.
-الحفاظ على وزن صحي من خلال الالتزام بخطة التغذية وممارسة الرياضة.
 -تعلم كيف تتعامل مع الاجهاد والتوتر لأنهما يؤديان لرفع نسبة السكر بالدم.
- التوقف عن التدخين.
4- قياس نسبة السكر بالدم 4 مرات يومياً للمرضى الذين يأخذون أنسولين وذلك (قبل الفطور، قبل الغذاء، قبل العشاء،عند النوم)، ومرة أو مرتين للذين يأخذون الحبوب الخافضة أو المنظمة للسكر. نسبة السكر عند مرضى السكري يجب أن تكون ما بين70-130  قبل تناول وجبة الطعام، 80-140 بعد ساعتين من تناولها. ويحتاج الاختبار المنزلي إلى وخز الإصبع، ووضع قطرة من الدم على شريط الاختبار، ويبين العداد الرقمي النتيجة في بضع ثوان.
5- انتظام الوجبات: ينبغي أن تتناول 3 وجبات رئيسية في نفس الوقت كل يوم، ويفضل أن تتناول طعاماً كل 4-5 ساعات لأن ذلك يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم. كذلك احرص على أن تحمل معك نوعاً من الطعام أو الشراب يحتوي على 10-15 غراماً من الكربوهيدرات يمكنك تناوله في حالة الطوارئ عند انخفاض مستوى الجلوكوز.
6 -تناول طعام صحي: احرص على اختيار الأطعمة التي تلبي الاحتياجات الغذائية، وتناول كميات قليلة من الدهون، وكذلك كميات قليلة من السكر والملح. تجنب الأطعمة المقلية تماماً، واحرص على تناول الأطعمة المسلوقة أو المطهية على البخار. تجنب اللحوم الحمراء، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والخبز الأسمر.
7- فحص العين والأسنان: يؤدي عدم السيطرة على السكر في الدم لفترات طويلة إلى مضاعفات تؤثر على شبكية العين، نتيجة ضعف الدورة الدموية. يسبب ذلك عدم وضوح الرؤية، والرؤية المزدوجة، وقد يهدد بفقدان الرؤية الدائم، لذلك يعتبر فحص العين جزء من إجراءات السيطرة على نسبة السكر في الدم. يمكن أن يؤثر السكري أيضاً على الأسنان واللثة، وتستغرق أمراض اللثة وقتاً أكثر في الشفاء، لذلك يعتبر الفحص الدوري للأسنان جزء من السيطرة على نسبة السكر في الدم.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق