معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

تغلب على شعور الكسل بعد تناول الطعام

Google Plus Share
Facebook Share

مهما كنا نحب العمل ونواظب على إنجازه بالوقت المناسب.. إلا أن أغلبنا قد مر بتلك الحالة عندما يكون لديه الكثير من الأعمال لكنه لا يشعر برغبة بإنجازها بنفس الوقت.. فيبدأ بتأجيلها ساعة بعد ساعة.. ويمر الوقت ويأتي موعد الغداء.. ليلاحظ بعد تناول طعام الغداء أنه يشعر بحالة من الخمول والكسل.. وتعتريه فجأة رغبة كبيرة بالنوم وأخذ قسط من الراحة.. وهنا يأتي السؤال.. لماذا نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟.. ولماذا تنخفض إنتاجيتنا في العمل خلال فترة الظهيرة؟.. وما هي أفضل الحلول لنتخلص على شعور النعاس المزعج؟...
أسباب الشعور بالخمول والكسل بعد تناول الطعام
أكدت الدراسات أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل بعد تناول الطعام.. ونذكر منها:
1- إن الدم يتحول إلى الأمعاء الدقيقة (حيث يهضم الطعام)، وهذا يعني أن كمية أقل من الأوكسجين تصل إلى الدماغ خلال عملية الهضم مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والخمول.
2- تفرز المعدة حمضاً يساعد في هضم الطعام، حيث يحدث تغييراً في حموضة الدم (PH) بشكل مؤقت مما يؤدي إلى إطلاق جزيئات البيكربونيت لتعادل حموضة الدم، فيتحول الدم إلى وسط قاعدي ويسبب النعاس.
3- تقول الأبحاث أن الإكثار من السكريات يسبب النعاس، فحين يرتفع مستوى السكر في الدم إلى ما فوق المستوى الطبيعي يقوم البنكرياس بإفراز مادة الأنسولين ويطلق الحمض الأميني الـ (Tryptophan)  الذي يتحول إلى الـ (Serotonin) في الدماغ -وهو الناقل العصبي المسؤول عن النعاس، ويتبين لنا أن نشاط الخلايا العصبية يتوقف لدقيقة أثناء ارتفاع الغلوكوز وارتباطه بتناول الوجبات، وهذا ما يوضح أسباب تعذر النوم عندما نشعر بالجوع نتيجة لارتفاع معدل نشاط الخلايا العصبية عندما ينخفض الغلوكوز في الدم، فالخلايا العصبية تبقينا في حالة تيقظ وتنبهنا عندما نشعر بالجوع لتناول حاجتنا من الطعام.
4- الكثيرون يشعرون بالنعاس وبالرغبة الملحة في النوم بعد الغداء بسبب الحساسية من بعض أنواع الطعام، حيث يعاني واحد من بين كل عشرة أشخاص من أعراض الإصابة بالحساسية تجاه أنواع معينة من الأغذية ومن هذه الأطعمة الخميرة والقمح واللبن واللحوم والصويا وغيرها.
5- إن تناول الحلويات والقهوة بشكل متكرر يومياً يُعد سلاح ذو حدين، إذ أنها تعطي طاقة لحظية سرعان ما تنخفض انخفاضاً ملحوظاً في الدم، مسببة الشعور بالخمول بعد النشاط.
6- الأنيميا: إنه سبب شائع للشعور بالخمول، ومن السهل جداً اكتشافه باختبار بسيط لقوة الدم. وفي العادة ترتبط الأنيميا بالنساء، خصوصاً تلك التي تعاني من دورة شهرية شديدة الغزارة.
7- نقص بعض العناصر الأساسية في الجسم. مثل البوتاسيوم. وهذا أيضا يمكن اكتشافه بفحص دم بسيط.
8- مشاكل الغدة الدرقية: سواء زيادة نشاط أو قلة نشاط الغدة الدرقية في الحالتين تسببان شعوراً بالخمول. ويمكن اكتشاف هذه المشكلة بعمل فحوصات هرمونات الغدة الدرقية الموجودة في الدم.
9- مرض السكري: الأشخاص الذين يعانون من السكري ولا يهتمون بتنظيمه، هم ببساطة يخططون لأن لا يشعرون جيداً. أيضاً إذا كنت تشعر بالدوار وعدم وضوح الرؤية وزيادة عدد مرات التبول بشكل ملحوظ، يجب أن تتوجه لعمل فحص السكري.
تجنب الشعور بالنعاس والكسل بعد تناول الطعام
هناك الكثير من النصائح التي يقدمها أخصائيو التغذية والأطباء والتي تساعد على التخلص من الشعور بالخمول والنعاس بعد تناول وجبة الطعام.. ونذكر منها..
1- تناول كميات أقل من الطعام في الوجبة الواحدة، وتناول وجبة خفيفة (سناك) بين الوجبات الرئيسية، والتركيز على الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الألبان ومشتقاتها في وجبة الإفطار، واللحوم والاسماك في وجبة الغداء، وذلك لأنها تقلل الشعور بالنعاس على عكس المعتقد الخاطئ لدى الكثير من الناس بأن البروتينات تسبب الاحساس بالرغبة النوم. كما عليك الابتعاد قدر الامكان عن الأطعمة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات مثل الأرز والحلويات، والأغذية الدسمة مثل المقالي، المايونيز، واللحوم ذات المحتوى العالي من الدهون.
2- الإكثار من الخضروات وذلك لإحتوائها على الألياف التي تسهل عملية الهضم، والخضراوات الورقية الغنية بالحديد والتي تساعد في السيطرة على فقر الدم والأنيميا.
3- ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة بعد الأكل مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل أفضل، كما أنها تخفض من مستوى السكر في الدم ومستوى الأنسولين مما يزيد من نشاط الفرد.
4- من المهم عدم تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة لأنها تعمل على تنبيه الجسم بشكل مؤقت ومن ثم الشعور بالنعاس مرة أخرى.
5- مضغ العلكة: عند الشعور بالكسل والحاجة إلى النوم بعد الانتهاء من تناول وجبة الغذاء ينصح بمضغ قطعة من العلكة لتذهب عنك حالة الكسل وعدم الرغبة في القيام بأي شيء، يمكنك كذلك أن تحتفظ بعبوة من العلكة في حقيبتك لتتناول منها متى أردت وشعرت بحالة من الكسل.
6- غسل الوجه: عند الشعور بالحاجة إلى النوم بعد الانتهاء من تناول وجبة الغذاء ينصح بغسل الوجه بالماء البارد، وستشعر بحالة من الانتعاش والرغبة في القيام بالمهام الطلوبة منك.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 2 (20 في الصفحة)
سشا امدا
منذ: الجمعة, 20 تشرين الثاني 2015 14:45
حلو بس الخمول يبقى مسيطر لبعض الوقت وبعدها نشعر بالنشاط
دانه بدر
منذ: الأحد, 14 حزيران 2015 23:49
موضوع ممتاز ومفيد وغني بالمعلومات
شكرا على المعلومات والنصائح ♡


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق