معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

تعرفوا معنا على الفوائد الصحية لـ "الثلاثي الأخضر"!

Google Plus Share
Facebook Share

يكاد لا يخلو أي بيت من الثلاثي الأخضر.. والتي هي اللوز الأخضر.. الخوخ الأخضر (الجانرك).. والحمص الأخضر (الحاملة).. وقد اعتاد غالبية الأشخاص على تناول هذه الأطعمة ليستمتعوا بطعمها الشهي واللذيذ.. وفي السطور التالية سنتعرف معاً على ما تحمله عائلة "الثلاثي الأخضر" من فوائد صحية وغذائية تحمي الجسم وتقيه من الإصابة بأمراض عديدة..   
1- اللوز الأخضر:
تشتهر زراعة أشجار اللوز في الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط والمغرب العربي وأيضاً في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، إلا أن الدول الشرق أوسطية والبحر الأبيض المتوسط هي الدول الوحيدة التي تتناول ثمرة اللوز وهي خضراء قبل جفافها. ومن فوائد اللوز الأخضر:
- يعتبر اللوز الاخضر غنيٌ جداً بالألياف الغذائية خاصة السيليولوز وهذه الألياف مفيدة جداً للصحة لاعتبارها مادة غذائية مهمة لمقاومة الإمساك وسلامة الأمعاء والوقاية من سرطان القولون، ومن المعروف أن الألياف الغذائية تساعد على امتصاص الكولسترول وتحافظ على مستوى السكر في الدم، لذلك فهو مفيد لمرضى السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم.
- يحتوي اللوز الأخضر على 20% من البروتينات، وكلّ 30 غ منه يساوي 150 ملل من الحليب الكامل الدسم. كذلك فهو مصدر مهمّ للمعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والبوتاسيوم والزنك والحديد. أمّا الفيتامينات فتشمل الـ B1 وB2 وB3 وB9 والفيتامين E الذي يُعدّ مضاداً قوياً للأكسدة، خصوصاً في جهاز المناعة.
- يعمل اللوز على القضاء على البكتيريا التي تهاجم الكلى وبالتالي يقضي على التهابات الكلى والمجاري البولية. ومن ناحية أخرى فإنه ينظف اللوز الأخضر الكبد من الدهون والسموم التي تتجمع فيه.
- يساعد تناول اللوز على ترطيب البشرة والحفاظ على صحتها، وذلك نظراً لغناه بالفيتامينات المفيدة للبشرة والجسم.
- من جهة أخرى فإن اللوز الأخضر منخفض السعرات الحرارية، حيث أن 14 حبة من اللوز الأخضر تحتوي على 100 سعر حراري، لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد، ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة مشبعة نظراً لاحتوائه على الألياف.
- إضافة لما سبق فإن قشرة الثمرة البيضاء الموجودة داخل حبة اللوز تحتوي على الفلافونويدات وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف والهرم، وقد وجد أن الفلافينويدات تحمي الجسم من السرطانات وأمراض القلب والشرايين وتؤخر من تقدم مرض الزهايمر.
2- الحمص الأخضر (الحاملة):
الحمص هو نبات زراعي من فصيلة القطانيات، يزرع في حوض البحر المتوسط ولا سيما إيطاليا والشرق الأوسط، يؤكل حبه نيئاً ومطبوخاً. وللحمص الأخضر العديد من الفوائد الغذائية نذكر منها:
- يحتوي الحمص الأخضر على كمية عالية من الألياف الغذائية، حيث أن كمية الألياف في نصف كوب من الحمص الأخضر أضعاف الموجودة في تفاحة واحدة، وبها ما يعادل 17.4 غ من الألياف. وكما ذكرنا فإن هذه الألياف تحمي الجهاز الهمضي والأمعاء، كما أنها تساعد على توازن السكر في الدم. ومن ناحية أخرى تساعد على الشعور بالشبع. وقد كشفت دراسة حديثة أن إضافة الحاملة أو الحمص إلى البرنامج الغذائي اليومي مرتبط بضبط الشهية وباستهلاك كميات أقل من الطعام بشكل عام ومن المنتجات المصنّعة بشكل خاص.
- من ناحية أخرى فالحمص الأخضر غني جداً بالبروتين فكل نصف كوب منه يحتوي على 19 غ من البروتين.
- إضافة لما سبق فإن محتوى الحمص الأخضر من فيتامينات ب المركبة أكثر من الحمص الجاف، لذا فإن تناول نصف كوب من الحمص الاخضر يغطي احتياجك لحمض الفوليك ونصف احتياجك من فيتامين ب6 والثيامين.
- كما يتميز الحمص الأخضر أيضاً بغناه بعنصري الحديد والمغنيسيوم المهمين لصحة الدم والعظم والعضلات والأعصاب. ويحتوي أيضاً على عنصر الكالسيوم المهم لصحة العظام، والزنك لتعزيز جهاز المناعة.
لكن يجب الحذر لنقطة هامة وهي أن الحمص الأخضر يُعد عالي السعرات الحرارية نسبياً، لكن نظراً لغناه بالعناصر الغذائية فلا بأس من تناول الحمص الأخضر باعتدال للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الوزن.
3- الخوخ الأخضر (الجانرك):
يشتهر بتناوله دول الشرق الاوسط خاصة بلاد الشام وفي رومانيا أيضاً حيث يتم تناول الخوخ وهو أخضر اللون قبل نضجه وتحوله إلى اللون الأصفر. ومن فوائد الجانرك:
- يعتبر أيضاً مصدراً غنياً بالألياف ويساعد في مكافحة الإمساك وإعطاء الشعور بالشبع.
- يُعد من الفواكه التي تطفئ العطش وتنشط الكليتين بسبب احتوائها على كمية عالية من المياه.
- غنيٌ أيضاً بمادة الفلافينويدات المضادة للأكسدة التي ذكرناها في البداية.
- يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، لذا فهو يساعد على التخلص من التشنجات العضلية
- تحتوي الجانرك على سعرات حرارية قليلة جداً فالحبة الواحدة تحتوي على 4 سعرات حرارية لذلك يعتبر وجبة خفيفة مناسبة للأشخاص متبعين الحميات الغذائية أو أصحاب الوزن الزائد.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق