معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

معتقدات خاطئة حول مرض السكري

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا كثيراً عن مرض السكري وخطورة هذا المرض.. إضافة لتأثيراته السلبية على حياة الإنسان.. وما من أحد لا يعلم الآن أن مريض السكري يحتاج لاتباع حمية غذائية خاصة حتى يحافظ على صحته.. ونظراً لخطورة هذا المرض تكثر الأقاويل حول آثاره السلبية.. ويضيع المريض بين مسموح وممنوع من أطعمة وطريقة حياة.. لذا سنوضح في هذا المقال أكثر الحكايات والمعتقدات الخاطئة حول مرض السكري..
السكري.. مرض عالمي
يعد السكري مشكلة عالمية ازدادت بشكل ملحوظ في الاونة الأخيرة وخصوصاً في الوطن العربي، فحسب دراسة أجرتها المنظمة الفيدرالية العالمية للسكري (IDF) تم الكشف عن تصدر ست دول عربية قائمة الدول العشرة الأولى ذات النسب المرتفعة لحالات السكري في العالم وهي الكويت، لبنان، قطر، السعودية، البحرين والامارات العربية المتحدة.
الخرافات ومرض السكري
تتعدد المعتقدات الخاطئة حول مرض السكري ويؤمن بها الكثير من المرضى ومن حولهم، الأمر الذي استدعى نشر الوعي حول بعض منها وتصحيحها .
1- الأشخاص الذين يعانون من السكري لا يستطيعون تناول الحلويات على الاطلاق: والصحيح أن بامكان الاشخاص المصابين بالسكري تناول كميات محددة من الحلويات تبعاً لارشادات الطبيب وضمن برنامج غذائي ملائم للمريض، مع ضرورة الاستمرار في فحص سكر الدم .
2- السكري مرض معدي: والصحيح أن السكري ليس مرضاً معدياً، حيث ينجم السكري النوع الثاني عن عدة عوامل كالسمنة والوراثة بينما لم يتم تحديد سبب الإصابة بالسكري النوع الأول بالتحديد ولكن في الأغلب يعزى السبب إلى اضطراب في المناعة الذاتية.
3- الأنسولين يعالج السكري: والصحيح أن حقن الأنسولين يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم فقط ولا يهدف الى شفاء المريض.
4- الأطفال المصابين بالسكري لا يتمكنون من ممارسة التمارين الرياضية: والصحيح أن الرياضة تُعد من الأمور الهامة التي يُوصى الأطفال المُصابين بالسكري بممارستها لكونها عاملاً هاماً يُساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وضمان صحة القلب.
5- هناك طعام خاص بمرضى السكري ويوجد في الأسواق التجارية تحت مسمى أطعمة مرضى السكري: والصحيح أن تغذية مريض السكري تُعد مماثلة لتغذية الأشخاص غير المصابين به، ولكن يجب أن يتم تنظيم الوجبات وطبيعة الطعام الذي يتناولونه بحيث لا يكون مشبعاً بالدهون ومتوسط الملوحة، ويجب أن يكون أيضاً ضمن برنامج غذائي متوازن يصفه الطبيب المشرف أو أخصائي التغذية.
6- يمكن لمريض السكري تناول كميات كبيرة من الفاكهة: والصحيح أن الفاكهة تُعد طعاماً صحياً لأنها تحتوي على الألياف والفيتامينات، إلا أن محتواها عالٍ من الكربوهيدرات، لذا يجب أن يتم احتسابها ضمن السعرات الحرارية التي تستهلك بشكل يومي .
7- مرضى السكري أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد: والصحيح أن  السكري لا يزيد من احتمالية الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، ولكن يفضل أخذ مطعوم الانفلونزا سنوياً لأن الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا تؤدي إلى صعوبة السيطرة على مستوى السكر في الدم.
8- يمكن استخدام الأعشاب كبديل عن الأدوية لعلاج مرض السكري: والصحيح أن  الأعشاب أو النباتات مثل منقوع أوراق الزيتون لا تعد بديلاً عن الأدوية للسيطرة على مستوى السكر في الدم، ورغم أن الدراسات كشفت عن فاعليتها في تقليل مستوى السكر في الدم، لكن يُوصى بضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها للحد من الآثار الجانبية التي تؤثر على الأمراض المزمنة الأخرى.
9- لا تتمكن المرأة المصابة بالسكري من الحمل: والصحيح أن النساء اللواتي يتحكمن وبشكل جيد بمستوى السكري يمكن أن تكون فترة حملهن طبيعية ويلدن طفلاً معافى.
10- تقتصر الإصابة بمرض السكري على الأشخاص الذين يعانون من البدانة: والصحيح أن السكري يمكن أن يصيب أي شخص وفي أي مرحلة عمرية بغض النظر عن وزنه، ولا يقتصر على الأشخاص الذين يعانون من البدانة ولكن قد تكون البدانة عامل مسبب للإصابة بالسكري.
11- يجب تجنب الكربوهيدرات بشكل كامل: والصحيح أن للكربوهيدرات تأثير كبير على نسبة السكر في الدم بحيث يكون لها تأثير أكثر من الدهون والبروتينات، ولكن لا يجب تفاديها بشكل كامل لذا يجب تناول أنواع وكميات محددة من الكربوهيدرات وفقاً لما يُوصي به الطبيب.
12- يمكن تناول الأطعمة الخالية من السكر لأنها لا تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم: والصحيح أن الأطعمة الخالية من السكر قد تسبب رفع مستوى السكر في الدم لأنها تحتوي على النشاء والدهون.
13- السكري مرض منهك ومعوق: والصحيح أن السكري ليس منهكاً ومعوقاً، خاصة إذا ما تمت السيطرة عليه بصورة جيدة عن طريق الالتزام ببرنامج يومى صحى. المصاب بداء السكري يمكنه القيام بأي شيء يريده، فليس هناك ما يحول بينه وبين تحقيق أحلامه أياً كانت. بل أن البعض قد يذهب للقول بأن المصاب بالسكرى الذين يتبع برنامجاً سليماً يمارس حياة صحية أكثر من غيره حيث أنه يحرص على تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة.
في النهاية يجب على مريض السكري أن يلتزم بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب أو أخصائي التغذية ليحافظ على مستوى السكر المطلوب. كما تجدر الإشارة إلى التحذير من الإعلانات الدعائية التي تصف علاجات لمرض السكري فلا يجب تناول أي دواء أو منتج حتى لو كان منتج طبيعي من دون استشارة الطبيب.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق