معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

فرط ضغط الدم الناجم عن الأوعية الكلوية

Google Plus Share
Facebook Share

مجرد أن تجاوز ضغط الدم القيم الطبيعية يعرف بأنه ضغط مرتفع أو ما يسميه البعض "فرط ضغط الدم"، ويكون له عدة أسباب، واليوم سنتحدث عن أحد أهم الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم وهي الكلى. حيث تلعب الكلى دوراً خطيراً في التحكم بضغط الدم، وكثير من الأمراض المختلفة التي تؤثر على الكلى يمكنها أن ترفع ضغط الدم، كما يمكن لارتفاع ضغط الدم نفسه أن يضر الكلى مما يجعل ارتفاع ضغط الدم أكثر سوءاً. فما هو فرط ضغط الدم الكلوي؟.. وما الأسباب المؤدية لحدوثه؟.. وكيف يمكن الوقاية من أضراره؟..
انتشار فرط ضغط الدم الكلوي
 يعتبر فرط ضغط الدم الكلوي المنشأ هو الشكل الأكثر شيوعاً لفرط ضغط الدم الثانوي، ويحدث لدى ما يقرب ما بين واحد بالمئة إلى5%  من حالات فرط ضغط الدم المعتدلة، وبين 10-45% من حالات فرط ضغط الدم الوخيم، وهؤلاء المرضى عادة لا يوجد لديهم تاريخ عائلي بفرط ضغط الدم، وهو أقل شيوعاً بين السود ويبدأ عادة قبل سن الثلاثين وبعد سن الخمسين.
أعراض فرض ضغط الدم الكلوي
هي نفسها لفرط ضغط الدم الشائع، حيث أن أغلب المرضى لا يشعرون بأية أعراض، وإن كان  الصداع خاصة الشعور بألم في مؤخرة الرأس، ونزيف الأنف أو الغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، لكن في الواقع هذه الأعراض قد لا تحدث عند بعض الأشخاص إلا في حالة وصول ضغط الدم إلى مستوى مرتفع جداً وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر، هذا بالإضافة إلى الأعراض التي تنجم عن الخلل الكلوي وعن السبب الذي بطبيعة الحال تكون له أعراضه الخاصة.
أسباب حدوث فرط ضغط الدم الكلوي
فرط ضغط الدم الكلوي المنشأ يحدث عادة بسبب تضيق الشريان الكلوي أو انسداده، وذلك جراء:
- تصلّب عصيدي للشرايين الكلوية لكلتا الكليتين: عادة يحدث فرط ضغط الدم الناجم عن التصلب العصيدي للأوعية الكوية لدى الرجال الذين تكون أعمارهم فوق سن 45 سنة، ويقدّر بثلثي حالات فرط ضغط الدم الناجم عن الأوعية الكلوية.
- خلل التنسج العضلي الليفي: يحدث بشكل رئيسي لدى النساء تحت سن 45 سنة. وهو أيضاً سبب حدوث فرط ضغط الدم لدى 10 % من الأطفال المصابين بالإضطراب نفسه.
- تشوه خلقي شرياني وريدي كلوي.
- صمة كوليسترولية.
- خثار شرياني الحاد.
- انصمام شرياني الحاد.
- تسلخ الأبهر.
- أم الدم شريانية.
- الرضوح الشريانية الكلوية.
- التهاب الشرايين العقد.
- تضيق تحت برزخي.
- التهاب الشرايين بحسب تكاياسو (داء انعدام النبض).
- داء كاواساكي (متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية).
- خلل التنسج الكلوي (ثدن) المتعددة الكيسات.
- أورام.
- الفيزيوباثولوجي: إن تضيّق الشريان الكلوي (الناجم عن ترسّب اللويحة في الشريان الكلوي لكلتا الكليتين، أو بسبب خلل التنسج العضلي الليفي، أو لأي من الأسباب المذكورة آنفاً). يتسبب في انخفاض في تدفق الدم إلى الكلية، وبالتالي إلى انخفاض ضغط التروية في البقعة الكثيفة للكلية مما يحفز خلايا الجهاز المجاور للكبيبات على إفراز الرينين الذي يعمل على تحويل أنجيوتنسين إلى أنجيوتنسين واحد، والذي بدوره يتحول تحت تأثير الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الموجود  (في الرئة وفي الخلايا الظهارية الكلوية وأنسجة أخرى) إلى أنجيوتنسين اثنين الذي يعمل على زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون من قبل قشرة الكظر، ويسبب احتباس الصوديوم (الملح) والماء، وإلى نفاذ البوتاسيوم، إضافة إلى تضيق الأوعية الدموية الذي ينجم عن تأثير الأنجيوتنسين اثنين مباشرة، وكلها تتداخل لتسبب ارتفاع في ضغط الدم.
تشخيص فرط ضغط الدم الكلوي
1- عادة التشخيص يتم حين  يُشتبه بوجود إحدى الحالات التالية:
عندما يبدأ فرط ضغط الدم فجأة عند شخص تحت سن 30 أَو فوق ال 55 سنة، أَو عند حدوث تدهور مفاجئ في حالة أي مريض كان لديه فرط ضغط مسيطر عليه بشكل جيد، أو عند وجود فرط ضغط مقاوم للعلاج الطبي (الخبيث)، أو عند سماع لغط بطني أو فخذي، أو وجود اعتلال متقدم في الشبكية.
2- في أي حالة اشتباه يتم إجراء  الفحوصات التالية:
- فحص مستويات الرنين والألدوستيرون.
- فحص مستويات الكرياتينين في الدم.
- فحص مستويات البوتاسيوم الدم.
- اختبار تصفية الكرياتينين
- اختبار نتروجين يوريا الدم.
- اختبار الكوليسترول.
- تخطيط الصدى الدوبلري ذو البعدين لشرايين الكلوية.
- تصوير الشرايين الكلوي عن طريق استخدام مادة تباينية.
- التصوير بالرنين المغناطيسي.
- تصوير الكلية التثبطي للأنزيم المحول للأنجيوتنسين.
مع أنه في حالة ترافق مرض الشرايين الكلوية (وعائي كلوي) مع ارتفاع ضغط الدم يشخص بشكل تقريبي هذا النوع من فرط ضغط الدم الثانوي (غير الأولي)، ولكن التشخيص يكون أكثر تحديداً عندما يتم تحسن في مستوى ضغط الدم بأثر رجعي بعد التداخل العلاجي الوعائي لمكان التضيق.
علاج فرط ضغط الدم الكلوي
العلاج كباقي حالات فرط ضغط الدم يتضمن تغيير في نمط الحياة والسلوكيات التي تتمثل في:
- الإقلاع عن التدخين.
 -تجنب التوتر والإجهاد.
- ممارسة الرياضة بانتظام.
- الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة.
- اتباع حمية غذائية تشمل الحد من كمية الصوديوم (الملح) في الطعام. والحد من تناول الكحول، والأغذية الدسمة.
 -معالجة مرض السكري واضطراب شحميات الدم إن وجدت.
 -الالتزام بالعلاج الدوائي وإن كانت درجة الاستجابة متباينة لدى هؤلاء المرضى، وقد لا يستجيبون بشكل جيد للعقاقير المضادة لفرط ضغط الدم المستخدمة عادة في أنواع فرط ضغط الدم الأخرى.
علماً أن محصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين تعتبر مثالية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم الذي يرتبط بالتضيق الشرياني الكلوي الأحادي الجانِب، في حين ينبغي تجنب استخدامها إذا كان التضيق ثنائي الجانب، وفي حالات اعتلال الكلية الإقفاري الثنائي الجانب ومرض الكلى المنفردة لأنها تؤثر سلباً على وظائف الكلى وتفاقم الحالة المرضية.
لخفض ضغط الدم في حالة الإرتفاع الحاد، غالباً ما يتم استخدام نتروبروسيد، لابِيتالول، أو محصرات قنوات الكالسيوم.
العلاج الأمثل يرتكز على إزالة الانسداد الشرياني للسماح بعودة التوعي الكلوي، خاصة إذا كان التضيق 70 % أو أكثر وهذا عادة يكون عن طريق:
1- رأب الوعاء عبر اللمعة واستخدام الدعامة من خلال الجلد (توسيع الوعاء خلال الجلد)/ حيث يستخدم قثطار بالوني لتوسيع الشريان الكلوي وإزالة الإحصار. عادة يكون فعال في تحسن الحالة المرضية لدى المرضى المصابين بخلل التنسج العضلي الليفي، لكنه أقل نجاحاً في حالات  التصلي العصيدي.
2- إعادة التوعية جراحياً وعمل مجازة.
3- في حالات أخرى قد يكون من الضروري إزالة الكلية المتضررة.
الوقاية من فرط ضغط الدم الكلوي
يمكن الوقاية من فرط ضغط الدم الناجم عن الأوعية الكلوية من خلال أنماط حياتية تمنع التصلب العصيدي، تقي من الأسباب المذكورة أعلاه، والإقلاع عن التدخين وتجنب التوتر والإجهاد، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة، والحد من تناول الكحول، والأغذية الدسمة، ومعالجة مرض السكري واضطرابات شحميات الدم إن وجدت.
مضاعفات فرط ضغط الدم الكلوي
- أم الدم الأبهرية
- نوبة قلبية
- فشل القلب
- فشل الكلى
- سكتة
- اضطرابات شبكية وبصرية
- فشل تروية الأطراف خاصة الساقين


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق