معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

"اللحم النباتي".. نبات الخلود والحياة

Google Plus Share
Facebook Share

كثير من الأشخاص يرغبون بأن يكونوا نباتيين.. ويمتنعوا عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان.. لكنهم يلجؤون للأطباء ليسألوا عن بديل للحوم يمدهم بنفس فوائدها دون أن يضر أجسادهم.. فتأتي الإجابة غالباً نفسها.. عليكم بتناول اللحم النباتي.. فما هو اللحم النباتي وما هي فوائده وأضراره؟..
اللحم النباتي وسبب تسميته بهذا الاسم
"اللحم النباتي"هو اسم يطلق على الفطر أو "المشروم"!! وسمي بهذا الاسم لاحتواءه على نسبة مرتفعة من البروتينات الخالية من الدهون والكولسترول، لذلك فهو من الأغذية المناسبة للنباتيين ليتزودوا بالبروتينات اللازمة للجسم.
أشارت الكتابات الهيروغليفية التي تعود لأكثر من 4600 عام إلى نبتة الفطر، وحسبما ذكرته فقد كان المصريون القدماء يطلقون عليه اسم (نبات الخلود).. حيث كان الفطر هو الطعام المفضل للفراعنة والأسر الحاكمة آنذاك والذين اعتقدوا بأهمية ثمرة الفطر وفوائدها الكثيرة في مساعدتهم على العيش لسنوات أطول، الأمر الذي جعلهم يُدخلون الفطر إلى وجباتهم ويحرصون على تناوله بشكل دائم. من جهة أخرى كانت العديد من الحضارات حول العالم تعترف أيضاً بأهمية الفطر وضرورة تناوله، ومنها روسيا، اليونان، المكسيك، أمريكا اللاتينية، والصين حيث كانوا يعتقدون بأن الفطر يجعل من الإنسان شخصاً خارقاً يستطيع الوصول لعالم الأرواح والتخاطب معها، كما تصبح لديه القدرة على معرفة الكثير من الخفايا والأسرار وإيجاد الأشياء المفقودة ورؤية ما لا يراه الآخرون. اليوم تتم زراعة أنواع عديدة من الفطر بأكثر من 60 دولة حول العالم وذلك بعدما انتشرت زراعته وعرفت الكثير من الدول أهميته ودوره في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من أمراض عديدة.
فوائد الفطر
1- يحتوي على 80-90% من الماء، كما أنه قليل السعرات الحرارية، لذلك فهو مناسب لمتبعي الحمية الغذائية لتخفيض الوزن، ننصحكم بتجربة سلطة الفطر الطازجة المناسبة لمتبعي الحمية.
2- يعتبر الفطرغذاءً مثالياً لمرضى السكري، فكمية الكربوهيدرات فيه قليلة جداً،كما أنه يحتوي على الأنسولين الطبيعي الذي يساعد على تكسير السكر أو النشا في المواد الغذائية، ويعمل أيضاً على تشجيع تكوين الأنسولين وتدفقه، ننصح مرضى السكري بتجربة وصفة الفطر المحشي بالدجاج.
3- تشكل الألياف نسبة تتراوح بين 8 إلى 10% من وزن الفطر، وكما نعلم جميعاً فإن الألياف تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم، بالتالي فإن الفطر يُعد غذاء مثالي لمرضى القلب. من ناحية أخرى فإن الألياف هي صديقة للمعدة والأمعاء، وتساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقي من الإصابة بالإمساك.
4- الفطر هو الخضار الوحيد الذي يحتوي على فيتامين" د" (يتم تحفيز انتاج فيتامين" د" بتعريض  الفطر للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو عن طريق الأضواء الصناعية).
5- الفطر غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم الجيد للعظام، والبوتاسيوم المهم جداً لخفض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، والنحاس المضاد للبكتيريا والمهم للحماية من أمراض القلب. كما أنه مصدر جيد للحديد الضروري لحالات فقر الدم - لذلك ننصح مرضى فقر الدم بتناول وصفة اللحمة بالفطر.
6- يحتوي الفطر على مضادات الاكسدة المفيدة لمكافحة مرض السرطان، وهو مصدر مهم للسيلينيوم الذي يعتبر مضاداً للأكسدة. كما أثبتت الدراسات أن الذكور الذين يستهلكون ضعف الكمية الموصى بها يومياً من السيلينيوم انخفضت نسبة الاصابة لديهم بسرطان البروستات بنسبة 65%، وعادة ما يتوافر السيلينيوم في البروتينات الحيوانية، لذلك يمكن للفطر أن يكون أفضل خيار للنباتيين للحصول على السيلينيوم.
7- الفطر غني  بفيتامينات "ب" المركبة وفيتامين "ج" الذي يجعل منه غذاءاً مهما لتقوية الجهاز المناعي في الجسم وحمايته من الإصابة بأمراض عديدة.
8- يحتوي الفطر على المضادات الحيوية التي تمنع الالتهابات الفطرية الجرثومية وتساعد في التئام الجروح، وهو مهم جدا لتقوية المناعة ومكافحة العدوى.
9- يحتوي الفطر على أنواع نادرة من البروتين، وما يميزها أن فيها خصائص مضادة لأمراض عديدة كالسرطان، ومضادة أيضاً للفيروسات والبكتيريا، إضافة لأنها تعطي الفطر نكهة مميزة ومحببة للجميع.
10- يحتوي الفطر على خصائص عديدة تقي من الإصابة بمرض النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل يصيب الجسم عند ارتفاع حمض اليوريك في الدم مما يؤدي لتبلور بلورات الصوديوم في المفاصل، كما يرتبط هذا المرض عادة بزيادة الوزن، لذا فإن الفطر يقلل خطر الإصابة بهذا المرض كونه يمنع ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم كما يحد من زيادة الوزن.
هل جميع أنواع الفطر صالحة للأكل؟
يجب التحذير من أن معظم أنواع الفطر ليست صالحة للأكل وحتى يمكن أن تقتل!! فهي سامة للغاية، لذلك لا تحاول أبداً اخذها من المزرعة، ثق دائماً بالفطر المباع من قبل الشركات المشهورة التي تنتج منتجات مختومة، فالفطر السام ممكن أن يسبب غيبوبة وغثيان وقيء وتقلصات وتسمم وقد تؤدي إلى وفاة الإنسان، لذلك تجنب تناول الفطر الغريب الشكل أو الذي لا لون له أو بصفات غريبة غير معروفة.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق