معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الأناناس.. فاكهة استوائية لذيذة

Google Plus Share
Facebook Share

من منا لا يستمتع بطعم سلطة الفواكه الشهية المليئة بقطع الأناناس وغيرها الكثير من الفواكه.. والكثير منا أيضاً يعشق فطيرة الأناناس الغنية بالنكهة الحلوة الطيبة.. فما هو تاريخ هذه الفاكهة المميزة؟.. وترى ما الذي تحمله فاكهة الأناناس من فوائد صحية وغذائية وعلاجية؟.. وهل هناك أي أضرار يسببها الإكثار من تناول الأناناس؟..
الأناناس قديماً..
الأناناس فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية، لها شكل هرمي مميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير. ويملك اللون الأصفر الخفيف (الليموني). اكتشفت فاكهة الأناناس أول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهولة بالرغم من أنهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.
عندما اكتشفت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة اللذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفة كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن أخرى في العالم. وكما نشاهد اليوم فهي متواجدة أغلب أماكن العالم الحارة مثل وسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء، وقد سمي الأناناس بعد نقله بتفاح الصنوبر "Pineapples". يمكن زراعته في البيئات غير الصالحة لنموه داخل البيوت المحمية ولكنه عمل شاق وغالباً ما يكون كهواية أو متعة وتسلية وليس لغرض التجارة.
فوائد الأناناس
يحتوي الأناناس على كمية كبيرة جداً من السكر، إضافة للفيتامينات والأملاح المعدنية.. ولذا فإن له العديد من الفوائد نذكر منها:
-  وجد أن عصير هذه الفاكهة يساعد على الهضم وعلى نقاء الجلد وصحته، فهو يسّهل هضم الطعام ويمنع حموضة المعدة، وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم.
- وجدت بعض الدراسات أن لعصير الأناناس دور هام في علاج بعض مشاكل العقم الإباضة عند النساء.
- يمكن استخدام لب الأناناس المهروس لعلاج الجروح، كما أن ورق الأناناس مهم لتغطية الجرح مثل الكمادات.
- يحتوي الأناناس على إنزيمات قوية أهمها (البروميلين) المعروف بقدرته القوية على هضم البروتينات فهو يهضم في دقائق كمية تفوق وزنهه ألف مرة. كما أنه يحفز الجسم على إنتاج (البلاسمين) وهي مادة تذيب الجلطات الدموية وتمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصاً الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين. من ناحية أخرى فإن (البروميلين) يفيد في علاج عدد من المشكلات الصحية مثل: مرض القلب، إلتهاب المفاصل، إلتهاب الجهاز التنفسي وعسر الهضم، وهو قادر على تعزيز مفعول المضادات الحيوية والعقاقير المستخدمة في العلاجات الكيميائية ويساعد في علاج الكدمات والرضوض والتواء المفاصل .
- يحتوي الأناناس على حمض (ب-كوماريك) وحمض (كلوروجينيك) ممكن أن يشكلا دفاعاً فعالاً ضد مرض السرطان، وهما إلى جانب بعض المواد الأخرى الموجودة في الأناناس يساهمان في خفض مستوى الكوليسترول السيء، وفي والتقليل من إرتفاع ضغط الدم وتنقية الدم وتخفيف أعراض الحساسية وهما مضادات أكسدة قوية.
- الأناناس مفيد لعلاج مسامير القدم حيث يتم هرس شريحة منه ويوضع على المكان لمدة نصف ساعة.
- يستعمل الأناناس كمادة لتطرية اللحم القاسي.
- يكافح الرشح وأعراضه بسب إحتوائه على الفيتامينات وخصوصاً فيتامينc.
- يكافح العطش والحر في الصيف، وبسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء فإن تناوله يمنع ضربات الشمس وهو خافض للحرارة.
- يدر البول ويزيد التعرق، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها.
- يستعمل من قبل من يتبع حمية كونه مدر للبول ويخلص الجسم من السوائل الزائدة، كما أن له قدرة كبيرة على إذابة الشحوم لذلك فهو مفيد جداً للمصابين بفرط السمنة.
- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان.
- باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع تسوس الأسنان ويفضل أن يعطى للأطفال خلال مرحلة النمو لحماية أسنانهم واللثة.
أضرار الإكثار من تناول الأناناس
1- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل، اسهال معوي، غثيان، قيء.
2- طفح جلدية.
3- بثور في أطراف الشفتين والفم.
4- انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض.
5- يحتوي الأناناس كما ذكرنا على إنزيم (البروميلين)، ويشير الباحثون إلى أن كمية كبيرة من البروميلين في أمعائك يمكن أن تسبب الغثيان أو الإسهال وأيضاً الإجهاض.
5- يحتوي الأناناس على كمية كبيرة جداً من السكر، لذا لا ينصح مرضى السكري بالإكثار من تناول الأناناس.
كما ينصح بعدم تناول الأناناس بكثرة من قبل مرضى ضغط الدم الذي يتناولون أدوية الضغط ومميعات الدم.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق