معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

10 نصائح لطبخ صحي وشهي

Google Plus Share
Facebook Share

تختلف وتتنوع طرق طهي الطعام حول العالم.. وتختلف بين ثقافة وأخرى.. لكن مهما اختلفت تلك الطرق يبقى الهم الأساسي لكل ربة منزل هو استخدام الطرق الأفضل للطهي دون خسارة المواد المغذية الموجودة في الأطعمة.. فكما نعلم جميع الأغذية تحتوي على كميات مختلفة من الفيتامينات والمعادن.. وللأسف فإن الكثير من طرق الطبخ تؤدي لخسارة تلك الأغذية لمحتوى الفيتامينات والمعادن الموجود بها.. لذا سنعرض لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح البسيطة لطهي الطعام بطرق صحية دون خسارة قيمته الغذائية..
1- كوني مبدعة: للحصول على الفوائد الصحية من المكونات يجب أن تكوني ذكية في اختياراتك. الوصفات سواء العائلية أو التي تعلمتها للتو من طباخ مشهور على التلفاز ليست مقدسة لدرجة أنك لا تستطيعين تغير بعض المكونات الدسمة بها. صحتك وصحة عائلتك يجب أن تكون أولويتك المطلقة. وكل ربة منزل يمكنها إضافة لمستها السحرية والتعديل على الوصفة بما يضمن صحتها وصحة عائلتها، استخدمي مثلاً زيت الزيتون بدلاً من الزبدة، والسكر الأسمر أو العسل بدلاً من السكر الأبيض.
2- الاستعانة بالأصناف الصحية: ابحثي عن طريق يمكنك بها استبدال الدسم بالصحي بدلاً من صلصة الهولنديز المصنوعة من الزبدة وصفار البيض والليمون، جربي استعمال اللبن والأعشاب اليابسة. وبدلاً من إغراق اللحوم والأسماك المشوية بالصلصات الدسمة والمايونيز، استعملي خضار طازجة أو فواكه مع صلصات خفيفة من الليمون والخل وزيت الزيتون.
 3- مزج البروتين بالألياف: وجبات الطعام التي تحتوي على الألياف والبروتين لا تساعدك في خسارة الوزن وحسب بل وتبعد زيادة الوزن عنك أيضاً. عندما يكون أساس طعامك بروتين يجب أن تكمليه بالخضار أو الحبوب الكاملة ليصبح صحياً.
 4- الاعتماد على التوابل لإضافة النكهة: تفعل الأعشاب والتوابل العجائب من ناحية إضافة اللون والنكهة والقوام إلى وجبات الطعام بدون إضافة الكثير من السعرات الحرارية.
5- الطهي على البخار بدل القلي بالزيت: للحفاظ على المواد الغذائية وألوان الخضراوات، قومي بطهيها على البخار أو بتشويحها لفترة قصيرة مع القليل من زيت الزيتون بدلاً من القلي بالزيت، وينصح هنا برش رذاذ الزيت أو دهنه بالفرشاة بدلاً من صبه في وعاء الطهي. الغرض من ذلك هو التقليل قدر الإمكان من ضرر الأطعمة المقلية، كون القلي يفقدها الطعام الكثير من المكونات الغذائية، إضافة لكون الأطعمة المقلية تكون مليئة بالدهون والسعرات الحرارية التي تؤدي لزيادة الوزن.
6- الخل والليمون والأعشاب لتتبيل السلطة واللحوم: بدلاً من استخدام تتبيلة السلطة الجاهزة والتي تحتوي على العديد من المواد الحافظة والدهون غير الصحية التي ترفع من ضغط الدم والكوليسترول، استخدمي الخل وعصير الليمون لتتبيل السلطة، كما يمكنك الاستفادة من التوابل والأعشاب أيضاً لإضافة نكهة مميزة. والأمر نفسه ينطبق على اللحوم، فمعظم تتبيلات اللحوم تحتوي على كمية كبيرة من الملح مما يؤثر على الصحة بصفة عامة وخاصة مرضى ضغط الدم المرتفع. لذا استبدلي التتبيلات الجاهزة بتتبيلة محضرة في المنزل للتحكم في كمية الملح كما يمكنك استبدال الملح بالأعشاب المنكهة أو بالخل والليمون.
7- الموز بدل الزبدة: يمكنك استبدال الزبدة أو السمن في المخبوزات والكيك بثلاثة حبات من الموز الناضج المهروس لكل نصف كوب من الدهون، والمعروف بأن الموز يحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والألياف.
8- الدقيق الكامل: اختاري دقيق الحبوب الكاملة مثل دقيق القمح الكامل، دقيق الشوفان ودقيق الذرة الكاملة بدلاً من الدقيق الأبيض. يمكنك استبدال حتى نصف كمية الدقيق الأبيض في وصفاتك بنفس الكمية من دقيق الحبوب الكاملة.
9- الخضراوات المجمدة بدل المعلبة: الخضراوات والفواكه المعلبة عادة ما تحتوي تركيزات عالية من الصوديوم مما يشكل خطراً على مرضى الضغط المرتفع، لذلك استخدمي الأنواع المجمدة بدلاً من المعلبة في حالة عدم توفر الأنواع الطازجة. في حالة استخدام الأنواع المعلبة اغسلي الخضار أو الفاكهة جيداً للتخلص من الصوديوم الزائد.
10- استخدمي الحليب أو اللبن قليل الدسم في وصفات الخبز بدلاً من الحليب كامل الدسم.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق