معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

تخطي وجبة الإفطار وعلاقته بإنقاص الوزن

Google Plus Share
Facebook Share

كثير ممن يعانون زيادة في الوزن يبحثون عن حلول سريعة وناجعة لهذه المشكلة.. وتصل بهم الحال أحياناً لتجربة أمور خطيرة وغير صحية أبداً.. لكن رغبتهم بخسارة الوزن تكون دافعهم لذلك.. من الطرق الشائعة بين الكثير من الأشخاص ويلجؤون لها لإنقاص أوزانهم هي الامتناع عن تناول وجبة الفطور.. بحجة أن ذلك سيساهم في تقليل كمية الطعام المتناولة خلال النهار.. ويؤدي بهم لخسارة الوزن الزائد.. فهل حقاَ ستساعدهم تلك الطريقة؟
الجواب هو لا. ففي دراسة جديدة قامت بها جامعة ألاباما في برمنغهام نشرت بتاريخ 3 حزيزان (يونيو) 2014 وُجد أنّ  تخطي وجبة الإفطار بشكل دائم يجعل الفرد أكثر عرضةً لخطر تناول وجبات خفيفة غير صحية وتناول الطعام بشكل كبير في الوجبات اللاحقة.
ولمدة 16 أسبوع تم مراقبة مجموعتين مؤلفتين من 300 شخص إحداهما تخطت وجبة الإفطار ولم تتناولها والأُخرى تناولت وجبة الإفطار بشكل منتظم.
وجد الباحثون أن فقدان الوزن لم يتأثر عند مقارنة المجموعة التي تخطت وجبة الإفطار بالمجموعة التي لم تتخطاها.
كما قالت مؤسسة القلب البريطانية ما يلى:
"تخطى وجبات الطعام، وخصوصاً وجبة الإفطار، يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والجوع ويصبح لديك احتمال أكبر لتحصل على نسبة عالية من الدهون، والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية. وفى الواقع، الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم الأكثر حظاً في الحفاظ على وزن صحى من أولئك الذين لا يتناولونها." وقد أظهرت الدراسة الجديدة والتى قام بها باحثون من جامعة ألاباما فى برمنجهام(UAB)، أن الدراسات السابقة التى اقترحت تأثير الإفطار على السمنة تفتقر إلى القيمة الإثباتية، إضافة لأن نتائجها غير واضحة ولا تصلح لدعم فرضية معينة.


10 أسباب تجعلك لا تفوت وجبة الإفطار
بعد كل ما ذكرناه أصبح من الضروري أن نشير لأهمية وجبة الإفطار، ولا نبالغ إن قلنا أنها الوجبة الأهم بين الوجبات اليومية الثلاث، ويرجع ذلك لعدة أسباب نذكر منها:
1- البقاء بكامل نشاطك طوال اليوم: وجبة الإفطار تزود جسمك بالطاقة التي يحتاجها لإكمال اليوم بحيوية ونشاط وقدرة أكبر على التحمّل.
2- يمكنك تناول الحلويات على الإفطار: حيث أن تناول الحلويات خلال النهار أو قبل النوم يؤدي لتخزين الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي لا تملك الوقت الكافي لحرقها، بينما عند تناولها على الإفطار سيكون لديك اليوم بكامله لتحرق ذلك القدر الكبير من السعرات الحرارية، وذلك نتيجة لقيامك بأعمالك ومهامك اليومية، وبالتالي فإن تناول الحلويات لن يشكل هاجساً بالنسبة لك حيث أنها لن تكون سبباً في زيادة وزنك.
3- تناول وجبة الإفطار في بداية اليوم يعطي شعوراً بالهدوء والرضا، مما يجعل يومك كله يمر بهدوء وسلام، ويساعدك على التحكم بأعصابك والسيطرة على غضبك خلال اليوم.
4- تُعد وجبة الإفطار كما ذكرنا هي أساس جميع الوجبات الأخرى، وخاصة إن كانت مليئة بالمواد المغذية والمنوعة، حيث ننصح بأن تحتوي على الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطازجة، الحليب ومشتقاته المليئة بالبروتين المفيد لصحة الجسم، الخبز المحمص، وغيرها من الأطعمة المغذية والمفيدة التي تساعدك على إكمال يومك وأنت بكامل صحتك ونشاطك وطاقتك.
5- بالنسبة للأطفال بشكل خاص فإن وجبة الإفطار تُعد هامة جداً ولا ينصح بإهمالها، كون تفويت هذه الوجبة سوف يؤدي تدريجياً لمشاكل صحية ضارة بالجسم. لذا على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم ويقوموا بتعويدهم من الصغر على الالتزام بوجبة الإفطار وتناولها بشكل منتظم.
6- إهمال وجبة الإفطار يسبب لك زيادة الوزن: فكما ذكرنا بأنه من المعتقدات الخاطئة السائدة بين الكثير من الأشخاص عدم تناول وجبة الإفطار، الأمر الذي يؤدي وبدون شك لتناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم، وغالباً ما يتم اختيار الوجبات السريعة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية والتي يتم تناولها على الغداء والعشاء، مما سيسبب زيادة في الوزن إضافة لكثير من المشكلات الصحية. لذا فإن الالتزام بوجبة الإفطار أمر ضروري لصحة ونشاط الجسم.
7- أداء أفضل: فوجبة الإفطار المليئة بالطاقة والمواد المغذية تساعدك على التركيز أكثر في الأعمال التي تقوم بها، وبالتالي يكون الأداء أفضل سواء في المدرسة، العمل، أو في أي مكان آخر.
8- تنظيم معدلات الأنسولين في الدم: أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم يساعد على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آلية، وبالتالي يبقى الجسم بصحة أفضل. إضافة لذلك فإن وجبة الإفطار عندما تكون مليئة بالأغذية الصحية فإنها تساعد في الوقاية من داء السكّري ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. لذلك ليس هناك أي سبب مقنع لإهمال هذه الوجبة المهمة والضرورية.
9- تناول وجبة الإفطار يساعد في تحسين عملية الأيض (التمثيل الغذائي) في الجسم، بينما إهمال هذه الوجبة يؤدي لخلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما يسبب زيادة كبيرة في الوزن.
10- تساعد وجبة الافطار على منع الجلطات الدموية والسكتات القلبية التي تؤدي إلى الوفاة المفاجئة، ويرجع ذلك لخطورة هذا الوقت على صحة الانسان واحتمال تعرضة إلى جلطة أو أزمة قلبية، خاصة في الفترة من السادسة وحتى العاشرة صباحاً، لذلك ركز الأطباء والعلماء على أهمية وجبة الإفطار ودورها في تخفيف نشاط الصفائح الدموية التي تكون أكثر نشاطاً في فترة الصباح، والتي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة والقاتلة. وفي دراسة أجريت في جامعة (ميموريال ست جونس نيوزلندا) توصلوا لنتائج تفيد بأن الطعام الخفيف قليل الدهون لوجبة الافطار في الصباح يؤدي إلى تعديل نشاط الصفائح الدموية بناحية إيجابية وصحية، لذلك يجب على الانسان وخاصة الرياضيين أن يهتموا بهذه الوجبة ولا يهملوها مهما كان السبب.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق