معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

7 أسباب تدفع الشخص لإدمان الكذب

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقالات كثيرة سابقة عن أنواع مختلفة للإدمان.. بعضها يُعد إدماناً غير ضار إلى حد كبير.. والبعض الآخر له آثار نفسية كبيرة.. وأنواع أخرى تؤثر على صحة الشخص المدمن وتؤدي لعواقب وخيمة.. وفي مقالنا اليوم نتحدث عن أحد أسوأ أنواع الإدمان.. ألا وهو إدمان الكذب.. ترى ماهو الكذب؟.. وما الأسباب التي تدفع بعض الأشخاص لإدمان الكذب.. وعدم القدرة على قول الحقيقة؟..
ماهو الكذب؟
الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئياً أو كلياً أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون مادياً أو نفسياً أو اجتماعياً وهو عكس الصدق. والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطاً ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي. وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والتزوير والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الأدوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية أو التسويق.
لماذا يلجأ الشخص للكذب؟
الطبيب النفسي قد لا يعرف السبب وراء لجوء الشخص إلى أي نوع من أنواع الكذب، وما الذي يدفعه إليه، حتى وإن غابت الأسباب والعوامل المؤدية لمختلف أشكال الكذب الأخرى، ولا يعرف الأخصائي أيضاً لماذا يتجنب الشخص قول الحقيقة للآخرين، لكن الشىء المعلوم جيداً هو أن الكذب الذي يندفع إليه الشخص داخلياً هو لعدم شعوره بالأمان والطمأننية النفسية.. كما أن لجوء الشخص للكذب قد يكون لأي من الأسباب التالية:
1- خشية من العقاب أو وقوعه فى دائرة الصراع.
2- رغبة منه فى إخفاء شيء ما.
3- لكسب ود الآخرين والرغبة في فرض السيطرة عليهم.
4- لكي يكون الشخص مقبولاً اجتماعياً.
5- قد يستخدمه الشخص لحماية النفس والظهور بمظهر لائق أمام الجماعة التي يتفاعل معها.
6- الاعتياد على الكذب والتربية في بيئة تلجأ دوماً للكذب.
7- عدم القدرة على مواجهة الواقع، وهي حيلة دفاعية يتحول بها الإنسان عن الواقع الذي يرفضه أو لا يقوى على تحمله، لأنه لا يستطيع أن يتكيف معه، فبدلاً من أن ينفجر ويعاني من آثار الضغط النفسي يتحول إلى الكذب.

التاريخ: 2015-03-29

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
yassir ben blaj
منذ: الخميس, 23 شباط 2017 23:01
bravoooo


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق