معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

10 وصفات طبيعية لعلاج اليرقان

Google Plus Share
Facebook Share

نلاحظ هذه الفترة انتشاراً كبيراً لمرض اليرقان أو ما يسمى علمياً "التهاب الكبد الفيروسي".. وتحذر الكثير من الأبحاث والدراسات من خطورة هذا المرض على الإنسان.. وتؤكد ضرورة الانتباه لنمط حياة صحي وإتباع حمية غذائية تساعد على الشفاء بوقت أسرع.. وفي مقالنا اليوم نتعرف أكثر على أهم الأغذية الطبيعية التي تساعد في علاج مرض اليرقان وتقلل من أعراضه المزعجة..
ماهو اليرقان؟
والذي يدعى أيضاً "الصفار" هو مرض ناجم عن تكون  كمية زائدة  في الدم من صباغ بني مائل إلى الصفرة يسمى "بيليروبين". تراكم هذا الصباغ وترسبه في نسيج تحت الجلد وفي الصلبة (الغطاء الليفي الخارجي غير الشفاف للعين - Sclera)، يؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين. في الحالة الجسمانية السليمة، يتكون صباغ البيليروبين نتيجة للتحلل المستمر لخلايا الدم الحمراء الهرمة، يصل إلى الكبد من خلال الدم، تتم معالجته بواسطة عمليات الأيض (الاستقلاب)، يصبح ذواباً ويتم إفرازه من خلال قنوات المرارة إلى الأمعاء.
الأغذية المستخدمة في علاج اليرقان
توجد أدوية عشبية كثيرة تستخدم في علاج اليرقان، وكذلك بعض الأغذية الطبيعية التي لها تأثير فعال على مرضى اليرقان.. ونذكر منها..
1- الجزر: ما لا نعرفه عن الجزر هو تأثيره على الكبد، ففي دراسة في الهند اكتشفوا أن الجزر يعطي حماية قوية للكبد، وقد قامت تجربة على حيوانات تعاني جروحاً في الكبد، مع إعطاء مواد كيميائىة لتعمل على تلف الكبد، وأعطيت هذه الحيوانات خلاصة الجزر كعلاج، ووجد أن خلاصة الجزر زادت نشاط عدة أنزيمات ساعدت في تطهير الكبد وشفائه.
2- التمرهندي: وهو نبات شجري معمر والجزء المستعمل منه ثماره، وتحتوي ثمار التمر الهندي عدة بذور على احماض مثل حمض النيكوتينيك وفيتامين ب3 وعلى زيت طيار، ومن أهم مركباته جيرانيال وجيرانيول وليمونين ومواد سكرية وبكتين وبوتاسيوم ودهون. ويستعمل التمرهندي على نطاق واسع في أرجاء العالم حيث يعمل منه مشروب جيد، وفي أمريكا اللاتينية يستعمل الشكان شراب التمر هندي ليخفف معاناة الكبد، ويعمل التمرهندي على حماية ضد التلف.
3- الكركم: الجزء المستخدم منه هي الجذامير الدرنية، ويحتوي الكركم على زيت طيار بنسبة 12%. ويستعمل جذمور الكركم جافاً. وقد أثبت من قبل السلطات الألمانية لعلاج مشاكل الكبد والمرارة وفقدان الشهية ومضاد للسرطان. يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2جرام من المسحوق مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.
4- الزنجبيل: وفقاً لبحوث أجريت تبين أن الزنجبيل يحتوي على 8 مركبات تحمي الكبد ويقال أن الزنجبيل علاج قوي لالتهاب الكبد وينصح باستعمال الزنجبيل بشكل دائم.
5- الفستق مع الخل: يعتبر منقوع الفستق في الخل علاجاً ناجحاً في علاج اليرقان حيث تؤخذ قبضة يد من الفستق وتنقع في الخل لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك يؤخذ الفستق من الخل ويؤكل مرة واحدة في اليوم.
6- أوراق الفريز: تؤخذ ملعقة كبيرة من مفروم أوراق الفريز وإن لم تتوفر الطازجة فيمكن استعمال اليابسة حسب الموسم، وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي وتغطى وبعد ربع ساعة تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.
7- الجرجير: وهو من الأعشاب المفيدة لعلاج التهابات الكبد والطريقة أن يؤكل حزمة من الجرجير تقسم على ثلاث أقسام في اليوم، وتؤكل خلال الوجبات الثلاث مع ملاحظة غسل أوراق الجرجير ورقة ورقة وفصل أي نباتات أخرى عالقة به، وكذلك أي أوراق ذابلة أو أوراق مخرمة قد نخرتها بعض الحشرات.
ومن المعروف ان الجرجير الذي ينتمي إلى فصيلة الخردل يحتوي على كمية جيدة من اليود والكبريت والحديد وفيتامينات وهو منبه وملين ومنق للدم ومساعد على الهضم ومدر للبول ومفيد جداً في علاج الكبد والصفراء.
8- التفاح الشامي: وهو يحسن من وظائف الكبد وتنشيطه وإذا لم يوجد التفاح الشامي فيستبدل بالتفاح الأمريكي ويجب أكل أي من هذين النوعين بقشره وبذره حيث أن جميع المعادن والفيتامينات توجد نسبة كبيرة في القشور والبذور. ويؤكل من التفاح ما مقدار كيلوجرام في اليوم الواحد.
9- الهندباء: والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من الهندباء البرية وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب قبل الفطور وآخر قبل العشاء يومياً ويجب تحضير المغلي أولاً بأول يومياً.
10- الحبة السوداء وعسل النحل والصبر الأصلي: يؤخذ حوالي سبع إلى 10حبات من الحبة السوداء وربع ملعقة صغيرة من الصبر البني النقي وتوضع مع ملعقتي أكل عسل نقي إيراني أو كشميري ويمزج جيداً ثم يلعق على الريق مرة واحدة في اليوم فقط ولمدة ثلاثة أشهر حيث تعمل هذه العجينة على تعديل أنزيمات الكبد وتحسن كثيراً من وظائفه.

التاريخ: 2015-03-26

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 3 (20 في الصفحة)
عمر حسب الرسول الحاج
منذ: الأحد, 10 كانون الأول 2017 19:02
وصفة للعلاج
عمر حسب الرسول الحاج
منذ: الأحد, 10 كانون الأول 2017 19:02
وصفة للعلاج
Ibrahim mohamed ahmed
منذ: الخميس, 10 تشرين الثاني 2016 19:19
ممتاز الله يجزيك خير


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق