معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

أمور هامة عند شراء جهاز الضغط

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في المقال السابق عن أهمية اقتناء جهاز ضغط منزلي.. حيث يساعد المريض على البقاء مطلعاً بشكل دائم على ضغط الدم لديه.. ويمكنه من قياس ضغط دمه بأي وقت.. لكن من الضروري الإشارة إلى أن هناك أمور عديدة يجب الانتباه لها قبل اقتناء جهاز الضغط المنزلي.. وهي ما سنتطرق له في مقالنا اليوم..

1- ملائمة الذراع للكم

عند شراء جهاز قياس الضغط المنزلي فمن المهم التأكد من أن الكم مناسب للذراع. إذا كان الكم كبيراً أو صغيراً جداً، القراءات لا تكون دقيقة. كقاعدة عامة يجب أن تدخل الذراع بسهولة إلى الكم، بحيث يبقى جزءاً زائداً. إذا كان الكم غير ملائم، فيجب أن يتم استبداله في الصيدلية أو بشكل مباشر من الشركة المصنعة أو المستورد.

2- موثوقية الفحص

واحدة من إيجابيات القياس الذاتي هي إمكانية فحص ما إذا كان ضغط الدم المرتفع هو نتيجة صحيحة أم أنه ناجم عن "متلازمة المعطف الابيض". لدى الكثير من الناس مجرد رؤية سماعة الطبيب أو رائحة اللايسول يؤدي ذلك لضغط الدم لديهم بالارتفاع إلى مستويات عالية. إذا كانوا يقيسون ضغط الدم فقط في عيادة الطبيب، فليس هناك من طريقة لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أم لا. أيضاً الحالة العكسية هي ممكنة. القياسات لدى الطبيب تشير إلى ضغط دم طبيعي، بينما في العمل والمنزل يكون ضغط الدم مرتفع جداً.

رغم أنها مفيدة، الا ان قياسات ضغط الدم المنزلية ليست بديلاً عن المتابعة الروتينية لدى الطبيب. فهي يمكن أن تشكل إضافة هامة. من وقت لآخر من المستحسن فحص القياسات المنزلية ومقارنتها مع القياسات لدى الطبيب. بشكل عام، يوصى بعد شراء الجهاز إحضاره إلى عيادة الطبيب للتأكد من أنه دقيق، من أن حجم الكم مناسب ومن أنكم تستخدمونه بشكل صحيح.

3- ضغط الدم الجوال

يجب معرفة أمر غاية في الأهمية وهو أن هناك أمراض معينة أو عيوب خلقية لا تسمح بالقياس الدقيق لضغط الدم. في هذه الحالات، فقد يوصي الطبيب بقياس "ضغط الدم الجوال". حيث يتم إجراء سلسلة من القياسات خارج عيادة الطبيب بواسطة جهاز خاص يقيس ضغط الدم على مدى بضع ساعات أو ايام. في معظم الحالات، يتم إعادة الجهاز إلى الطبيب بعد يوم. الطبيب يمكنه الحصول على القياسات التي نفذت خلال هذه الفترة.

التاريخ: 2015-03-25

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق