معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

5 مكملات غذائية ضرورية خلال الحمل

Google Plus Share
Facebook Share

ينصح الأطباء دوماً بأن تحرص الحامل على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الضرورية لحمل صحي وسليم.. خاصة إن كانت الحامل لديها أطفال آخرين يحتاجون لوقت وعناية خاصة.. أو كانت أم عاملة.. عندها لن تملك الوقت الكافي لتغذية نفسها بالشكل الصحيح.. وهنا يكون من الضروري اللجوء إلى مجموعة من المكملات الغذائية سنتطرق لها في مقالنا اليوم..
1- حمض الفوليك:
وهو مهم لمنع بعض العيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث للجهاز العصبى، وتؤثر على المخ والحبل الشوكى للجنين، ويفضل استخدامه قبل حدوث الحمل ويستمر حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، وينبغى ألا تقل جرعته عن 0,4 مجم يومياً. وتوجد حالات خاصة تستدعى زيادة جرعته، مثل المرأة التي عندها طفل حدثت له عيوب خلقية في جهازه العصبي، ففي حملها الثاني ينبغى عليها زيادة الجرعة المستخدمة، أيضا المرأة التي تأخذ أدوية مضادة للصرع، والمرأة الحامل بأكثر من جنين.
2- الكالسيوم:
وهو مفيد للمرأة الحامل وللجنين، حيث إن الطفل يحتاج للكالسيوم في بناء عظامه، وإذا لم تأخذ الأم كالسيوم خارجى يكفي لذلك، فسوف يأخذ الجنين ما يحتاجه من عظامها، ففيتامين الكالسيوم يساعد على منع فقدان كثافة عظام الأم، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة في المستقبل للأم، مثل إصابتها بمرض هشاشة العظام.
3- الحديد:
وهو مهم جداً للأم وللجنين، حيث يساعد على نمو العضلات ويمنع حدوث أنيميا للأم، وهي حالة تقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء، والذي يكون دورها حمل وتوصيل الأوكسجين لجميع خلايا جسم الأم وللجنين، فنقص الحديد يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، أيضاً الحديد يقلل من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.
4- الأوميغا3:
الحمض الدهني أوميغا3 يساعد خلال الحمل على نمو الجهاز العصبي عند الجنين، كما أنه سيحميك من أمراض القلب. وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الأوميغا3 خلال الحمل يساعد على نمو دماغ الجنين بشكل أفضل أثناء تكوينه، وبالتالي تعزيز الذكاء في مرحلة لاحقة. الأسماك الزيتية مثل سمك ماكريل، السردين، السلمون هي أسماك غنية بالحمض الدهني أوميغا3. لكن ننصح بتناولها مرتين في الأسبوع فقط، لأنها تحتوي على الزئبق، والنسبة العالية من الزئبق قد تضر بالجنين. كما ننصحك تناول ملعقة واحدة من بذر اليقطين أو بذر الكتان يومياً لأنها غنية بالأوميغا3، أو تناول الأوميغا3 عن طريق المتممات الغذائية.
5- فيتامين (د):
يعد فيتامين (د) ضرورياً جداً طوال فترة الحمل؛ وذلك لدوره الكبير في تكوين العظام، والمساعدة على امتصاص العظام للكالسيوم، والحماية من حدوث الإصابة بلين العظام، أو ما يعرف بكساح الأطفال.

التاريخ: 2015-03-24

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق