معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

10 فوائد صحية في كوب من القهوة

Google Plus Share
Facebook Share

من منا لا يعشق تناول القهوة صباحاً ليشعر بالنشاط والحيوية.. فهي مشروب يحبه الكثيرون حول العالم ولا يبدؤون صباحهم إلا به.. معتقدين أن فوائد القهوة تقتصر فقط على احتوائها عناصر تجعلهم يشعرون بالنشاط والحيوية.. لكن الحقيقة أن للقهوة فوائد كثيرة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتقيه من الإصابة بأمراض عديدة.. وفي هذا المقال نتعرف معاً على أهم فوائد القهوة..
1- تحسين صحة الأوعية الدموية: حيث تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة (الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما يحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية). من جهة ثانية فإن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جداً منه، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين. ولقد أثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ.
2- تعدل مستوى الكوليسترول في الدم: حيث تعتبر القهوة مثل الشاي، تحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب.
3- تحسين مهارات الإنسان: فقد أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن استخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في أي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم.
4- تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد: فهي تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد.
5- تقلل من خطر السكري: حيث أن لها تأثير كابح بشكل خاص على HLAPP السامة الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا HLAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
6- تمنع مرض باركنسون: وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يومياً يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل واضطرابات النظام الحركي للإنسان، والذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ.
7- تمنع تسوس الأسنان: ويعود ذلك لاحتواء القهوة على مادة تسمى "العفص"، وهي تقلل من تشكيل الرواسب. وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضاً من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان.
8- تمنع الصداع: حيث تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ مما يساعد في تقلص حجم الأوعية الدموية، وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الاكتئاب لدى النساء.
9- تقلل من الشعور بالتعب والألم: فاستهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب. الكافيين في القهوة يحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.
10- تحافظ على البشرة صحية: ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تمنع الإصابة سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. كما أن القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد، وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

التاريخ: 2015-03-23

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق