معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

4 أسباب لسكري النوع الأول

Google Plus Share
Facebook Share

نسمع كثيراً من الأشخاص حولنا يتحدثون عن مرض السكري.. ويشيرون خلال أحاديثهم إلى وجود نوعين للسكري هما النوع الأول والنوع الثاني.. وهنا يخطر لكثير منا سؤال مهم... ترى ماذا نعني بالسكر النوع الأول؟.. وما الأسباب التي تؤدي للإصابة به؟.. وكيف نعرف إن كان الشخص مصاباً به أم لا؟.. في مقالنا اليوم نتعرف أكثر على أسباب وأعراض سكري النوع الأول..
ماهو سكري النوع الأول؟
سكري النوع الأول هو الاضطراب المزمن الناجم عن عدم إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين أو إفرازه بتراكيز ضئيلة، حيث تكمن أهمية الهرمون في تعزيز قدرة الغلوكوز على الدخول للخلايا وانتاج الطاقة. وبالرغم من شيوع الإصابة بالنمط الأول من السكري في مرحلة الطفولة أو المراهقة إلا أنه قد يؤثر أيضاً في البالغين.
أسباب الإصابة بسكري النوع الأول
إن سبب ظهور مرض السكري من النمط1، أو بالأحرى، سبب ضمور خلايا "بيتا" ليس معروفاً، لكن يعتقد وجود عدة عوامل تسبب ذلك منها:
1- الوراثة: حيث يكون هناك ميول وراثية للإصابة بنوع من السكري، وذلك لوجود جينات وراثية معينة تنتشر لدى المرضى.
2- رد فعل مناعي: غالباً ما تحدث الإصابة نتيجة لخلل في الجهاز المناعي أو التهاب فيروسي يصيب البنكرياس.
3- أمراض فيروسية: فيروسات محدثة للسكري (diabetogenic) معروفة مثل الفيروسات التي يمكنها أن تصيب البنكرياس.
4- عوامل بيئية: حيث يعتقد أنو العوامل البيئية المحيطة مثل حالات الضغط والإجهاد تؤثر أيضاً.
أعراض السكري من النوع الأول
تشمل أعراض السكري من النوع1 الأولى شعوراً بالعطش، فقدان الوزن، كثرة التبول، شهية أكثر لتناول الطعام، شعور دائم بالضعف والوهن، تشويش وعدم وضوح في الرؤية، حكة في الجلد المحيط بالأعضاء التناسلية أو حدوث التهابات عادية مستمرة.
وتنشأ هذه الظواهر بسبب فرط سكر الدم، ارتفاع مستوى السكر في الدم. كما توجد أيضاً علامة أخرى تدل على الإصابة بالسكر من النوع1 وهي ظهور أسيتون في البول. يرتفع مستوى الأسيتون في الحالات الصعبة، ومن شأن ذلك أن يسبب حماض كيوني والذي يمكنه، دون علاج السكري الملائم، أن يسبب الجفاف، صدمة وقد تصل خطورته حتى الموت.

التاريخ: 2015-03-22

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق