معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

15 نصيحة لحل الخلافات الزوجية بذكاء

Google Plus Share
Facebook Share

يختبر أي زوجين مشكلات كثيرة خلال حياتهما الزوجية.. خاصة في الأيام الأولى بعد الزواج.. حيث يؤدي الاختلاف في وجهات النظر إلى ظهور مشكلات جديدة وتفاقم المشكلات الصغيرة.. مما قد يسبب حدوث برود في العلاقة بين الزوجين.. لذا في مقالنا اليوم نقدم نصائح لكل الأزواج ليتمكنوا من التعامل مع خلافاتهم الزوجية بتفكير وذكاء وتبقى علاقتهما متينة ومبنية على الحب والود والاحترام..

1- لا تكن عدوانياً مهاجماً ولا تتعمد الهجوم والعدوانية ولا تكن شديدة اللوم ولا تصرخ في وجه شريكك، فكل تلك الأمور لن تحل المشكلة بل لن ينتج عنها سوى أن تستفز الطرف الآخر فيصرخ هو الآخر.

2- الصمت وعدم النقاش في المشكلة ليسا حلاً سليماً، هذه الفكرة غير مجدية، فعند حدوث مشكلة أو غضب أحد الطرفين من تصرف الآخر يجب عليهما النقاش والتوصل لحل للمشكلة فربما الصمت يزيد من المشكلة ومن الترسبات داخل الطرفين.

3- كن صادقاً مع نفسك أولاً وتعرف على حقيقة مشاعرك واطلب من شريكك كذلك أيضاً، لأن هذا ييسر لكما النقاش والتفاهم والوصول لحلول.

4- اسمح للشريك ولنفسك ببعض الخصوصية والحرية. ليكن لكل منكما نشاطاته الخاصة وأصدقائه، فهذا ينمي ثقة كل منكما بنفسه.

5- ابتعدا قليلاً عن بعضكما البعض على فترات كرحلة تسافرين فيها مع أسرتك أو هو مع أصدقائه فهذا يزيد من الشوق ومن تعلقكما ببعضكما البعض.

6- اختارا الوقت المناسب للنقاش والكلام حول أي مشكلة تؤرقكما.

7- لا تتشاجرا أو تتناقشا في أمور مهمة فيها خلاف بينكما أمام الصغار ولا تسمحا لصوتيكما أن يصلا إليهم مهما كان.

8- لا تظهرا المشكلات أمام الأبناء أو الأسرة وحافظا على خصوصيتكما إلا لو تفاقمت المشكلات بشكل كبير.

9- لا تتركا الجلسة قبل حل المشكلة فإن حدثت مشكلة ما اطلب منه تحديد موعد لنقاشها وحلها ولا تطيلا الأمر، وإن كان هناك ضرورة للتفكير في الأمر فاسمح للشريك ولنفسك بذلك وليكن لها جلسة أخرى مثلاً.

10- لا للحديث عن الطلاق ولا تجعله كلمة دائمة في فمك "طلقني" أو "أنتي طالق"، فالطلاق ليس لعبة.

11- لا تشركا الأبناء في خلافكما، كأن يخاصم الابن الشريك لأنه قام بازعاجك، أو تستخدمه لإرسال برسائل شفهية للشريك.

12- لا تذهبا إلى النوم قبل التصالح: ربما هي مقولة قديمة، ولكن التصالح قبل الذهاب إلى النوم والاستيقاظ صباحاً، وقد تصالحتما. الصلح سيجعلكما تشعران بشكل أفضل، وربما تجدان أن الحب زاد أكثر من قبل.

13- لا تلجأ للعنف أو الإساءة: العنف خط أحمر. وعليك ألا تفكر بأن العنف الجسدي أو المعنوي أو الإساءة ستحل المشكلة. وانتبه ألا تفقد السيطرة. تمالك نفسك حتى لو كنت في قمة الغضب. فزوجتك لن تحترمك إذا لجأت للعنف. ربما تضطر للسكوت خوفاً منك، لكن العنف سيزيد المشكلة سوءاً على المدى الطويل. تذكر أنك بالعنف تدمر كل شيء.

14- لا تستخدم لغة التهديد: لا تلجأ للغة التهديد أو احتكار مشاعر الطرف الآخر من خلال قول أشياء مثل:"إذا تركتني سوف أؤذي نفسي"، أو "إذا واصلت القيام بذلك سأريك ماذا سيحصل". مثل هذا السلوك سيجبر الطرف الآخر على السكوت لوهلة، ولكنه سيفاقم المشكلة على المدى الطويل دون أن يتم حلها. ولا تتعجب بعدها إذا عادت المشكلة بطريقة أسوأ. وقد يتطور الأمر إلى نوع من الحقد الذي يؤثر على حياتكما اليومية.

15- لا تخرجا عن موضوع الخلاف وتعودا بالذاكرة لمشكلات قديمة، بل كونا موضوعيين واجعلا التركيز كله على أسباب المشكلة الحالية وأفضل الطرق لحلها.

التاريخ: 2015-03-21

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق