معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

5 أغذية لتحسين المزاج والحالة النفسية

Google Plus Share
Facebook Share

في ظل الضغوطات الكثيرة التي يتعرض لها الكثيرون هذه الأيام.. يبحث كل شخص عن طرق ووسائل تساعده على طرد التوتر والقلق من حياته واستبدالها بالمشاعر الإيجابية التي تجعله أكثر سعادة.. وللأسف فإن أغلب الأشخاص يلجأ للمهدئات حتى تساعده على التخلص من الانزعاج والقلق والتوتر.. دون أن يعلموا بأن هناك الكثير من الأغذية الطبيعية التي تمنح الجسم هدوئاً وراحة كبيرتين.. وتساعده في التخلص من حالته النفسية السيئة التي قد تسبب له أمراضاً كثيرة..
كيف يؤثر الطعام على الحالة النفسية للإنسان؟
هناك علاقة وطيدة ومتناغمة بين التغذية والمزاج، حيث تؤثر بعض الأكلات على المزاج العام للفرد وتزيد من شعوره بالسعادة وترفع من معنوياته، وذلك عن طريق زيادة نسبة هرمون الشعور بالفرح في الدماغ. ويأتي السبب الرئيسي وراء دور الطعام في تعديل الحالة النفسية للشخص في تأثير الطعام الذي يتم تناوله على نسبة السيروتونين في الدماغ. والسيروتونين هو هرمون الشعور بالفرح، وتؤثر هذه المادة على مزاج الشخص ومشاعره، حيث يشعر الشخص عند زيادتها في دماغه بالسلام والنعاس، كما هو الحال عند تناول أنواع معينة من الطعام كالأسماك. كما أن للسيروتونين تأثير جيد للغاية على من يعاني من الكآبة أو الضغط النفسي أو سوء المزاج.
أهم الأغذية في تعديل مزاج الإنسان
1- الأسماك وزيوت الأسماك: يقصد هنا الإشارة إلى السمك الغني بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية، حيث يساعد أكل السمك الغني بمادة الأوميجا 3 والأحماض الدهنية على تبديل حالة الكآبة وسوء المزاج بشكل كبير. وتتوافر هذه المادة بكثرة في سمك اللمون والتونة وسردين والرنكة وملحقات زيوت السمك.
2- الشوكولا: تحتل الشوكولا المرتبة الثانية في التأثير على تحسين المزاج العام ورفع معنويات الشخص الذي يتناولها، وذلك لا يعود فقط لوجود السكر في الشوكولا والذي له دوراً كبيراً في رفع نسبة السيرتونين في المخ، فأكل الشيكولا يؤثر على إرسال إشارات للمخ تلعب في تحسين الحالة النفسية للشخص بشكل ملحوظ. فعندما تولد لديك رغبة شديدة في تناول الشيكولا فذلك يعني أنك في حاجة لتحسين مزاجك.
3- الأغذية التي تحتوي على النشويات: تلعب الأغذية الغنية بالنشويات كالمعجنات والمعكرونة والمناقيش والبطاطا وحتى الخبز دوراً كبيراً في تحسين مزاج الفرد، وذلك لدورها الكبير في تعزيز نسبة السيروتونين في المخ والتي تنعكس بشكل إيجابي على نفسية الشخص ومزاجه العام.
4- الأغذية التي تحتوي على فيتامين د: يعرف فيتامين د أيضاً بفيتامين الشمس، وذلك لإمكانية الحصول علىه من خلال التعرض للشمس ولو لمدة ساعة أو 45 دقيقة في الأسبوع. ولهذا الفيتامين تأثير كبير على تحسين مزاج الشخص ونفسيته ورفع معنوياته. ويمكن الحصول على فيتامين د أيضاً من خلال تناول الحليب المدعم وسمك السلمون.
5- الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب: يلعب فيتامين ب أيضاً دوراً كبيراً في تحسين المزاج العام وتحسين حالة الشخص ورفع معنوياته، وذلك لتأثيرها على زيادة نسبة السيروتونين (هرمون السعادة والفرح) بالدماغ. وتعد الفاصوليا المجففة ومشتقات الألبان والبيض والدجاج والسمك والحبوب الكاملة والأفوكادو والموز من أهم الأكلات الغنية بفيتامين ب على الإطلاق.
وأهمية فيتامين ب القصوى في أنه يمكن إدخاله في برامج وأنظمة الريجيم دون أن يؤثر عليها بالسلب، حيث أنه يتوافر بكثرة في الحبوب الكاملة والفاصوليا والشوفان وجميعها مواد بطيئة الهضم وتتوافر في أغلب أنظمة وبرامج الرجيم لقدرتها على تحسين المزاج وتعديله.

التاريخ: 2015-03-19

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق