معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

6 فوائد للموسيقى على الحامل والجنين

Google Plus Share
Facebook Share

تظن الحامل عادة أن جنينها لا يسمع أي شيء طالما هو في رحمها.. وبعيداً عن كل هذه الأفكار الخاطئة.. ظهرت العديد من النظريات التي تثبت أن الجنين يسمع كل ما يدور حوله.. كما أنه يميز الأصوات ويحفظها أيضاً.. والأهم من ذلك.. ظهرت نظريات كثيرة تقول بأن الموسيقى التي تسمعها الحامل حلال الحمل تؤثر على صحتها وصحة جنينها.. فما مدى صحة هذه النظريات؟..
دراسات وأبحاث
اختلفت البحوث العلمية الحديثة عن آثار تحفيز الجنين عبر الموسيقى اختلافاً كبيراً في نتائجها، يعتقد العديد من الباحثين أنه في مرحلة الطفولة المبكرة، ليس هناك دليل ملموس مباشر يدعم النظرية القائلة:"بأن الموسيقى الذى يسمعها الجنين في الرحم بالضرورة قد تزيد ذكاء الطفل في المستقبل".
غيرهم من المتخصصين كان رأيهم على العكس تماماً، بحجة أن هناك دراسات مباشرة تظهر أنه عند الولادة، الأطفال لديهم القدرة الفطرية للتعرف على أصوات والدتهم، وربما يكونوا أيضاً قادرين على الاستجابة إلى الموسيقى المألوفة، التي شغلت لهم عندما كانوا أجنة في الرحم.
تأثير الموسيقى على الحامل والجنين
1- أكدت الدراسات التي قام بها أبرز الباحثين، أنه في مرحلة الطفولة المبكرة، يُظهر الأطفال الذين تعرضوا للتحفيز أثناء وجودهم في الرحم تقدماً أكثر من حيث المهارات البصرية والسمعية، واللغة، والمهارات الحركية.
2- يؤكد الباحثون على أن هؤلاء الأطفال الرضع ينامون بشكل أفضل أيضاً، وهم أكثر وعياً لبيئتهم ومحيطهم من الرضع الذين لم يتم تحفيزهم بالموسيقى وهم أجنة.
3- يمكن الموسيقى أن تشكّل علاجاً وقائياً للكثير من الأمراض النفسية والعصبية والجسدية بالنسبة إلى الأم والجنين كونها تساعد في أن يولد بشخصية هادئة. حيث أن نوع الموسيقى يلعب دوراً أساسياً في هذا الموضوع، إذ أن هذا الأمر ينطبق على الموسيقى الهادئة والكلاسيكية، ولكن لا ينطبق على الموسيقى الصاخبة التي قد تسبب إنفعالات حادة وتوتر نفسي يؤدي الى انقباض الرحم وزيادة نسبة الهرمونات والادرينالين والتيروكسين، ويسّبب توتّراً عصبياً للجنين، ما ينعكس سلباً على نموّه العضوي والنفسي.
4- تحفيز الجنين من خلال الموسيقى بانتظام أثناء وجوده في الرحم، قد تعطي بعض الأطفال الشعور بالثقة والإسترخاء بعد الولادة، وستكتشفين أيضاً أنها وسيلة ممتازة للتواصل من خلال شيء مشترك لك ولطفلك.
5- أثناء وجوده في الرحم يتعلم الطفل الإدارك والإستجابة للمؤثرات المختلفة، مما يؤدي إلى التشجيع على نموه البدني والعقلي والحسي، فتمارين التحفيز ستسمح للطفل بالتواصل معك أنت وزوجك، ومن خلال حركته في الرحم وإنشاء علاقة بين المحفزات المحددة مثل أصواتكم، والأهم من ذلك تساعد على تطوير ذاكرته.
6- أظهرت نتائج بحث جديد أن للموسيقى تأثير قوي على الحامل، وأن الاستماع إليها يحدث تغييرات كبيرة في خفض ضغط الدم لدى الحامل، وكذلك تنظيم ضربات القلب، والتنفس، ودرجة حرارة الجسم.

التاريخ: 2015-03-18

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق