معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

7 مخاطر لإدمان الهواتف الذكية

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في المقال السابق عن الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص لإدمان استخدام الهواتف الذكية.. وذكرنا أيضاً العلامات التي تدل على أن الشخص مدمناً على استخدام الهواتف الذكية.. وفي مقالنا اليوم نتطرق للحديث عن أهم الأضرار التي يسببها إدمان الهواتف الذكية.. والتي أثبتها العديد من الدراسات والأبحاث حول العالم.. فماهي هذه الأضرار؟
1- تدني المستوى الأكاديمي ودفن المواهب: إن استعمال الإنترنت على الهاتف المحمول يحرف انتباه المراهقين والمراهقات عن دراستهم ويبقيهم مستيقظين حتى ساعات متأخرة من الليل، الأمر الذي يؤثر سلباً على النتائج الدراسية ويمنعهم من ممارسة هوايات مفيدة كالرياضة أو المطالعة.
إن الفشل الدراسي الذي نشهده عند المراهقين وتدني مستوى القراءة والكتابة عند الطلاب، بحسب ما جاء في استطلاع للرأي أجري في بريطانيا يعود سببه للإدمان على مواقع التواصل الإجتماعي لاسيما "الفيسبوك" ويرى 70% من مديري المدارس أن تلك المواقع تشكل ضرراً بالغاً على مستوى التحصيل العلمي، علماً أن المراهقين لم يعودوا يرغبون بمطالعة الكتب.
2- العزلة الإجتماعية: إن تفقد الشخص بشكل مستمر لكل المستجدات في حسابه الخاص، ومشاركاته المتكررة وانتظاره للردود، كل ذلك يجعله يقضي أوقاتاً طويلة أمام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول. وقد بينت الدراسات العلمية أن ذلك من شأنه أن يشجع الشخص على العزلة، وأن يؤثر على علاقته بافراد اسرته، الأمر الذي يؤدي به في أحوال كثيرة إلى القلق والإكتئاب.
3- تقليل التركيز: نتيجة تفقد الرسائل الإلكترونية والنصية، ومتابعة الأخبار، ورؤية معلومات جديدة، وغير ذلك من الاستخدامات تزيد عدم التركيز كلما زادت.
4- نقل الأمراض: حيث وجدت الدراسات أن 20 إلى 30 بالمائة من الفيروسات والجراثيم التي تتجمع على سطح الشاشة تنتقل إلى الأصابع، وتستغرق رحلة قصيرة جداً حتى تصل إلى الفم والعينين ومنها إلى داخل الجسم.
5- الإضرار بالعينين: من المؤكد أن الاستخدام المتزايد للهواتف والشاشات يضر العينين، فهو يزيد جفاف العين والإجهاد، ويسبب الصداع وعدم وضوح الرؤية.
6- الإجهاد: لقد قمت بشراء هاتف ذكي لتكون على اتصال دائم مع كل من حولك، لكنه يسبب لك الإجهاد والتعب إذا قمت باستخدامه لساعات طويلة دون أخذ استراحة.
7- مخاطر لغة الانترنت: كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن قيام الأشخاص بكتابة الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف المحمول يؤثر سلباً على قدراتهم اللغوية والنطق بشكل سليم، وأشارت الدراسة إلى أن هذه الرسائل تسبب تأخراً في مهارات التحدث والتعلم بشكل كبير، وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون الرسائل النصية في التواصل مع أقرانهم بشكل دائم يرتكبون أخطاء لغوية ونحوية كثيرة، بالإضافة إلى اعتمادهم على اللغة العامية والكلمات المختصرة والأرقام بدلاً من الحروف خلال كتابة الرسائل النصية.

التاريخ: 2015-03-17

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق