معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

اللبن وعلاقته بمرض السكر

Google Plus Share
Facebook Share

يؤثر كل ما نتناوله من طعام وشراب على مستويات السكر في الدم.. حيث ترتفع النسبة أو تنخفض بحسب الغذاء اليومي لكل منا.. ويُعد اللبن من الأغذية التي يعتمد عليها الكثيرون منا ويحرصون على تناولها يومياً.. لذا يخطر لكثير منا.. وخاصة مرضى السكري.. سؤال مهم.. وهو هل هناك أي علاقة بين تناول اللبن وارتفاع نسبة السكر في الدم؟.. وهل يمكن للبن أن يخفض نسبة السكر في الدم؟..
هل يرفع اللبن الجلوكوز في الدم؟
يحتوي كوب من اللبن على حوالي 12 غراماً من الكربوهيدرات المعروفة باسم اللاكتوز، والتي يتم تكسيرها إلى جلوكوز وغالاكتوز لاستخدامها في إنتاج الطاقة، ويسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم.  لذا، ووفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة، فإن كمية اللبن الخالي من الدسم الموصى بها هي كوب واحد يومياً، ويمكن التعرف على جميع العناصر الغذائية الموجودة في كوب اللبن من خلال قراءة التعليمات على العلبة.
هل يجب على مرضى السكري أن يشربوا اللبن؟
توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن الحرص على تناول البن الخالي الدسم يعمل على مكافحة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني بنسبة تتراوح مابين 2 إلى 28% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونه، وذلك وفقاً للنتائج الأخيرة المتوصل إليها والمنشورة فى العدد الأخير من مجلة "مرض السكر" على الإنترنت.
وأوضح الباحثون أن ارتفاع معدلات استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم والمخمرة مثل اللبن وبعض الأجبان يسهم بصورة مباشرة في خفض الخطر النسبي للإصابة بمرض السكر النوع الثاني بنسبة 24%.
وشدد الباحثون في معرض أبحاثهم أن الألبان تعد مصدراً مهماً للبروتينات والفيتامينات مثل الكالسيوم، كما أنها تحتوى على الدهون المشبعة، والتى لا ينبغى أن تستهلك بكميات عالية، وفقاً للمبادئ التوجيهية الغذائية الحالية.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسات السابقة التي عكفت على تحليل الصلات المحتملة بين مرض السكر واستهلاك منتجات الألبان لم تتوصل إلى نتائج حاسمة، مضيفين أنه قد تلعب هذه الأطعمة دوراً مهماً في الوقاية من مرض السكر خاصة النوع الثاني، إلا أنه هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث فى هذا الصدد.

التاريخ: 2015-03-17

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق