معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

طفلك في الشهر السابع.. بدء ظهور الأسنان

Google Plus Share
Facebook Share

يمكن وصف هذه المرحلة من عمر كل طفل بأنها من أجمل المراحل التي يمر بها الطفل وكذلك العائلة من حوله.. حيث يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتعرف أكثر على من حوله والتجاوب معهم بشكل أكبر ليس فقط بالضحكات والنظرات.. وإنما بالأصوات وبعض الكلمات أيضاً.. إضافة لذلك ستلاحظين تغيرات كثيرة على طفلك الصغير..
ماذا يستطيع أن يفعل طفلي هذا الشهر؟
تحسن طفلك كثيراً في استخدام يديه. سيكون ذلك مفيداً في أوقات الطعام لأنه سيتعلم أن يشرب بنفسه من كوب ذي غطاء ويدين لحمله. قريباً سيكون طفلك قادراً على التصفيق، وقد يعبر لك عن إعجابه وتقديره عندما تغنين له.
توقعي أن يزداد إفراز لعاب طفلك هذا الشهر. تظهر الأسنان الأولى لدى العديد من الأطفال في هذه المرحلة. قد تساعد حلقة التسنين المبرّدة على تهدئة ألم لثته.
كيف ينمو طفلي في الشهر السابع؟
لقد حدث الأمر بالفعل، وبدأت تظهر على طفلك أولى علامات الاستقلالية. في فترة قريبة جداً، سيكون قادراً على الجلوس بشكل جيد من دون مساعدة، كما يمكن أن يبدأ في الحبو أو الزحف (أو الزحف على مؤخرته). وجراء هذه الاستقلالية الجديدة، يحدث السقوط أو الاصطدام الذي لا مفرّ منه في مرحلة الطفولة. يمكن أن يتعرض مرفقا طفلك وركبتاه لضربة أحياناً، فلا تنزعجي كثيراً في هذه الحالة.
في الجانب الانفعالي، تكون مشاعر طفلك أكثر وضوحاً. يمكن أن يرسل قبلة للأشخاص الذين يعرفهم أو يكرر حركة لقيت استحساناً من الآخرين. مع استمراره في النمو، سيتعلّم تقييم وتقليد الحالات المزاجية، ويغدو أكثر تعاطفاً مع الآخرين.
متى ستبدأ مرحلة التسنين لدى طفلي؟
من المحتمل أن يكون ظهور الأسنان قد بدأ لدى طفلك بالفعل. يبدأ التسنين لدى معظم الأطفال في حوالي الشهر السادس، إلا أن تلك العملية قد تنطلق مبكراً بحلول الشهر الثالث، أو متأخرة مع بلوغ طفلك عامه الأول أو بعده. توقعي في هذه المرحلة ظهور أسنانه الأولى. عادة تظهر في البداية السنان الأماميتان في الأسفل، والتي تعرف بالقاطعة الرئيسية السفلى.
لا تقلقي إذا رأيت فجوات بين بعض أسنان طفلك، فغالباً ما تنبت الأسنان من اللثة في زوايا غريبة، وستختفي كل هذه الفراغات بعدما تظهر أسنان الحليب (اللبنية) العشرون كلها.
حالما تظهر الأسنان عند طفلك، توقعي أن يضع الأشياء في فمه ويمضغها. كما يمكن أن يزداد إفراز لعابه بينما يتأقلم مع نمو الأسنان الجديدة.
استخدمي كلمة "لا"
ربما أخبرت طفلك مسبقاً أن الهاتف ليس لعبة أو أن لعبة الخشخيشة ليست للرمي أو أن شعر أخته ليس للشدّ. في هذا العمر، قد يبدأ طفلك باختبار سلطتك عبر رفض اتباع التعليمات البسيطة. لا يقصد أن يكون متمرداً أو عنيداً، إنما هو فضولي فحسب.
ضعي في بالك أنه ببساطة غير قادر على تذكر الأمور التي أخبرته عنها لأكثر من لحظتين في المرة الواحدة. من أفضل الاستراتيجيات التكتيكية استعمال كلمة "لا" البسيطة ثم إلهاؤه عما يقوم به.
ما هي الألعاب التي تحفّز طفلي؟
يلعب طفلك الألعاب نفسها بشكل دائم لأنه يستمتع بالأشياء المتوقع حصولها. إلى جانب لعبة إخفاء الأشياء حاولي إضافة بعض الألعاب القديمة للرضّع. إن تكرار اللعبة نفسها عدة مرات في النهار يمكن أن يسبب لك الملل، لكن هذا كل ما يحتاجه طفلك في الوقت الحالي.
قد ينجذب طفلك إلى الدمى المحشوة، سواء أكانت كبيرة أم صغيرة. على الأغلب، سرعان ما سيفضل واحدة بعينها لتشكل "عنصر الحماية" الخاص به، وسيغرقها بلعابه ويصطحبها معه أينما ذهب.
لو أردت إضافة ألعاب محشوة جديدة إلى المجموعة، احرصي على أن تكون ناعمة وتمت خياطتها جيداً وأن تكون قابلة للغسل. من الألعاب الجيدة الأخرى، الكرات، والأكواب المكدسة فوق بعضها، والألعاب التي تقفز فجأة من العلبة، والدمى الكبيرة.
إذا كان طفلك يملك لعبة مفضلة أو اثنتين، ستجدين صعوبة بالغة في انتزاعها منه. بينما كان يسهل نزع الأغراض من يده، قد تجدينه الآن يحتج بصوت عال حين تأخذين الألعاب أو الأشياء الأخرى منه.
وأخيراً.. الأسبوع الرابع من هذا الشهر
في هذا الوقت، أصبحت انفعالات طفلك أكثر وضوحاً. فقد يرسل قبلة إلى شخص مألوف لديه أو حتى يعيد الكرّة لو سمع تصفيقك استحساناً لفعلته.
على مدى الأشهر القليلة المقبلة، ربما يتعلّم طفلك تقييم الأمزجة وتقليدها وقد يُظهِر أولى مشاعر التعاطف. على سبيل المثال، إذا سمع أحدهم يبكي، فقد يبدأ بالبكاء هو أيضاً. ومع أن صغيرك باشر للتوّ في التعرف على مشاعره، فإنه سيأخذ هذه الأمور عنك. وعلى مدى الأشهر (والسنوات) العديدة الآتية، من المحتمل أن يقلّد طفلك الطريقة التي يراك تتعاملين فيها مع الناس.

التاريخ: 2015-03-16

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق