معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

4 شروط لاستخدام العزل في التربية الإيجابية

Google Plus Share
Facebook Share

يظن الكثير من الأهل بأن عزل الأبناء يعود بنتائج سلبية على شخصية الطفل ونمو وتطور شخصيته.. لكن ما تثبته الدراسات والأبحاث يقول عكس ذلك.. ففي بعض الأحيان يكون أسلوب العزل أو الاستبعاد المؤقت هو الأفضل لجعل الطفل يتعلم درساً مفيداً.. فماهي أهمية أسلوب العزل؟.. وكيف يمكن للأهل تطبيق هذا الأسلوب بالشكل الأمثل ليعود بالفائدة الإيجابية على الطفل؟..
ماهو أسلوب العزل؟
يعني العزل أن نطلب من الطفل أن يقضي وقتاً بمفرده في مكان ما محدد بحيث يكون هذا المكان آمن للطفل وبشرط ألا يوجد به أشياء لتسلية الطفل والترفيه عنه. ويعتبر أسلوب العزل أو الاستبعاد المؤقت عقاباً فعالاً، ويمكن استخدامه مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 12 سنة. والهدف من هذا الأسلوب هو إبعاد الطفل عن المجموعة لفترة قصيرة من الوقت، لمنحه مجالاً ليفكر بهدوء في الخطأ الذي ارتكبه وليعتذر عنه، وليفهم أن التصرف غير المقبول له عواقب.
ماهي فوائد أسلوب العزل؟
1- إنه أسلوب يمنح كل من الأهل والطفل، فرصة لتجنب المواجهة المباشرة وتخفيف التوتر الناجم عن سلوك الطفل غير المحتمل في موقف ما.
2- إنه أسلوب بسيط وسهل، ويعتمد على عزل الطفل في مكان ما بعيداً عن أفراد أسرته، قد يكون كرسياً (أو قطعة من السجاد) موضوع في زاوية من زوايا إحدى الغرف ومخصص لعقاب الطفل، إنه مكان مفتوح وغير مقفل.
3- أسلوب الاستبعاد المؤقت غير مؤذ للطفل، ويجعله يفكر في الخطأ الذي ارتكبه، على سبيل المثال: ضرب أخته أو رمى بصحن الطعام على الأرض، وبدلاً من الصراخ عليه وضربه، تلجأ لهذا الأسلوب لتخفيف حدة التوتر.
شروط استخدام أسلوب العزل
حتى يتمكن الأهل من استخدام أسلوب العزل بالشكل الأمثل يجب عليهم التقيد بالشروط التالية:
1- أن مدة العزل تحدد بدقيقة أو دقيقتين لكل سن عمرية .
2- لضمان فعالية العزل يجب تجنب استخدام أو التلميح بأن ذلك وسيلة معاقبة.
3- أن يعي الأهل بأن العزل هو طريقة لمحاولة مساعدة الطفل علي أن يهدأ ويتخلص من المشاعر السلبية ويبدأ في التفكير في الأخطاء التي قام بها ومن ثم يقبل الحوار حولها وتعديلها.
4- الأطفال تحت سن سنتين لا يفضل التعامل معهم بهذا الأسلوب ولكن إذا ما اضطرنا لذلك أن نضع الطفل على بطانية أو سجادة ناعمة كي يهدئوا ويتخلصوا من غضبهم.

التاريخ: 2015-03-16

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق