معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

9 وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

Google Plus Share
Facebook Share

يعاني الكثيرون في مثل هذا الوقت من السنة من مشكلة التهاب الحلق المزعجة.. ويحاولون البحث عن أفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب لهم آلاماً كثيرة.. وبالطبع مهما كانت العلاجات الطبية والأدوية فعالة.. يبقى العلاج الطبيعي هو الأنجع ويعطي نتائج أفضل للمريض.. فماهي أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق؟..
أسباب التهاب الحلق
الحساسية، الهواء الجاف، تلوث الهواء الخارجي، الأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا والحصبة وجدري الماء، كثرة وحيدات النواة كلها يمكن أن تسبب التهاب في الحلق. هذه الأمراض ذات عدوى فيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية.
إضافة لذلك فإن الالتهابات البكتيرية مسؤولة عن نسبة ضئيلة فقط من التهاب في الحلق، بما فيها تلك المتعلقة ببكتيريا الحلق، والسعال الديكي والدفتيريا. ويوصي الخبراء باستدعاء الطبيب في حالات التهاب الحلق الشديد المصحوب بالحمى، تورم اللوزتين أو عندما يسد الحلق.
كيف تتخلص من التهاب الحلق؟
يوصي الأطباء بالعديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من التهاب الحلق ونذكر منها:
1- المياه المالحة: تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات التهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه وبدوره يخفف الألم.
الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر. وانتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه، قم ببصق المياة بعد الغرغرة مباشرة.
2- العسل: يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترة طويلة. وأثبت فعإلىته في علاج الحلق لإحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا وقدرة على استخراج الماء الأنسجة الملتهبة.
والوصفة كالآتي: 1-2 معلقة صغيرة من العسل إلى 1 كوب من الماء الساخن وتناوله على عدة مرات في اليوم. وللحصول على أفضل نتائج، عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم. حيث تساعدك على تخفيف الألم وتهدئته والحصول على ليلة نوم هادئة.
3- زلق الدردار: وهو عشب يتكون من مادة تعرف باسم "الصمغ". وقد استخدمت هذه المادة لمئات السنين لمعالجة السعال والتهاب الحلق. لديه قدرة قوية جداً لتهدئة كل الأغشية المخاطية للجسم. كما أن الصمغ في اللحاء الداخلي للشجرة له تأثير مهدئ للغاية.
والوصفة كالآتي: 1 معلقة صغيرة من اللحاء الداخلي للدردار الزلق وإضافته إلى 2 كوب ماء مغلي ونقعه لبضع دقائق. ثم يصفى ويحلى. وقم بتناوله بالتدريج وهو ما يزال دافئاً. هذا العشب قد لا يكون متوافر باستمرار، يمكنك شراء كبسولات زلق الدردار من أي صيدلية.
4- حلوى المارشمليو اللذيذة: تعرف باسم نبات الخطمي، وهي صديقة للشتاء وعدو للسعال والتهاب الحلق. حيث تستخدم جذور الخطمي منذ فترة طويلة في تخفيف التهابات الحلق والسعال والرشح وتعتمد عليها بعض الأدوية العشبية. ويوصي الأطباء باستعماله لعلاج التهابات الحلق. ويمكنك إضافة معلقة واحدة من جذور الخطمي الجافة إلى كوب ماء مغلي ونقعه حوالى نصف ساعة. وننصحك بتناول 3 أكواب في اليوم الواحد.
5- خل التفاح: الغرغرة باستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق. وهي علاج سريع المفعول. تعمل على قتل البكتيريا الناشئة في الحلق بفاعلية.
ولعمل محلول الغرغرة تحتاج: 1/2 كوب من خل التفاح و1 معلقة صغيرة من الملح إلى ماء دافئ ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم.
6- الثوم: الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتيريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.
7- الليمون: يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج التهاب الحلق.فهو غني بفيتامين c وهذا الفيتامين يعمل على رفع استجابة جهازك المناعي لالتهاب حلقك. فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ. وأيضاً يمكنك تجربة الليمون مع العسل. ينصح معظم الأفراد بهذا الخليط لأنه فعال في علاج التهاب الحلق.
ولعمل عصير الليمون، عصر 1/2 ليمونه و1 معلقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ. ثم تناوله بالتدريج.
8- الشاي بالزنجبيل: يمكنك استخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف التهاب الحلق. ولعمل الشاي بالزنجبيل، معلقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره. ثم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ، مع معلقة شاي صغيرة وتركه ينقع في الماء لمدة 15 دقيقة ثم تناوله على الفور وهو دافئ.
9- جذر عرق السوس: والذي طالما تم استخدامه لعلاج التهاب الحلق، حيث تظهر الأبحاث الأخيرة أن جذر عرق السوس فعال عند مزجه مع الماء، فعبر الغرغرة يمكن الحصول على نتيجة طيبة، حيث وجدت دراسة أنجزت عام 2009 أن جذر عرق السوس مفيد في علاج التهاب الحلق وتقليل السعال بعد الجراحة.

التاريخ: 2015-03-12

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
hend ahmed
منذ: الثلاثاء, 23 آب 2016 18:52
انا اعاني من التهاب في الحلق لكن شديد لا استطيع بلع الطعام


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق