معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

9 نصائح للتعامل مع بكاء الطفل دون سبب

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقال سابق عن أسباب كثيرة تدفع الأطفال الرضع للبكاء.. وقدمنا نصائح لكل أم لتعرف أسباب بكاء طفلها والطرق الأفضل للتعامل معه عنه بكائه.. لكن ماذا لو كان بكاء الطفل دون سبب؟.. ماذا لو حاول الطفل ابتزازك واستجرار عطفك من خلال البكاء؟.. ترى ما الطرق التي تساعدك عندها لدفعه إلى التوقف عن البكاء؟..
البكاء.. طريقة "الابتزاز العاطفي" لدى طفلك
يخطئ الكثير من الأهل عندما يعتقدون أن الطفل لا يعرف قيمة البكاء وأهميته بالنسبة للآخرين، لذا نجده يستخدم البكاء وسيلة للحصول على ما يريد، وهنا يكون على الأم التدخل في الأمر، وقد تساعدها النصائح التالية على ذلك:
1- إن كان البكاء لابتزازك لتغيير موقفك في رفض طلب يطلبه فلا ترضخـى لابتزازه، ولا تتنازلي مهما كانت الأسباب ومهما زاد بكاؤه أو طال لأن ذلك هو أول ما يرسخ لديه أن البكاء هو الوسيلة الأنجح.
2- عندما يعلن عن رفضه أو ضيقه بطريقة غير البكاء عليك أن تكافئيه بالمدح والعناق والقبلات بينكما أولاً ويجب أن تتحدثي عن سلوكه المحمود أمام الآخرين أيضاً.
3- اطلبي منه عند البكاء الدخول لغرفته والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم ليأتي إليك بعدها لتتفاوضا.
4- اشرحي له كيف يجب أن يطلب الطلب أو أن يرفض شيئاً لا يرغبه أو أن يفاوضك فيما يريد بطريقة جيدة تناسب عمره، وأن البكاء دون سبب هو للأطفال لكن لا تقولي له "الرجل لا يبكي"، لأن الرجل يبكي ولكن يجب أن تكون أسباب البكاء مهمة ومناسبة للعمر فلا يجب أن يكون البكاء كما لو كان رضيعاً على كل شيء.
5- إن رفضت شيئاً رفضاً قاطعاً ولك أسبابك فعليك أن تجدي له البديل فإن رفضت مشاهدته للتلفاز لأن التلفاز يجب ألا تتعدى فترة مشاهدته ساعتين مثلاً وقد انتهت الساعتان، أو لأن البرنامج المعروض غير مناسب له، فعليك أن تجدي له البديل مثل الرسم والتلوين والاستماع إلى الموسيقى وغير ذلك.
6- لا تضغطي عليه بطلباتك وتطالبيه بأكثر من مقدرته كأن يجبريه على المذاكرة وهو متعب وغير ذلك.
7- لا تتوتري أو تبادليه الصراخ فيزداد بكاؤه بل اتركيه يبكي واتركي أنت الغرفة إن استطعت، ولكن تابعيه خاصة لو كان في عمر صغير أو كانت نوبات غضبه عارمة حتى لا يجرح نفسه أو يخرب شيئاً.
8- كوني حازمة وتعلمي سلوكيات بعينها لتصل إليه رسالتك بالحزم وعدم التردد. انظري في عينيه مباشرة وعلى مستوى نظره أي اجلسيه أمامك أو على رجليك. اطلبي الطلب مرة واحدة فقط بحزم وأظهري ضيقك إن لم ينفذ. أظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل لتصل له الرسالة عن التصرف الصحيح.
9. أخيراً لا تظني أبداً أن بكاء الطفل سلوك عادي بل يجب أن يوضع في مساره الصحيح.

التاريخ: 2015-03-11

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق