معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

دراستان حول علاقة الأرق بضغط الدم

Google Plus Share
Facebook Share

يُعد الأرق من المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص وتضايقهم كثيراً.. حيث يقضون وقتاً طويلاً يتقلبون في الفراش قبل أن يستغرقوا في النوم.. ومن المعروف لدى الكثيرين أن الأرق يسبب مشكلات للجسم ويؤثر على صحته.. ومن أكثر مشكلات الأرق خطورة هي علاقته بضغط الدم.. وهو ما أثبتته دراسات كثيرة نتحدث عنها في مقالنا اليوم..
ماهو الأرق؟
يعرف الأرق على أنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار ويؤثر على صحته النفسية والجسدية.
ماهي علاقة الأرق بضغط الدم؟
1- من المعروف أنّ ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي دراسة جديدة تهتم بالأشخاص الذين يعانون من صعوبات مزمنة في النوم وجد الباحثون وجود صلة بين الأرق وارتفاع ضغط الدم. نشرت الدراسة  في مجلة جمعية القلب الأمريكية لارتفاع ضغط الدم (American Heart Association's journal Hypertension).
استخدمت الدراسة 219 شخصاً يعانون من الأرق المزمن (صعوبة في النوم على مدى ستة شهور على الأقل)، و96 شخصاُ لا يعانون من أي صعوبات في النوم. وتمت الدراسة في مختبر مخصص للنوم لمراقبة نومهم.
ثم خضعوا في اليوم التالي لمراقبة على مدار اليوم وتمّ إعطائهم أربع فرص للحصول على قيلولة لمدة عشرين دقيقة، في الساعة التاسعة صباحا والحادية عشرة  صباحا، والواحدة ظهراً والثالثة مساءً.
وجد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يعانون من الأرق ليلاً بالإضافة إلى عدم القدرة على النوم والإسترخاء خلال النهار بأخذ قيلولة أكثر عُرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
2- من ناحية ثانية كشف باحثون صينيون عن نتائج جديدة بشأن الأرق، حيث أفادوا أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن قد يكونون في خطر متزايد للتعرض لارتفاع ضغط الدم. وشملت الدراسة أكثر من 200 شخص يعانون من الأرق المزمن، وما يقرب من 100 ينامون بطريقة عادية، وكان متوسط أعمارهم 40 عاماً.
وتم تقييم النتائج في مستشفى غرب الصين، جامعة سيتشوان، في تشنغدو. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن واستغرقوا وقتاً أطول من 14 دقيقة ليغفو، أصبحوا أكثر عرضة بنسبة 300% لارتفاع ضغط الدم، وكلما أخذوا وقتاً أكثر ليغفو، تزايدت المخاطر أكثر.
وعلى الرغم من أن هذه الدراسة وجدت صلة بين مشاكل النوم وضغط الدم المرتفع، إلا أنها لم تكن مصممة لإثبات ما إذا كانت قلة النوم تسبب فى الواقع ارتفاع ضغط الدم. وقال معدو الدراسة إن الأرق المزمن هو وجود صعوبات فى النوم لأكثر من ستة أشهر.

التاريخ: 2015-03-10

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق