معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

11 فائدة سحرية في عشبة الميرمية

Google Plus Share
Facebook Share

من الأعشاب التي يلجأ الكثيرون لاستفادة منها عند شعورهم بالمغص.. وذلك نظراً لفوائدها الكثيرة المعروفة في تخليص الجسم من المغص والغازات وغيرها الكثير من المشكلات المتعلقة الجهاز الهضمي والأمعاء.. لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو وجود فوائد عديدة أخرى للميرمية لم نكن نتوقع أن تحتويها هذه العشبة الرائعة.. فماهي هذه الفوائد يا ترى؟..
الفوائد الطبية للميرمية
الميرمية (المرمرية) أحد الأعشاب العطرية المعمرة التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وتستخدم في تصنيع الأدوية، ولها فوائد عرفت واستخدمت منذ قديم الأزل. تتميز أوراق الميرمية باللون الأخضر المائل للرمادي وتحتوي على الزيوت الطيارة ذات الرائحة الكافورية، وتعتبر من فصيلة الريحان والنعناع. ومن فوائدها الصحية:
1- تحتوي أوراق الميرمية على خصائص مضادة للالتهابات فتساعد على تهدئة الالتهابات والقرح عامة، وتحتوي على مضادات للأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة، وتساعد أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي.
 2- أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات، بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول، حمض التانيك. والبرونيول، كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس، مضادة للالتهابات، مضادة للحساسية، مضادة للفطريات، وخواص مضادة للتعفن.
3- يساعد تناول منقوع الميرمية في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة. وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب والحزن.
4- تعتبر الميرمية علاجاً جيداً جداً لعلاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعروفة باسم "هربس الشفاه" ، فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند ذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 أيام فقط ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معاً.
5- تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم " سالفجينين" والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي عشبة الميرمية أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، والنحاس.
6- ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية (الطمث) بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث.
7- تساعد الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال والمغص والانتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة.
8- ينصح باستخدام زيت الميرمية في تدليك الجسم فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع، إضافة لدوره في تخليص الجسم من آلام الشد العضلي والروماتيزم والتهابات الأعصاب.
9- تحتوي الميرمية على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتين، وبالتالي فهي عشبة مفيدة في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين والأغشية المخاطية والبشرة. ومن المعروف أن تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين A يساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم.
10- تعتبر أوراق الميرمية الطازجة مصدراً جيداً للحصول على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحفز من إفراز الكولاجين في البشر، ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجلد والعظام.
11- بسبب خصائصها المضادة للالتهابات فإن عشبة الميرمية يمكن استخدامها في طرد المخاط الزائد من الجهاز التنفسي، كما أنها تفيد في علاج حالات البرد والتهاب الحنجرة والحلق والتهابات الجيوب الأنفية واللوزتين. وتستخدم الميرمية كغرغرة أيضاً في العديد من البلدان الأوروبية سواء بالنسبة لالتهاب الحلق أو التهاب الفم واللثة، وهي عنصر أساسي في غسول الفم. وشاي الميرمية يمكن أن يفيد في علاج الربو وعلاج مشاكل الرئة.

التاريخ: 2015-03-09

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق