معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

10 أغذية ممنوعة خلال الحمل

Google Plus Share
Facebook Share

تظن الكثير من النساء خلال الحمل أنه يمكنها تناول ما تشاء من الطعام دون خوف على حملها وعلى جنينها.. وذلك لاعتقادها بأن الحمل يعني أن تتناول طعاماً أكثر كونها تحمل جنيناً يحتاج للغذاء أيضاً.. لكن ما أظهرته الدراسات يقول عكس ذلك.. حيث أنه خلال الحمل هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يجب على الحامل الابتعاد عنها.. فماهي يا ترى؟..

1- الكافيين: الموجود بالأخص في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أشارت أنه بالإمكان تناول الكافيين باعتدال وستكون الأمور على مايرام، إلا أنه إن كنت تبحثين عن تقليل احتمالية حدوث الإجهاض إلى أقصى الدرجات فتجنبي تناول الكافيين في صوره المختلفة، بالأخص في فترة الثلاث شهور الأولى من الحمل، ويفضل أن تواصلي حتى انقضاء أشهر الحمل، أما إن كنت من محبي القهوة أو الشاي فيمكنك تناول مقدار لا يتعدى 200 ملليجرام باليوم، لكن يفضل التوقف عن تناول الكافيين فهو يمتص الماء من الجسم وبإمكانه عبور المشيمة والتأثير على الجهاز العصبي لطفلك.

2- الحليب غير المبستر وبعض منتجات الألبان: تأكدي من أن الحليب الذي تتناولينه مبستراً، فالحليب غير المبستر قد يكون ملوثاً بالليستيريا. أيضاً بعض الأجبان الجديدة الصنع كالجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا يجب عليك تجنبها أثناء حملك، فقد تحتوي على الليستيريا التي تسبب الإجهاض، أما الأجبان المطبوخة وجبن الماعز والجبنة الكريمية فيمكنك تناولها خلال يومين من فتح العلبة مع حفظها بالثلاجة.

3- العصائر غير المبسترة: العصائر التي تحصلين عليها من البائعين على جانب الطريق أو من المزارعين مباشرة أو بعض المتاجر قد تكون غير مبسترة ومعرضة للجراثيم، تأكدي من أن العصير الذي تشترينه مبستراً.

4- البيض النيء: عليك تجنب جميع الأطعمة المحتوية على البيض النيء غير كامل النضج، فقد يحتوي على السالمونيلا الضارة، وتلك الأطعمة نجدها منتشرة وفي متناول أيدينا باستمرار دون ملاحظة احتوائها على البيض النيء الضار بالحامل، مثل المايونيز منزلي الصنع وتتبيلة سيزر وبعض التتبيلات والصوصات المعروفة، الكاسترد منزلي الصنع وكذلك بعض طرق صنع الآيسكريم المنزلي والآيسكريم المقلي، كل هذه الأطعمة يشترط عند تناولها طهيها لنقطة معينة 71 درجة، أو بالإمكان تناول المصنعة تجارياً لاستخدامهم البيض المبستر بتلك الأطعمة، لكن تأكدي من حفظها بالثلاجة وتدفئتها عند إعادة استخدامها.

5- الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق: وفقاً للدراسات فإن استهلاك الحامل لمنتجات عالية في محتوى الزئبق يؤدي إلى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو، لذلك يجب تجنب الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق كسمك القرش والماكريل وأبو سيف وبلاط الملك، وتعتبر التونة أيضاً ضمن هذه الفئى رغم أن التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق إلا أنه يجب الابتعاد عنها.

6- المأكولات البحرية المدخنة: هي مثل اللحوم الباردة يمكن أن تكون ملوثة بالليستيريا، لذلك يجب على الحامل الابتعاد عنها، كالسلمون المدخن، ويمكنك تناولها فقط إذا قمت بطبخها، أما المأكولات البحرية المعلبة فهي آمنة للأكل ولكن في اعتدال.

7- المأكولات البحرية النيئة: المحار النيء وحلزون البحر وبلح البحر وغيرها من الصدفيات هي مأكولات تنقل الكثير من الأمراض التي تكون خطراً على الأم الحامل والجنين إذا لم تكن مطهوة بشكل كامل، تأكدي من طبخها جيداً قبل تناولها، وإن كنت من محبي السوشي فسيكون عليك تجنبه طيلة فترة الحمل.

8- الكبد واللحوم غير الناضجة بالكامل: جميع أنواع اللحوم كالبحريات والدواجن ولحوم البقر والماعز غير المطهوة بشكل كامل تعرض الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا وتعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون، يجب عليك التأكد من طبخ اللحوم بشكل كامل وأن تصل حرارتها على الأقل إلى 75 درجة مئوية، وتجنبي تناول لحم الكبد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي قد يضر الجنين.

9- اللحوم الباردة: كالمورتديلا والنقانق واللانشون والسلامي وغيرها من المأكولات، في كثير من الأحيان قد تحتوي على الليستيريا التي تسبب الإجهاض، لذلك تأكدي من طبخها قبل تناولها.

10- السلطات المعلبة: تجنبي تناول أي نوع من السلطات الخضراء أو سلطة الفواكه المسبقة التجهيز والمعلبة، احرصي على تناولها طازجة ومباشرة بعد غسلها جيداً لتجنب التعرض لبكتيريا ضارة.

التاريخ: 2015-03-08

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق