معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

البقدونس.. كنز من الفوائد الصحية

Google Plus Share
Facebook Share

تكاد لا تخلو أي مائدة من نبتة البقدونس الطيبة.. خاصة إذا احتوت الوجبة على البصل أو الثوم.. وذلك لفائدة البقدونس في تطهير الفم من الروائح الكريهة.. عدا عن ذلك يُعد البقدونس العنصر الأساسي والأهم لأطباق كثيرة شهية.. فمن منا لا يعشق التبولة والفتوش المشهورة في كل بيت عربي.. ومن منا لا يضيف البقدونس للكثير من الأطباق بعد طهيها ليعطيها طعماً مميزاً ورائحة زكية.. لكن ورغم كل ما سبق.. قليلون فقط يعرفون فوائد هذه النبتة الشهية.. لذا في مقالنا اليوم سنتعرف معاً على الفوائد العلاجية للبقدونس..
الموطن الأصلي للبقدونس
البقدونس أحد أفراد العائلة الخيمية التي تضم الكرفس والجزر أيضاً، والموطن الأصلي للبقدونس كان في جنوب أوروبا، وكان ينتشر كأحد أشهر أنواع التوابل في العصور الوسطى، وفي الوقت الحاضر تنتشر زراعة البقدونس في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً أوروبا، ويعتبر أحد أهم الأعشاب المضادة للعديد من الأمراض التي تصيب الجسم.
كان يسمى البقدونس في اللغة الفرعونية "ماتت" وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية، وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض. حيث استخدم البقدونس من مئات السنين، فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافضاً للحرارة، وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.
كما استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، كما أنه يحسن رائحة الفم، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، ويدر الحليب بالنسبة للأم المرضعة. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.
الفوائد الصحية للبقدونس
يتميز البقدونس باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم وتقيه من الإصابة بأمراض عديدة، ونذكر من فوائده الصحية:
1- أظهرت دراسة طبية أن للبقدونس أثراً واقياً مماثلاً للدواء الخافض للسكر المسمى "Glibornuride" ضد انسمام الكبد الذي يحدثه داء السكري.
2- البقدونس يمنع آلام البطن، ويسرع عملية الهضم، ويريح المعدة من الإنتفاخ.
3- البقدونس يلين المعدة ويفتح الشهية.
4- البقدونس مدر للبول ويعمل على تفتيت الحصى ويقوي الكلى.
5- البقدونس يقي الجسم من آلام الصدر والسعال والرشح.
6- البقدونس يمنح الجسم رائحة جميلة عند مضغه.
7- البقدونس يقي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.
8- استخلاص زيت البقدونس يفيد في إعادة إنبات الشعر للمصابين بالصلع.
9- يعالج البقدونس الحمى ويقي من فقر الدم.
10- البقدونس مهدئ للأعصاب.
11- مغلي البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية، وذلك بأن يغلى بالليل، ثم يشرب منه نصف ليتر قبل النوم، ونصف لتر على الريق، لمدة 3 أيام.
12- مضغ البقدونس يقضي على رائحة البصل في الفم.
13- البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض.
14- يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسي ويعتبر أيضاً مفجراً للطاقة الحيوية والقوة الجسدية في الجسم.
15- البقدونس علاج فعال كغسول مهبلي للنساء، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض، كما أنه منظم للطمث.
16- البقدونس يقوي الجهاز العصبي، فضلاً عن أنه يقوي الذاكرة، ويقاوم النسيان.
17- عصير البقدونس يساعد كثيراً على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان.

التاريخ: 2015-03-02

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق