معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

هل يمكن للحامل تناول الكافيين؟

Google Plus Share
Facebook Share

ليس هناك أشهى من رائحة القهوة صباحاً.. وفنجان شهي من القهوة يساعدك لتكوني بكامل نشاطك طوال النهار.. لكن ماذا يحصل عندما تكتشفين أنك حامل؟.. تبدأ النصائح من كل المحيطين بك للامتناع عن تناول القهوة وكل المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.. وذلك لاعتقادهم بأنها تسبب أضراراً كثيرة للأم والجنين.. قد تصل للإجهاض.. والسؤال هنا.. هل يسبب تناول الكافيين أية أضرار للحامل؟..
تناول القهوة أثناء الحمل
ليس هناك حكم قاطع يقضي بعدم تناول الكافيين أثناء الحمل. وقد أظهرت العديد من الأبحاث أنك تستطيعين الاستمتاع بتناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والكولا أثناء الحمل طالما لم تبالغي في استهلاكها.
إن الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة هو مصدر القلق الرئيسي. إذا كنت تتناولين بانتظام أكثر من 200 ملغراماً من الكافيين أثناء الحمل، فأنت أكثر عرضة لخطر الإجهاض أو ولادة طفل بوزن منخفض. وينطبق حدّ الاستهلاك الذي يبلغ 200 ملغراماً على جميع مصادر الكافيين، لذلك بالإضافة إلى القهوة ستحتاجين إلى حساب الشاي (بما في ذلك الشاي الأخضر)، والكولا، ومشروبات الطاقة، والشوكولا.
لذا لا يتعين عليك الإقلاع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولكنك بحاجة إلى التخفيف منها. إذا تناولت الكثير من مادة الكافيين، فقد تلدين طفلاً منخفض الوزن. ويزيد انخفاض وزن الطفل عند الولادة من مخاطر تعرضه لبعض المشاكل الصحية سواء عند ولادته أو في المستقبل. بالإضافة إلى احتمال كبير أن تسبّب مادة الكافيين الإجهاض التلقائي.
ما الذي يفعله الكافيين في جسمك؟
إن مادة الكافيين مادة منبهة تزيد معدل ضربات القلب وتنشط عملية التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يؤثر على الجنين الذي ما زال في طور النمو. مع أن التوتر والضغط النفسي ليسا صحيين، فإن الفترات القصيرة من التوتر الجنيني التي سيمر بها طفلك بعد تناولك فنجان القهوة، لا تسبب له أي ضرر. يعلم أي شخص يشرب القهوة بانتظام أنه قد يدمن على الكافيين، كما أن تناول كمية كبيرة من هذه المادة يمكن أن يسبب الإصابة بالأرق والتوتر والعصبية والصداع. كما أنه مدرّ للبول ما يؤدي إلى فقد الجسم للماء والسوائل الأخرى التي يحتاج إليها للحفاظ على سلامة الجنين.
قد يعيق تناول الشاي والقهوة من قدرة الجسم على امتصاص الحديد أثناء تناول الطعام أو في غضون نصف ساعة من تناول الوجبة.
ما النسبة اﻵمنة التي يمكنك تناولها يومياً من الكافيين؟
يجب ألا يتجاوز مقدار ما تحصلين عليه من الكافيين يومياً 200 ملغرام. أي فنجاني قهوة صغيران بمعدل 100 ملجم لكل فنجان، أو 3 أكواب من الشاي الأسود، أو 5 علب مياه غازية حيث تحوي كل علية 40 ملغرام كافيين.
الكافيين لا يوجد فقط في الشاي، القهوة والمشروبات الغازية، ولكنه يدخل في العديد من الحلوى كالشوكولا مثلاً باﻹضافة لمشروبات الطاقة والمنبهات، وبعض أدوية الإنفلونزا وتسكين اﻷلم، وبالتالي لا تأخذي أي دواء أثناء فترة الحمل دون اسشتارة الطبيب.
كيف تقللين نسبة الكافيين في غذائك أثناء الحمل؟
إذا كنت من مدمني تناول الشاي والقهوة في اﻷيام العادية، إليك بعض النصائح التي تساعدك على تقليل نسبة الكافيين اليومية أثناء الحمل:
1- تناولي الشاي الخفيف، استخدمي مقدار أقل من المعتاد استخدامه للشاي
2- يمكنك استبدال الكوب أو الفنجان بآخر أصغر ثم البدء في تقليل الجرعة اليومية بالتدريج حتى تتجنبي أعراض الصداع والتوتر والمزاج السيء.
3- اشربي المياه الغازية اللايت إذا كنت من محبيها.
4- استبدلي الكافيين بكوب من عصير الليمون الطازج سيعمل على تهدئة أعصابك.
والمفاجأة السعيدة أنك في أول ثلاث شهور للحمل تتغير لديك حاسة التذوق نتيجة تغير الهرمونات بجسمك، ويصاحبها أعراض الحمل المتعارف عليها والتي تتسبب في تقليل شهيتك تجاه القهوة ومنتجات الكافيين بشكل ملحوظ في الثلث اﻷول من الحمل.

التاريخ: 2015-03-02

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق