معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

كيف تتخلص من إدمان القراءة؟

Google Plus Share
Facebook Share

في المقال السابق تحدثنا عن إدمان القراءة وتعرفنا على فوائد هذا الإدمان الصحية والنفسية والجسدية.. واليوم نكمل الحديث عن إدمان القراءة.. لننتقل لمحور آخر في هذا النوع الغريب من الإدمان.. نتطرق فيه للإجابة على أسئلة هامة جداً.. كيف يمكننا التعرف على مدمن القراءة؟.. وما الطرق التي تساعدنا على التخلص من إدمان القراءة؟.. الإجابة نقرأها معاً في السطور التالية..
من هو المدمن على القراءة؟
في حال انتابك القلق من أن تكون مدمن قراءة، هناك 15 علامة على ذلك، رصدتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، التي تنصحك بألا تقلق إذا اكتشفت أنك مصاب بواحدة، أو اثنتين، أو حتى 10 من هذه العلامات، فإدمان القراءة شيء رائع..
1- 90% من الهدايا التي تقدمها لأصدقائك في أعياد ميلادهم، وحتى تلك التي تشتريها لنفسك في المناسبات، كالاحتفال بسنة جديدة مثلاً، عبارة عن كتب، وكلما دخلت مكتبة في أي وقت من الأوقات، تخرج محملاً بما لا يقل عن 5 كتب أكثر من العدد الذي كنت تخطط لشرائه.
2- كلما سمعت أصدقائك أو أفراد أسرتك يتحدثون عن فيلم أو مسلسل مأخوذ من كتاب، تسارع بالقول "لكن الكتاب كان أفضل مليون مرة من الفيلم، فالفيلم لم يذكر هذا الجزء أو ذاك، أو إنهم عمدوا إلى تغيير هذا الحدث أو ذاك، كما إنهم أسقطوا تلك العبارة".
3- بينما يضع أصدقائك على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لأحدث ألبومات الفرق الموسيقية، أو أحدث الأفلام، أو حتى لحيواناتهم الأليفة، فإن صفحتك مليئة بصور وأغلفة الكتب.
4- أما إذا تحدثنا عن غرفة نومك، فالحال هو أرفف مكدسة بالكتب، من فرط تكدسها فاضت إلى الأرض والمكتب والدولاب، والسرير والكومودينو أيضاً، وبعبارة واحدة ستنسى كيف كان منظر الغرفة قبل وجود الكتب.
5- أغلب الأطفال عندما يسألهم أحد "ما الذي تريد أن تكونه عندما تكبر" يقولون مطرباً، لاعب كرة، طبيباً، ممرضة، وأحياناً بطلاً خرافياً، وهم يرتدون ملابس شخصياتهم المختارة في الحفلات، أما أنت عزيزي مدمن الكتب، فلن ترتدي سوى ملابسك العادية، وستحدق بدهشة عندما يسألك أحد عن مصيرك المتوقع، لأنك تظن أن فكرة أنك ستصبح كاتباً لا تخفى على أحد.
6- بعض أعز أصدقائك ليسوا  بشر "حقيقين" كما يحلوا لغير مدمني القراءة وصفهم، بل شخصيات من كتبك المفضلة، كما أن أبطالك ليسوا مطربين مشهورين، ولا شخصيات سينمائية، ولا رموز إنسانية بارزة، إنهم روائيون، فأنت تنظر للروائيين والكتاب على أنهم مخلوقات إلهية تتحكم في مصير شخصياتك المفضلة التي أبدعوها هم.
7- هناك صراع في عقلك تجاه الكتب الخيالية من نوع "هارى بوتر" و"ملك الخواتم"، فمن ناحية تثير لديك شعوراً بالرعب، لكم من ناحية أخرى، تثير لديك البهجة، بل تكاد تكون أكثر ما يسعدك على الإطلاق، وعندما تنتهي من قراءة الكتاب ينتابك حزناً، حتى  تعثر على كتابك الجديد.
8 – أنت قبلة للراغبين في القراءة، هكذا يراك أصدقائك والمحيطون بك، فهم يثقون بترشيحاتك للكتب، وكلما رغب أحدهم في قراءة كتاب، أو الاستفسار عن آخر، سيلجأ إليك أنت بكل تأكيد.
9- تحب إقحام كتابك المفضل في أي موضوع والتحدث عنه، مهما كان الأمر بعيداً عن كتابك، فذكر اسم شخص ما يتشابه مع اسم إحدى شخصيات كتابك المفضل ستغريك للحديث عنه، كما أنه من إحدى هواياتك تكرار عبارات من كتبك المفضلة، في المواقف المختلفة التي تتعرض لها، فضلاً عن إقحامها في الأحاديث.
10- أحلامك غير عادية، فأنت عادة ما تحلم بعوالم زرتها فقط في أحلامك، وشخصيات قابلتها في كتبك، ومغامرات قرأت عنها، أنت عبارة عن كتب في كتب طوال الوقت، حتى إنك في بعض الأحيان تحلم بالكتب.
11- يمكنك فعل أي شيء مقابل أن تتاح لك الفرصة للعيش في عالم كتابك المفضل، حتى ولو ليوم واحد، فأنت لا تتردد في تناول تفاحة مسمومة إذا كان ذلك هو الثمن.
12- عندما تكبر ويكون لديك أبناء، أو حتى حيوانات أليفة، فإنك عادة ما تخطط لاختيار أسمائهم على اسم شخصياتك المفضلة في الكتب.
13- يمكنك بكل سرور التخلي عن أي شيء في العالم الحقيقي، مقابل الانفراد بكتبك طوال الوقت، فعندما تدخل هذا العالم تنسى ما يدور حولك، لا تتذكر النوم والأكل والشرب والواجبات، وعندما يناديك أحد فعليه أن يفعل ذلك أكثر من 5 مرات حتى تسمعه، كما إنك تستيقظ دون أن تحصل على قسط كاف من النوم، لأنك سهرت مع كتابك لوقت متأخر، لكن كل ذلك لا يهم، فكتابك يستحق.
14- عندما يكون عليك المراجعة للامتحانات، فإنك تتبع النظام التالي على سبيل المكافأة، بعد كل فصلين من كتاب الدراسة، تكافئ نفسك بفصل من كتابك المفضل، فما هو أجمل على الإطلاق من كتابك المفضل كمكافئة (صديقك الذي لا يدمن القراءة سيقول البسكويت، أو اليوتيوب، أو  النوم).
15- إذا كنت تشعر بالبرد لدرجة التجمد، أو حتى الموت، وكنت مضطراً للإلقاء بشيء في المدفأة حتى تظل النيران مشتعلة،  فستختار بالتأكيد ملابسك، أقلامك، أحذيتك، طعامك، قبل أن يخطر في ذهنك ولو بشكل عابر أن تضع كتبك في النار.
نصائح للتخلص من إدمان القراءة
كما ذكرنا فإنه وعلى العكس من باقي أنواع الإدمان الأخرى، يُعد إدمان القراءة أمراً إيجابياً ورائعاً بالنسبة لأي شخص، إلا في حال وصل الشخص لدرجة عالية من الإدمان تجعله يهمل نفسه وعائلته وأصدقائه وكل ما حوله في سبيل قضاء الوقت بقراءة الكتب، ليتحول لشخص انعزالي وانطوائي، عندها يجب البحث عن حلول مثالية للتخلص من حالة الإدمان تلك..
1- كأي نوع إدمان آخر يحتاج إدمان القراءة الى خطوات عملية للتخلص منه، وتكمن الخطوة الأولى في التخلص من هذا الإدمان في إدراك وجود مشكلة والاعتراف بها.
2- الخطوة التالية تحتاج فيها إلى إرادة قوية وبعض المساعدة والمساندة من العائلة، وهنا على الشخص اختيار أقرب أصدقائه وأفراد عائلته إليه، وأقدرهم على تفهم المشكلة، وقد يكون للأصدقاء دور مهم في هذا الموضوع.
3- وضع برنامج متوازن للنشاطات اليومية، بحيث يجد الشخص المدمن وقتاً لمجالسة عائلتك، والخروج مع الأصدقاء، وممارسة رياضة محببة، أو هواية كان يمارسها سابقاً وأهملها بسبب إدمان القراءة، مثل العزف أو الاستماع للموسيقى وغيرها. وهنا أيضاً يمكن الاستعانة بالعائلة والأصدقاء ليساعدوا في الالتزام بهذا البرنامج، وإبعاد الكتب عن المدمن في خارج الأوقات التي يحددها للقراءة.
قد يجد الشخص صعوبة في البداية، وقد لا يستطيع الالتزام تماماً بالبرنامج، لكن لا يجب أن ييأس وعليه متابعة المحاولة، وسيبدأ تدريجياً بالاستمتاع بالنشاطات الجديدة.

التاريخ: 2015-03-01

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق