معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

طاقة وصحة في شراب الكركديه

Google Plus Share
Facebook Share

الكركديه مشروب يفضله الكثيرون نظراً لطمعه الغريب والشهي بنفس الوقت.. ودائماً ما نسمعهم يصفونه للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.. لكن هل يا ترى هناك فوائد أخرى يقدمها الكركديه للجسم غير تحكمه بمستوى ضغط الدم؟.. وقبل أن نسأل عن الفوائد.. ترى ماهو الكركديه؟.. وكيف نحصل على هذا الشراب الطيب؟..
ماهو شراب الكركديه؟
الكركديه هو نبات شجيري يتميز بسيقان حمراء وأزهار حمراء. يطلق عليه في العراق اسم الكجرات، ويسمى بالإنجليزية Hibiscus أو Roselle وتكثر زراعته في وسوريا، في جنوب العراق، في صعيد مصر وفي وسط السودان والعديد من البلدان العربية الأخرى.
وقد عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان، وقد أصبح هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية الصناعية والغذائية والدوائية حيث أن مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جداً خاصة بعد تحليته بالسكر. كما أن هذا المستخلص بعد تركيزه يعد مادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجيلي والحلويات.
الفوائد الصحية للكركديه
يعدّ شراب الكركديه مشروباً ملطفاً، مرطباً ومنعشاً، ويحظى بشعبية كبيرة لدى الجميع. يتم احتساء الكركديه إما ساخناً أو بارداً. وللكركديه مذاق حامضي يميزه عن غيره من المشروبات وبالتأكيد يحمل العديد من الفوائد، دعونا نتعرف عليها معاً..
1- التحكم بضغط الدم: أكد تقرير من (جمعية القلب الأمريكية) التي نشرت في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2008 أن استهلاك شاي الكركديه يخفض ضغط الدم في مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وأقل ما يقال ارتفاع ضغط الدم البالغين. كما تنص الاتفاقية على أن 1/3 من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يسمى أيضاً ارتفاع ضغط الدم A. وقد أكد التقرير أن الكركديه به خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا فهو يمكن أن يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويجنبهم مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
أيضاً بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن لشاي الكركديه أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقطة، وذلك فقاً لبحث تم إجراؤه في جامعة تافتس في بوسطن. ولتلاحظ هذا التحسن الكبير، تحتاج إلى تستهلك ثلاثة أكواب كل يوم لمدة بضعة أسابيع. من جهة أخرى فإن شاي الكركديه له خصائص مدرة للبول وبذلك فهو يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم.
2- خفض نسبة الكوليسترول في الدم: شاي الكركديه له أيضاً خصائص مضادة للأكسدة. وبذلك فإنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول "الضار" في الجسم، مما يساعد على حمايته من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف.
3- الحماية من ارتفاع السكري: محتوى السكر المنخفض في شاي الكركديه يمكن أن يكون مفيداً لأولئك الذين يعانون من اضطرابات السكر في الدم مثل مرض السكري. وقد أجريت دراسة بحثية على المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وكانت النتيجة أن  استهلاك شاي الكركديه الحامض يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية مما يساعد على الوقاية من هذا المرض.
4- يحمي الكبد: أكدت البحوث والدراسات أن الخصائص المضادة للأكسدة في شاي الكركديه قد تساعد أيضاً في علاج أمراض الكبد. فالمواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الأمراض لأنها تعمل على تحييد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة الجسم والخلايا. لذا، يمكننا أن نقول بثقة أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يزيد عمر الشخص عن طريق الحفاظ على صحة العديد من أجهزة الجسم.
5- خصائص مضادة للسرطان: يحتوي الكركديه على حمض بروتوكاتشيك وهو من المواد المضادة للورم والمضادة للأكسدة. وقد أكدت دراسة أجراها معهد الكيمياء الحيوية في كلية تشونغ شان الطبية في تايوان بأن الكركديه يبطئ نمو الخلايا السرطانية عن طريق حفز الخلايا، والمعروف باسم موت الخلية المبرمج.
6- خصائص مضادة للالتهابات وللجراثيم: شاي الكركديه غني بحمض الأسكوربيك، والمعروف أيضا باسم فيتامين C هو أحد المغذيات الأساسية للجسم لتعزيز وتحفيز نشاط الجهاز المناعي. وكما هو معروف فإن لشاي الكركديه خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. وبالتالي، فإنه يمنع من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا. كما يستخدم شاي الكركديه أيضاً لعلاج الأعراض التي تسببها الحمى، وذلك بسبب خواصه المبردة والمنشطة للجسم.
7- آلام الطمث: من الفوائد الصحية أيضاً لشاي الكركديه التخفيف من تشنجات وآلام الطمث. فهو يساعد في استعادة التوازن الهرموني في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يقلل من أعراض أخرى مثل تقلب المزاج، والاكتئاب، والإفراط في تناول الطعام.
8- خصائص مضادة للاكتئاب: شاي الكركديه يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب. لذا فإن استهلاك شاي الكركديه يمكن أن يساعد على تهدئة الجهاز العصبي، كما قد يقلل من القلق والاكتئاب عن طريق خلق إحساس استرخاء في الجسم والعقل.
9- الهضم: كثير من الناس يفضلون تناول شاي الكركديه لتحسين الهضم. لأنه يزيد كل من التبول وحركات الأمعاء. كون له خصائص مدرة للبول، كما أنه يستخدم لعلاج الإمساك، ومن هنا فهو يساعد على فقدان الوزن وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتجنب سرطان القولون والمستقيم.

التاريخ: 2015-02-15

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق