معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

نصائح لتقوية نظر طفلك

Google Plus Share
Facebook Share

تعتقد أغلب الأمهات أن نظر الرضيع يتطور يوماً بعد يوم ولا يكون بحاجة لتدخل أو مساعدة منها.. بمعنى آخر.. تظن الأمهات أنه ليس هناك أي شيء تستطيع فعله لصغيرها حتى تساعد على تطوير نظره.. لكن ما تقوله الأبحاث والتجارب يثبت عكس ذلك.. وفي مقالنا اليوم نذكر لكل أم مجموعة من النصائح التي تساعدها في تقوية نظر طفلها.. كما تجنبه من عيوب نظر كثيرة قد تصيبه في المستقبل..
تدريب الألوان
يمكن تدريب الطفل على النظر بشكل جيد عن طريق لفت نظره إلى اللوحات شديدة تباين الألوان، ولوحات أخرى تحتوي على اللونين الأبيض والأسود فقط لتمرين طفلك على استيعاب الألوان بشكل جيد.
الفحص المستمر
فحص قدرة الطفل على النظر بالشكل المستمر يساعد في حماية الطفل من مشكلات ضعف البصر المختلفة، لذلك احرصي دائماً على استشارة الطبيب المختص لفحص نظر الطفل.
غرفة الطفل
لديكور غرفة الطفل دور كبير في تنشئة طفل جيد النظر، لذلك احرصي على أن تكون غرفة طفلك مزينة بالعديد من اللوحات الملونة والمرسوم عليها بعض الشخصيات الكرتونية التي يفضلها طفلك.
ألعاب الصوت
يمكن استعمال بعض الألعاب التي تصدر أصواتاً مختلفة في تنمية مهارات النظر عند طفلك، وذلك من خلال إصدار أصوات اللعبة بعيداً عن الطفل حتى يكتشف من خلال النظر مصدر الصوت.
تمارين المرآة
يمكن استخدام المراة في التحسين من قدرات الطفل على النظر، وذلك عن طريق تقريب المرآة لوجه طفلك وإبعادها عنه، يمكن الاستفادة من هذه اللعبة في تدريب الطفل على التدقيق في الصور البعيدة.
التلفاز
يساعد التلفاز على لفت انتباه الطفل وزيادة تركيزه على الألوان ومراقبة مصدر الأصوات الصادرة من حوله، لكن يجب الانتباه إلى أن الأشعة التي تصدرها شاشات التلفاز المختلفة أضرار تؤثر على قدرات النظر عند طفلك، لذلك احرصي على إبعاد طفلك عن شاشات التلفاز قدر الإمكان وحددي أوقات معينة ليشاهد فيها طفلك التلفاز.
التغذية
للتغذية دور مهم في نمو الطفل بشكل سليم، ولتنمية مهارات النظر عند طفلك احرصي على إطعامه الأغذية التي تساعد على تنشيط قدرات الطفل على النظر. من ناحية أخرى احرصي على تناول الغذاء المتوازن أثناء الحمل عند تشكل جنينك وتشكل جهازه البصري ثم في الرضاعة ثم تقديم مثل هذا الغذاء المتوازن لصغيرك.
التلوين
يمكنك الاستعانة ببعض كتب التلوين المخصصة للأطفال لتساعدي طفلك على اكتشاف الألوان المختلفة والتفريق بينها، فقط قومي بلفت نظر طفلك إلى أهمية اختيار الألوان.

التاريخ: 2015-02-04

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق