معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

صبغة الشعر وتأثيرها على الحامل والجنين

Google Plus Share
Facebook Share

تهتم كل امرأة بمظهرها الخارجي.. وتسعى دوماً لأن تكون أنيقة ومرتبة.. ومن أهم علامات المظهر الجميل.. الشعر.. فهو هاجس المرأة الأكبر.. وتهتم دائماً بأن يكون شعرها منسقاً ومرتباً.. وتُعد صبغة الشعر من الأمور التي تلجأ لها كل امرأة لتحصل على بعض التغيير في شكلها ومظهرها.. لكن ما يحصل أثناء الحمل أن تسمع الحامل الكثير من الاعتراضات والنصائح حول الصبغة وخطورتها على الجنين وعليها أيضاً.. فما مدى صحة هذا الكلام؟... وهل حقاً تؤثر صبغة الشعر على الأم والجنين؟..
ماهي صبغة الشعر؟
هي عبارة عن مواد يتم خلطها معاً وتستخدم لتلوين الشعر، وتختلف أنواعها بحسب المواد المصنوعة منها. فقد تكون مصنوعة من مواد كيميائية وفي بعض الأحيان يكون مصدرها نباتياً، وقد تدخل الأملاح المعدنية في تركيب بعضها الآخر. وتكون صبغات الشعر إما دائمة أو شبه دائمة أو مؤقتة.
تأثير صبغة الشعر على الحامل
وفقاً "للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد"، فإن صبغات الشعر على الأرجح آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث إنه يتم امتصاص جزء بسيط من المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة من خلال الجلد، لكن ننصحك بالحذر من أن تستخدمي الصبغة خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، حيث إن لبعض الصبغات أبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يمكن أن يكون ضار على الجنين. أيضاً فإن بعض الصبغات تحتوي على غاز الأمونيا الذي له أبخرة كيميائية قوية، لذلك ننصحك بتجنب الصبغات التي تحتوي على غاز الأمونيا خلال فترات الحمل كلها.
ومن الأفضل استخدام الصبغات النباتية مثل "الحناء"، لأنها أكثر أماناً أثناء الحمل، أو عمل صبغة لخصلات الشعر "هاي لايت"، حيث تكون الصبغة في بعض خصلات الشعر فقط فلا تُمتص، في الوقت نفسه تكون مغطاة بالفويل، فلا تستنشقى أي أبخرة، فتكون أكثر أماناً عن صبغة الشعر بأكمله.
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند استخدام صبغة الشعر خلال الحمل أو الرضاعة
على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي أثبتت بأن صبغة الشعر ليس لها ضرر على الحامل أو الجنين خلال فترة الحمل والإرضاع، إلا أن هناك مجموعة من الأمور التي يجب الانتباه لها عند القيام بتلوين الشعر خلال الحمل والإرضاع..
-  يجب عدم استخدام صبغة الشعر خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.
- يجب عدم استخدام الصبغة إذا وجدت شقوق بفروة رأسك.
- ننصحك باستخدام صبغات الشعر النباتية مثل "الحناء"، فهي آمنة أكثر من الصبغات الكيميائية خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
- قومي بعمل الصبغة في مكان جيد التهوية.
- لا تتركي الصبغة على شعرك أكثر من الوقت المحدد.
- اغسلي فروة رأسك جيداً بعد الصبغة.
- استخدمي قفازات عند استخدام الصبغة لتقليل مساحة الجلد المعرضة للصبغة، وبالتالي تقليل كمية المواد الكيميائية الممتصة.
- حاولي بقدر الإمكان تجنب وضع الصبغة على فروة الرأس، ويمكنك فعل ذلك عن طريق وضع زيت زيتون على فروة الرأس أو الأذن، لتجنب وضع الصبغة عليهما.
- قومي بعمل اختبار حساسية للصبغة أولاً.
- لا تقومي بصبغ الحواجب أو الرموش، حيث إن ذلك يمكن أن يسبب تورم أو زيادة خطر العدوى فى منطقة العين.

التاريخ: 2015-02-02

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق