معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

مفاتيح الإبداع في العمل

Google Plus Share
Facebook Share

مامن شك أبداً أن الأشخاص المبدعين هم دوماً المميزون في مجال العمل.. والإبداع هو أحد الشروط التي يطلبها المسؤولون عن العمل بشكل دائم.. وهو المحفز الذي يدفع الشخص للعمل بشكل أفضل كي يحقق طموحه في النجاح والتفوق.. الإبداع هو الذي يخلق التميز ويظهر قدرات الإنسان الحقيقية.. وهنا يسأل كل موظف نفسه.. كيف أصبح شخصاً مبدعاً في العمل؟.. وماهي أسرار الإبداع؟..
ماهو الإبداع؟
يمكن تعريف الإبداع بأنه أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعروفة من المعرفة في أشكال فريدة، ولا يقتصر الإبداع على الجانب التكنيكي لأنه لا يشمل تطوير السلع والعمليات المتعلقة بها وإعداد السوق فحسب، بل يتعدى أيضاً الآلات والمعدات وطرائق التصنيع والتحسينات في التنظيم نفسه، ونتائج التدريب والرضا عن العمل بما يؤدي إلى إزدياد الإنتاجية.
فالإبداع ليس إلا رؤية الفرد لظاهرة ما بطريقة جديدة، لذلك يمكن القول إن الإبداع يتطلب القدرة على الإحساس بوجود مشكلة تتطلب المعالجة ومن ثم القدرة على التفكير بشكل مختلف ومبدع ومن ثم إيجاد الحل المناسب.
صفات الشخصية المبدعة
يتميز المبدعون عن غيرهم من الأشخاص بمجموعة صفات تظهر واضحة لكل المحيطين بهم، نذكر منها:
1- الذكاء
2- الثقة بالنفس وبقدرته على تحقيق أهدافه
3- لديه درجة عالية من التأهيل والثقافة
4- يمتلك القدرة على تنفيذ الأفكار الإبداعية التي يحملها
5- يمتلك القدرة على إستنباط الأمور فلا يرى الظواهر على علاتها بل يقوم بتحليلها ويثير التساؤلات والتشكيك بشكل مستمر
6- لديه علاقات اجتماعية واسعة ويتعامل مع الآخرين فيستفيد من أراءهم
7-  يركز على العمل الفردي لإظهار قدراته وقابلياته، وهنا نلاحظ لديه ميلاً للعمل بأنانية
8- غالباً ما يمر بمرحلة طفولة غير مستقرة، مما يعزز الإندفاع على إثبات الوجود وإثبات الذات، فقد يكون من أسرة مفككة أو أسرة فقيرة أو من أحياء شعبية
9- الثبات على الرأي والجرأة والإقدام والمجازفة والمخاطرة، فمرحلة الإختبار تحتاج إلى شجاعة عند تقديم أفكار لم يتم طرحها من قبل
10- يفضل العمل في مكان لا وجود فيه لقوانين وأنظمة
11- يميل المبدعون إلى الفضول والبحث وعدم الرضا عن الوضع الراهن
كيف تكون مبدعاً في عملك؟
الإبداع هو صفة موجودة لدى كل شخص.. ففي داخل كل منا طاقة إبداعية رهيبة.. لكن هذه الطاقة بحاجة لبيئة مناسبة حتى تنمو وتكبر وتظهر إلى العلن.. فماهي الأسرار التي تجعلك أكثر إبداعاً؟..
1- التخلي عن التصورات المسبقة: نمتلك في عقولنا عدداً كبيراً من المعلومات عن تجارب الذين فشلوا في الماضي وتجارب لنا لم نحقق فيها النجاح، بل واعتقادنا الدائم بفشلنا، هذا كله سيجعلنا لا نجرب الكثير من الأساليب لمكوثنا على تجارب فاشلة فتعطينا دافع الفشل الأولي. لذا يجب طرد جميع التجارب والأفكار السلبية من العقل والتفكير بالنتائج الإيجابية، فكل تجربة هي فرصة وفكرة تقبل النجاح أو الفشل، وعلينا التعامل معها على هذا الأساس حتى لا نصاب بالإحباط.
2- ابتكار الأفكار في دقيقة واحدة: ويساعدك على ذلك مايلي:
-    ركز على كمية الأفكار لا نوعيتها
-    اكتب كل فكرة، ولا تحكم على الأفكار أو تنتقدها
-    كن مسترخياً ومرحاً وودوداً بشكل دائم
-    حول وجهة نظرك وتفكيرك من السلبي إلى الإيجابي
-    اسأل نفسك أسئلة (ماذا يحدث لو؟..) وفكر دوماً في جميع الاحتمالات، ولا تخف من التجربة
3- الإنتاج: ابحث عن طريقة أسرع وأفضل للقيام بالأعمال الروتينية، وحاول أن تركز ذهنك على ما تقوم به وسيتضح لك امكانيات وقدرات جديدة لم تخطر لك من قبل.
4- المرونة: كن مستعداً دائماً للتغيير واسبح مع التيار، وإذا أدخلت الشركة التي تعمل فيها أجهزة جديدة، حاول أن تتعلم كيف تعمل هذه الأجهزة، ولا تقنع نفسك أنها معقدة ولا يمكن الاستفادة منها.
5- التحليل المنطقي: حاول أن تبحث عن الحقائق وانظر إلى الأشياء التي تحت السطح وإذا كنت تنوي شراء سيارة جديدة مثلاً، لا تقبل كل ما يقوله لك البائع وعليك أن تتحرى الحقائق من مصادر أخرى.
6- التفكير المستقل: تعلم كيف تكون مراقباً ومحللاً واجمع ما يمكنك من المعلومات وحللها ثم اخرج بحكم مستقل، وتعود أن تفكر بنفسك.
7- الحساسية: تأمل العالم المحيط بك، التقط زهرة وانظر إليها ولاحظ ألوانها وتنشق شذاها حساسيتك للعالم الداخلي والخارجي المحيط بك سيثير إبداعك.
8- حب الاستفهام: لا تقبل الأشياء كما هي، وأسأل الناس أن يفسروا لك الأشياء التي لا تفهمها.
9- التجديد: يجب أن تكون لديك الشجاعة لتجربة أشياء جديدة، وإذا كانت لديك الرغبة لبناء بيت تحت الأرض، إفعل ذلك .
10- الشجاعة: الجرأة ضرورية للإبداع، وكثير من المبدعين انتقدت أفكارهم الجديدة ومع ذلك واصلوا العمل لتنفيذها.

التاريخ: 2015-02-02

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق