معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الإسعافات الأولية عند انخفاض ضغط الدم

Google Plus Share
Facebook Share

يعاني الكثير من الأشخاص مشكلة انخفاض ضغط الدم.. وما يزيد هذه المشكلة سوءاً عدم وجود علامات تدل على انخفاض ضغط الدم... وإنما يلاحظ المريض فجأة ظهور أعراض الانخفاض.. وهنا يأتي السؤال من المحيطين به.. ترى ما الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها عند انخفاض ضغط الدم؟..
أعراض انخفاض ضغط الدم
لانخفاض ضغط الدم أعراض مختلفة نذكر منها..
- دوخة ودوار
- صداع مستمر
- إغماء مؤقت
- خفقان بالقلب
-  تشوش وغشاوة بالرؤية
- وهن عام وعدم القدرة على التوازن
- غثيان أو قيء
- فقدان التركيز
- شحوب وبرودة ورطوبة الجلد
- إحساس بالعطش
- تنفس سريع وغير عميق (لهاث)
ما التصرف الصحيح عند الشك بانخفاض ضغط الدم؟
يتم العلاج حسب الحالة وحسب السبب ولكن في بعض الأحيان فإن إعطاء السوائل والأملاح قد يساعد على رفع الضغط.. وبشكل عام ينصح الأطباء بالقيام بما يلي:
- إذا كنت تشك بأعراض نتيجة لإنخفاض ضغط الدم يمكنك التوجه لأقرب مكان لقياس ضغط دمك، في المعتاد حسب الإرشادات العالمية أنه يكون أقل من 120/80، ولكن بشكل عام حتى نسبة 100/70 لن تظهر له أعراض تذكر، أما إذا كان نسبة الإنخفاض 90/60 فيما أقل (أي من الرقمين) يرجى التوجه للطوارئ بشكل مباشر.
- إذا كانت النسبة منخفضة إلى حد ما ولكن ليس للحد الخطر المذكور سابقاً يمكنك فقط الجلوس في مكان هادئ بعيداً عن الشمس وتحريك الرجلين لتنشيط الدورة الدموية، والحصول على الراحة وشرب الكثير من السوائل ويفضل العصائر والماء، يجب أن تشعر بتحسن في حالتك خلال 20 دقيقة على الأكثر، أما إذا لم تتحسن الحالة يرجى التوجه لأقرب مركز إسعاف.
- بعد إنتهاء النوبة، إذا سبق وتكررت النوبات أكثر من مرة يرجى مراجعة طبيب أمراض قلبية أو طبيب باطني لتحديد سبب المشكلة الأساسية واتخاذ القرار في حال كنت تحتاج لتدخل دوائي.
نصائح عامة لمرضى الضغط المنخفض
يقال دوماً بأن الوقاية خير من قنطار علاج.. وللحفاظ على ضغط الدم دوماً بالمعدل الطبيعي يمكن إتباع النصائح التالية..
- الالتزام بالعلاج أمر ضروري جداً، كما يجب تجنب الشائعات المعتادة عن المرض، وقياس ضغط دمك من فترة لأخرى ويفضل بشكل منتظم وتسجيل ذلك لتحديد مدى نجاح العلاج من عدمه وإن كنت تحتاج لتغييره. ومراجعة العلامات التحذيرية السابقة وعدم إهمالها.
- بشكل عام فيجب على الأشخاص المتعرضين لأعراض متكررة من الصداع والدوار والتي عادة ما تكون مترافقة مع ألم بالصدر أو سرعة بنبضات القلب مراجعة طبيب بخصوص ذلك لاحتمال الإصابة بأنيميا مزمنة تحتاج لعلاج محدد.
- الحفاظ على أسلوب حياة صحي يقيك من التعرض لكثير من المضاعفات، والحرص على اختيار الطعام الصحي.
- الحصول على النوم ليلاً بقدر كاف، وممارسة الرياضة قدر الإمكان والبعد عن الضغوط النفسية كلما أمكن ذلك.‏

التاريخ: 2015-01-31

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 2 (20 في الصفحة)
كريمة
منذ: الثلاثاء, 15 آب 2017 19:43
انا حامل في الشهر الخامس ومؤخرا اعاني من تنخفاض ضغط الدم وتصيبني كل الاعراض المذكورة ويكون086.مع العلم انني اعاني من فقر الدم.فماذا افعل في حالة انخفاض الضغط وما هي الاغذية التي تساعدني على محاربته وفقر الدم؟وهل يتأثر جنيني بهذا؟وبارك الله فيكم
Mostafa shokr
منذ: السبت, 29 تشرين الأول 2016 23:06
جزاكم الله خير


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق