معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا كثيراً في مقالات سابقة عن ضغط الدم وارتفاعه أو انخفاضه المفاجئين.. ومدى خطورة هذا الأمر على صحة الإنسان.. وكون الخطوة الأولى لعلاج مشكلات ضغط الدم هي قياسه بالطريقة الصحيحة.. فإنه يُعد أمراً ضرورياً اقتناء جهاز ضغط في المنزل.. وتعلم الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم دون القيام بأية أخطاء..
أهمية قياس ضغط الدم بالمنزل
الكثير من الدراسات الطبية الحديثة تشير إلى أن قياس ضغط الدم في المنزل أفضل بكثير منه في المستشفيات والمراكز الصحية، لأن المريض لا يكون تحت أي نوع من أنواع الضغوطات أو المؤثرات الخارجية (مواقف السيارات، زحام أرقام الانتظار، الصيدلية، مواعيد..). وتشير أيضاً أنه على الطبيب المعالج الأخذ بها والاعتماد عليها أكثر من القراءات المأخوذة في المستشفى أو المراكز الطبية.
جهاز قياس ضغط الدم
يقاس ضغط الدم باستخدام جهاز يسمى Sphygmomanometer، الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطة مضخة هوائية يدوية ويتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل أو على شكل عداد)؛ كما تستخدم سماعة الأذن لسماع صوت جريان الدم أثناء القياس.
الجهاز ياخذ قراءتين :
- القراءة العلوية: تمثل الضغط الانقباضي، وهو كمية الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين "عند انقباض عضلة القلب"، والمعدل الطبيعي للضغط الانقباضي هو من 110إلى 139.
- القراءة السفلية: وتشير إلى الضغط الانبساطي، وهو الضغط السفلي حينما تسترخي عضلة القلب فينخفض ضغط الدم إلى حده الأدنى. المعدل الطبيعي للضغط الانبساطي هو من 70 إلى 80.
قياس ضغط الدم
لقياس ضغط الدم بالشكل الصحيح ينبغي إتباع الخطوات التالية:
1- الجلوس على كرسي وإسناد الظهر، ووضع اليد بمستوى القلب والتأكد من أن الجهاز موضوع بمكان قريب من مستوى القلب.
2- تثبيت الحزام على اليد بمكان قريب من فوق المرفق بحيث يكون طرف الحزام عند الخط الذي يظهر عند مفصل الكوع.
3- وضع السماعة تحت الحزام عند باطن المرفق أو فوق بقليل أي بمكان وجود الشريان وتثبيتها جيداً وعدم الضغط عليها.
4- إغلاق صمام الهواء.
5- البدء بالضغط على مضخة الهواء حتى يصل المؤشر إلى حد 200 مليمتر زئبق ووضع سماعات الأذن.
6- البدء بعدها بحل المضخة وتفريغها من الهواء تدريجياً، وتسجيل قيمة الضغط الانقباضي (البسط) عند سماع صوت أول نبضة من جهاز القياس.
7- تسجيل ضغط الدم الإنبساطي عند اختفاء صوت النبض (صوت جريان الدم) وقرائتها من جهاز القياس وتسجيل القيمة .
نصائح عند قياس ضغط الدم
بالرغم من أن هذا الفحص معروف للجميع منذ ما لا يقل عن مئة عام إلا أنه يتعرض كثيراً لعدم الدقة وقلة الحرص لقياسه بصورة صحيحة. فلابد من توخي الدقة عند قياس الضغط ولذلك يجب:
- الإمتناع عن التدخين على الأقل نصف ساعة قبل قياس الضغط.
- عدم تناول القهوة لمدة نصف ساعة قبل الفحص.
- الاستراحه لمدة خمس دقائق قبل قياس ضغط الدم عند الوصول إلى العيادة.
- عدم تناسب حجم كيس القياس المطاطي مع حجم عضد المريض، وخاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة حيث يكون الكيس المطاطي أصغر من اللازم.
- الحرص على إحاطة الكيس المطاطي بإحكام حول العضد بحيث تكون المساحة كافية لإدخال إصبع أو إصبعين بين الكيس والعضد. ولا بد من أن يكون الذراع مرتخياً على طاولة أو فوق ذراع الشخص الفاحص أي على مستوى القلب.
- عدم الإسراع في تقليل الضغط داخل الكيس المطاطي أثناء الفحص لأن ذلك يعطي نتائج خاطئة.
- التأكد من أن الشخص الذي يقاس ضغط دمه في حالة طبيعية بعيداً عن التوتر أو الخوف.
- عند قياس الضغط في المرة الأولى لا بد من القيام بذلك للجهة اليمنى واليسرى وكذلك حول الفخذ، لكون الضغط قد يختلف بين الذراعين الأيمن والأيسر فهناك حالات نادرة من إرتفاع ضغط الدم في القسم العلوي من الجسم بسبب ضيق الشريان الأورطي بينما يكون الضغط منخفض في النصف السفلي من الجسم.

التاريخ: 2015-01-25

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق