معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

أغذية طبيعية لبناء وتقوية العضلات

Google Plus Share
Facebook Share

ما من شاب لا يهتم بمظهره المرتب.. ومن بين الأمور التي يجد الشباب أنها تعبر عن الشكل الأنيق.. العضلات القوية التي تجعل الشاب أكثر ثقة بنفسه وبشخصيته.. ولبناء وتقوية العضلات غالباً ما يلجأ الشباب لارتياد النوادي الرياضية... أو أحياناً تناول بعض الأدوية الطبية التي تساعد على بناء العضلات.. لكن كثيراً من هؤلاء الشباب لا يعرفون أن لكثير من الأغذية الطبيعية.. تأثيراً قوياً على صحة الجسم.. وتساعد في بناء العضلات وتقويتها.. فماهي هذه الأغذية؟
ماهي العضلات ومهمتها؟
هي عبارة عن أنسجة أو ألياف قابلة للتمدد، ويعتمد عدد هذه الأنسجة على حجم العضلة، ويبلغ طول النسيج الواحد 40 مل متر، وتتشكل هذه الأنسجة من لييفات صغيرة تحتوي على أعصاب لكي تؤمن أوامر الحركة.
تشكل العضلات 40% من وزن الجسم، هي التي تعتبر مسؤولة عن القوة والحركة في الجسم، كما أنها هي التي تعمل على إعطاء الجسم شكله العام، ولا تقتصر الحركة التي تؤمنها العضلات على الأجزاء الداخلية للجسم، بل إنها تعمل على الحركة الداخلية للأعضاء، وتعمل جميع العضلات في الجسم بنفس الطريقة، وهي الانقباض والانبساط.
ما الأغذية التي تقوي العضلات؟
بشكل عام يجب العلم أنه يتوجب على المرء أن يحافظ على شكل عضلاته و قوتها و صحتها، ليس فقط من أجل الحصول على مظهر جميل أو قوة بدنية، بل لأن صحة العضلات و قوتها لها صلة ببعض الحالات المرضية، و من أبرزها أمراض القلب، و الأمراض المتعلقة بعمليات الأيض، و مرض السكري. ومن أهم الأغذية التي تساعد في حماية وتقوية العضلات..
1- السمك: مصدر غني بالبروتين، وزيت أوميغا 3، وخاصة سمك التونة والسلمون، فهي تحتوي على نسبة بروتينية عالية مما يساعد على العلاج من الإجهاد و التعب، ويعمل على بناء الأنسجة العضلية، ويجب تناول وجبتين من السمك كل أسبوع على الأقل.
2- بذور عباد الشمس: البروتينات ضرورية جداً لنمو العضلات. عند بناء العضلات الخاصة بك، فمن الضروري جداً أن تستهلك الأشياء التي بها كمية عالية من البروتين. بذور عباد الشمس هي مصدر كبير للبروتين. ولذلك فإن الاستهلاك المنتظم لبذور عباد الشمس، إما مع الطعام أو كوجبة خفيفة، يمكن أن تساعد بشكل كبير على نمو العضلات.
3- البيض: غني بالأحماض الأمينية والبروتين وهو يبني العضلات، ويساعد على زيادة معدل البروتين في الجسم، وتسهّل امتصاص العضلات له، والبيض يحتوى على الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك والفيتامينات والحديد والفوسفور والزنك.
4- الأناناس: هذه الفاكهة اللذيذة يمكن أن تستمتع بها بعد جلسات التمرين لتعزيز نمو العضلات. بالإضافة إلى توفير الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية الحيوية، يمكن أن تستهلك كميات جيدة من الأناناس بعد ممارسة الرياضة لكي تساعدك في نمو العضلات.
5- المكسرات النية: كاللوز والكاجو والبندق والجوز الغنية بالألياف، وهي مصدر طاقة وينصح بتناولها للرياضيين الذين يقومون بالتدريبات الرياضية يومياً.
6- الماء: نظراً لأن80% من العضلة يتكون من المياه، فهي تعتبر عنصراً أساسياً في غذاء الرياضي، كما أن العضلة الرطبة المكتفية من المياه تستفيد بشكل أكبر من نظيرتها الجافة.
7- الحمص والبقوليات: فهي تحوي نسبة عالية من الكربوهيدرات؛ مما يساعد على التمثيل الغذائي الجيد للجسم. وخاصة العدس "غذاء الفقراء" على موائد الاغنياء، أغنى البقوليات بالبروتينات والكربوهيدرات وأرخصها ثمناً وأكثرها توافراً.
8- الحليب: ويؤدي إلى استعادة العضلات المهترئة ونمو أخرى جديدة، والجبنة البيضاء لازمة في بناء العضلات وتزيد الطاقة المختزنة فيها.
9- زيت الزيتون: يساعد تناول زيت الزيتون على جعل عضلاتك تنمو بطريقة طبيعية. وكذلك يمكنك إضافته إلى السلطات.
10- بروكلي: البروكلي هو مصدر غني بالألياف ويمكن أن يساعد في نمو العضلات. البروكلي غني أيضا بفيتامينات A,B إضافة لكثير من المعادن والمواد المغذية الضرورية المعقدة وغيرها.
11- الدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والشحوم الحيوانية، تعتبر مصدر غني بالبروتينات.
12- اللبن: هو خليط ممتاز من البروتين المقوي والمنمي للعضلات والكربوهيدرات التي تحفز الجسد بالطاقة من أجل ممارسة التمارين، لهذا فهو يعتبر غذاء في غاية الأهمية.
13- القهوة: هل يمكن للقهوة أن تساعد في نمو العضلات؟ نعم، فالقهوة لها خصائص لتخفيف ألم العضلات الذي يزيد من قدرة التمرين. الكثير من أخصائيي التغذية يوصون أن يكون تناول القهوة قبل التدريب، حيث أنها توفر طاقة عالية .
14- الكركم: الكركم هو عشب كبير يحتوي على الكركمين وهو مركب الطبيعية يساعد في نمو العضلات وإصلاحها. المدخول المنتظم من الكركم في الطعام يمكن أن يساعد كثيراً مع نمو العضلات. وكذلك خلط مسحوق الكركم مع الحليب الفاتر له قدرات شفاء كبيرة.
15- الخضراوات الخضراء: ويلزم تناولها يومياً، وهي متنوعة ومتعددة، كالبروكلي والبقدونس و الجرجير، تحتوي على ألياف وكربوهيدرات وتمد الجسم بما يحتاج منها.
16- الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، والتي تساعد على بناء العضلات من خلال إمداد الدم بالسكر لفترات طويلة، وذلك للمساعدة على قدرة التحمل أثناء ممارسة الأشخاص للتمارين الرياضية. من أمثلة هذه الأغذية، الرز البني، والباستا المحتوية على النخالة، والخبز الأسمر، والبطاطا الحلوة.
17- الزنجبيل: هو عشب يخفف من آلام العضلات. الاستهلاك المنتظم من الزنجبيل يزيد من قدرة التمرين ويساعد في نمو العضلات. كما يمكن أن يضاف الزنجبيل إلى الطعام أو السلطات.

التاريخ: 2015-01-20

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق