معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

طفلك في الشهر السادس.. قصص ماقبل النوم

Google Plus Share
Facebook Share

كما أن ملامح وجهه تتغير يوماً بعد يوم.. كذلك سيتطور كل شي في طفلك.. وستلاحظين كيف أنه في كل شهر يفاجئك طفلك بحركات وأصوات غريبة وجديدة.. ومع رحلة كل طفل وأم نصل اليوم للشهر السادس.. هذا الشهر الذي يصبح به الطفل أكثر وعياً عن ذي قبل.. ويبدأ بالتعرف أكثر على محيطه ومن حوله.. إضافة لتطورات كثيرة في تصرفاته وطعامه وحركاته.. نتعرف إليها في هذا المقال..
كيف ينمو طفلي في هذا الشهر؟
قد تشهدين هذا الشهر قدراً كبيراً من المتعة إذا ظهرت أولى أسنان الطفل. غالباً ما تبدأ سنّ من الأسنان الأمامية في الفك السفلي بالظهور، تتبعها السنّ التي تجاورها، ثم السنّان العلويتان الأماميتان. حاولي التعوّد على تنظيف هذه الأسنان باستخدام فرشاة أسنان للصغار (أو باستخدام إصبعك إن شئت) بالإضافة إلى كمية قليلة من معجون فلورايد الخاص بالأطفال. لو تعاملت مع هذه المسألة مثل اللعب، ستغدو أكثر سهولة.
ألعاب طفلك في الشهر السادس
كل شيء ممتع هذه الأيام. على الأرجح أن طفلك ذا الأشهر الستة يعشق ألعاب الاختباء، وقد بدأ يفهم كيف ترتبط الأشياء في الأبعاد، وأصبح قادراً على فرز المكعبات أو غيرها من الألعاب حسب الحجم. كما أن المهارات الحركية تتزايد لديه، وقد تتضمن مهارة جديدة اكتسبها مثل نقل لعبة من يد إلى أخرى، والشرب من كوب بمقبضين مع مساعدتك، وتجميع الأشياء مع بعضها البعض، وشبك اليدين، ومسك لعبة بيد واحدة فقط.
قصص ماقبل النوم
باتت القراءة بصوت عالٍ عفوية بالنسبة لطفلك الآن، فهو يستمتع بالنظر إلى الصور البراقة والجلوس هادئاً في حضنك. مهما كان عمر طفلك، ستوفر له القراءة بالتأكيد فرصة للاحتضان وتعزيز العلاقة التي سيحظى بها كلاكما.
جلوس طفلك دون مساعدة أحد
من المفترض أن يكون طفلك قادراً على الوقوف من الوضع جالساً بمساعدتك. كما يتمكن الآن من المحافظة على ثبات رأسه أثناء الجلوس.
واعتماداً على وتيرة تطور طفلك، فقد يكون قادراً على الجلوس دون مساعدة أو عون، وتمرير الأشياء من يدٍ إلى أخرى، والبحث عن الألعاب التي أسقطها، والإمساك بالأشياء التي تكون خارج متناوله، والتدحرج من بطنه إلى ظهره.
البدء بترديد بعض الكلمات
غالباً ما يتمكن الأطفال بحلول شهرهم السادس من ترديد كلمات "با-با-با" أو "ما-ما-ما". حتى أن بعضاً من الأطفال يضيف مقطعين أو ثلاثة مما يزيد تعقيد الأصوات. يمكنك تشجيع طفلك على الثرثرة عبر التكلم مثله على سبيل اللعب كالقول:"صوت الخروف (باااااا)"، أو "صوت الماعز (ماااااا)" وغيرها من أصوات الحيوانات. قد تسعدين طفلك بالإصغاء إليه وكأنك تجدين كل ما يقوله مثيراً جداً للاهتمام. سيشعر بأن لكلامه أهمية، ويواصل في الثرثرة.
نوم صغيرك في هذا الشهر
ينام الطفل في سن الشهر السادس حوالي 11 ساعة كل ليلة (ليست متواصلة بالشرط). أما في ساعات اليوم فهو في أغلب الأوقات ولمدة طويلة متيقِّظ ونشيط، ويخلد إلى النوم بينها مرتين أو ثلاث لمدة 3 إلى 4 ساعات بالمجمل. أما إذا كان الطفل يستيقظ بشكل ثابت عدة مرات في الليل، يجب التفكير بالحصول على استشارة ملائمة للبحث عن الأسباب وإيجاد الحلول.
تدحرج طفلك من جهة لجهة
في هذا الشهر من عمر طفلك، ربما يكون قد تعلم كيفية التدحرج في كل اتجاه، وهذه مهارة أساسية قد ترفه عنك وعنه. بالطبع، في حين يجد طفلك تدحرجه مسلياً، قد يصيبك ذلك بالتوتر. أبقي يدك على طفلك عندما تبدلين حفاضه، ولا تتركيه بمفرده بلا مراقبة على السرير أو أي سطح مرتفع آخر. لو كنت معتادة على استعمال الطاولة لتغيير حفاضه، فقد حان الوقت للقيام بذلك على الأرض. وعندما تتفقدين طفلك أثناء نومه في مهده، ربما تجدينه قد تدحرج وأصبح مستلقياً على بطنه. إذا كان مرتاحاً في النوم على بطنه، يمكنك تركه كما هو، رغم أن العديد من الأطفال يتدحرجون ليصبحوا في وضعية الاستلقاء على البطن أثناء الليل، إلا أنهم لا يفضلون هذه الوضعية لأنهم يجدونها جديدة وغريبة بالنسبة لهم. وإذا كان طفلك لا يحب الاستلقاء على بطنه، فقد تجدين نفسك تتحركين طوال الليل لتقلبيه إلى ظهره.
ساعدي طفلك ليتعود على هذه الوضعية من خلال تشجيعه على قضاء بعض الوقت خلال النهار وهو مستلقٍ على بطنه. إذا كان يتدحرج من تلقاء بنفسه، لوحي له بلعبة في الاتجاه الذي تعود على التدحرج إليه إذا كان مهتماً بما يكفي لإعادة المحاولة. اثني على جهوده وطمئنيه إذا احتاج إلى ذلك.
ماذا تطعمين طفلك في هذا الشهر؟
طفلك الآن في عمر الستة أشهر، وقد تظهر عليه مؤشرات تدل على استعداده لتناول الأطعمة الصلبة. قد يكون مستعداً إذا كان:
- يستطيع إبقاء رأسه ثابتة
- يستطيع الجلوس جيداً مع المساعدة
- يستطيع تناول الطعام من الملعقة باستخدام شفته العليا
- يستطيع نقل الطعام إلى داخل فمه وبلعه
- ينبغي أن يكون وزنه مثالياً، حوالي ضعف ما كان عليه عند الولادة
- يظهر فضولاً واهتماماً بالطعام الذي تتناولينه
- يستطيع الإمساك بأنواع الطعام التي تأتي على شكل إصبع ووضعها في فمه.
 إذا لم يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة حتى الأسبوع 26 من العمر، تحدثي مع طبيبتك بحثاً عن النصائح. ينبغي أن يحصل طفلك في هذا العمر على أغذية أخرى، إضافة إلى حليب الأم والحليب الاصطناعي المخصص للأطفال لتلبية احتياجاته الغذائية.

التاريخ: 2015-01-18

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق