معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

السكري والإصبع الزنادية

Google Plus Share
Facebook Share

يعاني الكثيرون حول العالم من مرض السكري.. وهذا المرض كما ذكرنا سابقاً لا تقتصر خطورته على ما ينتج عنه من مشكلات صحية وجسدية.. وإنما تتعداها لما يسببه من مضاعفات تؤثر على صحة الجسد كله.. ومن الأمور التي يسببها السكري حالة طبية تسمى الإصبع الزنادية.. فماهي هذه الحالة؟.. وما أسبابها وأعراضها؟.. وكيف يمكن علاجها؟
ماهي الإصبع الزنادية؟
الإصبع الزنادية هي حالة طبية تعني ثبات الإصبع أو الإبهام في وضع مقوس، وقد يستقيم الإصبع أو الإبهام بمنتهى السهولة والسرعة وكأنه يجري سحب الزناد وإطلاق الرصاص، وإذا كانت الإصابة شديدة، قد يصبح الإصبع مقفلاً في وضع مقوس.
أسباب الإصبع الزنادية
إن أصل ظاهرة الإصبع الزنادية هو في تضيق قنوات الأوتار التي تثني الإصبع، فالأوتار محاطة بغلاف يفرز السوائل، مما يتيح لها حركة حرة وسلسة. تكون هذه الأوتار والغلاف المحيط بها، مثبتة في مكانها بواسطة مجموعة من الحلقات الخاصة. إذا حصل التهاب في هذا الغلاف، فإن الوتر يصبح موجوداً في جوف ضيق، مما يؤدي لانتفاخه وإلى صعوبة في الحركة الانزلاقية، وهذا يؤدي لإصدار صوت عند التشنج والتحرر. إن كل حركة تسبب الاحتكاك وتزيد من حدة الالتهاب.
وهنالك ميل للإصابة بظاهرة الإصبع الزنادية لدى الأشخاص الذين يمسكون الأشياء بقوة، مثل أدوات أجهزة القوة أو آلات العزف لفترات طويلة،. لذلك، نلاحظ انتشار هذه الظاهرة بين الموسيقيين، عمال الحدائق، وغيرهم ممن يتطلب منهم عملهم استخدام أصابعهم بقوة وبشكل متكرر. ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو أمراض مثل التهاب المفاصل الرثياني (RA)، السكري، النقرس، الداء النشواني، والمعديات، معرضين أكثر للإصابة بهذه الظاهرة، التي تعتبر أكثر انتشاراً لدى النساء منها لدى الرجال. من ناحية أخرى فإن إصبع الزناد أكثر شيوعاً أن يحدث في يدك المهيمنة، وغالباً ما يؤثر على الإبهام أو الإصبع الأوسط أو البنصر. قد يتأثر أكثر من إصبع في وقت واحد، ويمكن أن تصاب في كلتا يديك. الإصابة عادة ما تكون أكثر وضوحاً في الصباح.
علاقة السكري بالإصبع الزنادية
كثيراً ما يحصل عند مرضى السكري التهاب في غلاف أوتار الأصابع، فأوتار الأصابع يكون لها غلاف يبدأ قبل نهاية راحة الكتف، ويمتد حتى نهاية الأصابع والتهاب يحصل في بداية الغلاف قريباً من نهاية الراحة. وقد يحصل في أي إصبع حتى الإبهام، وتزداد الآلام في الصباح، وعند استعمال اليد أو إذا أرجع المريض إصبعه المؤلم إلى الوراء، ومن مضاعفات هذا الالتهاب أن يحصل ما يسمى بالإصبع الزناد.
ويعتقد أيضاً أن شذوذات الكولاجين المحرضة لداء السكري هي المسؤولة عن هذه الآفة عند مرضى السكري، ويقدر شيوعها عند المصابين بالسكري حوالي 11% وهي أقل من 1% عند غيرهم. ويرتبط هذا المرض بمدة الإصابة بمرض السكري وليس بضبط سكر الدم. كذلك يلاحظ شيوع زائد لهذا المرض عند المصابين باضطراب تحمل الغلوكوز.
أعراض الإصبع الزنادية
قد تتقدم علامات وأعراض إصبع الزناد من معتدلة إلى حادة، وتشمل:
- تصلب الأصابع، وخاصة في الصباح
- حدوث طرقعة أو ضغط أثناء تحريك إصبعك
- ألم أو عقدة عند قاعدة الإصبع المتضرر
- الإصبع يصبح في وضع مقوس ويصبح فجأة مستقيم
- الإصبع مقفل في وضع مقوس وتكون غير قادر على فرده
علاج الإصبع الزنادية
يهدف العلاج لفك حبس الحركة، وإتاحة مجال حركة كامل للإصبع، ويختلف العلاج باختلاف حدته ومدته..
1- علاج الحالات الخفيفة: قد تكون هذه الأساليب فعالة، للأعراض الخفيفة أو النادرة:
-    الراحة: قد تلاحظ ببساطة عن طريق تحسين راحة اليد المصابة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع. لمنع الإفراط في استخدام إصبعك المتضرر، قد يقترح الطبيب أيضاً تغيير أو تقليص العمل أو الأنشطة الشخصية التي تتطلب إجراءات استخدام المتكرر للإصبع أو اليد المصابة.
-    التجبير: قد يطلب منك طبيبك ارتداء جبيرة للحفاظ على الإصبع المتضرر في وضعية معينة لمدة تصل إلى ستة أسابيع. والجبيرة تساعد على راحة المفصل. التجبير أيضاً يساعد على منع اشتباك أصابعك أثناء النوم، والتي يمكن أن تجعل من المؤلم أن تحرك أصابعك في الصباح.
-    تمارين الأصابع: قد يقترح الطبيب أيضاً أن تقوم بإجراء تمارين للإصبع المتضرر. وهذا يمكن أن يساعدك على الحفاظ على الحركة السلسة لأصابعك.
-    تجنب الإمساك المتكرر: ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وتجنب الأنشطة التي تتطلب استخدام الأصابع بشكل متكرر أو الاستعمال لفترة طويلة مع التذبذب فى الآلات.
-    النقع في ماء دافئ: وضع يدك المتضررة في المياه الدافئة، وخصوصاً في الصباح، قد يقلل من حدة الإحساس بالألم خلال النهار. إذا كان هذا يساعد على ذلك، يمكنك تكرار النقع عدة مرات على مدار اليوم.
-    التدليك: تدليك أصابعك المتضررة يجعلك تشعر أنك بحالة جيدة وتساعد في تخفيف الألم، لكنه لن يؤثر على الالتهاب.
2- علاج الحالات الخطيرة: قد يوصي طبيبك بطرق أخرى للأعراض الخطيرة بما في ذلك:
-    العقاقير المسكنة المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب): الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنة - الإيبوبروفين (أدفيل، موترين، وغيرها)، على سبيل المثال - قد تخفف الالتهاب والتورم والتي أدت إلى انقباض في غمد الوتر، ويمكن تخفيف الألم المرتبط بإصبع الزناد.
-    المنشطات: حقنة من دواء الستيرويد مثل الكورتيزون، يمكن أن تستخدم أيضاً للحد من التهاب الغمد. هذا العلاج هو الأكثر فعالية إذا أخذته بعد وقت قصير من بدء العلامات والأعراض. ويمكن تكرار الحقن إذا لزم الأمر، على الرغم من أن تكرار الحقن قد لا يكون فعالاً مثل الحقنة الأولى. حقن الستيرويد قد لا تكون فعالة كما هو الحال في الناس المصابة بالحالات الطبية الأخرى، مثل التهاب المفاصل أو السكري.
-    إطلاق سراح إصبع الزناد عن طريق الجلد: يتم تنفيذ هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي، ويستخدم الأطباء إبرة لتحرير الإصبع المقفل. هذا الإجراء هو الأكثر فعالية للسبابة والوسطى وإصبع الخاتم.
-    الجراحة: رغم أنها أقل شيوعاً من غيرها من العلاجات، لكنها قد تكون ضرورية للحالات التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

التاريخ: 2015-01-17

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 2 (20 في الصفحة)
يوسف نبيل
منذ: الاثنين, 03 نيسان 2017 23:39
د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب:
الاصبع الزنادي هو الاصبع الذي يحدث معه تعليق اثناء الفرد و الثني . و هذا المرض قد يصيب الكبار بخاصة الذين يعانون من التهابات روماتيزمية بالاوتار و المفاصل
لكنه أيضا يمكن ان يصيب الأطفال في سن مبكرة و هذا يكون بسبب عيب خلقي في القناة التي تحيط بالوتر في اليد
ينتج عن هذا ان الطفل يهمل تحريك الاصبع بسبب صعوبة الثني او الفرد . و في هذه الحالات يتم عمل جلسات علاج طبيعي . و لو لم يتحسن الطفل في خلال 3 الى 6 اشهر يتم عمل تدخل جراحي بسيط لتوسيع هذه القناة و تشجيع حركة الاصبع
و يفضل عدم اهمال علاج الأطفال كي لا يتعود الطفل و مخه على إهمال الاصبع المصاب
لذلك يفضل عمل الجراحة في سن بين سنة واحدة و سنتين قبل ان يتعود المخ على إهمال الاصبع
Hanan m elnahas
منذ: السبت, 30 نيسان 2016 20:16
ارجوا ارسال اسم طبيب وعنوانه لعلاج مشاكل اصبع الزناد لمرضى السكري حيث انني استعمل ليريكا ١٥٠ولكن لا يزال الالم مع اي مجهود ولكم الشكر


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق