معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

فوائد وطعم شهي في ثمرة التفاح

Google Plus Share
Facebook Share

واحدة من أكثر أنواع الفواكه المفضلة من قبل جميع أفراد العائلة على مستوى العالم.. تتميز بطعمها الشهي والمحبب.. ورائحتها الزكية.. تأتي بلون أحمر قانئ حلو المذاق.. أو أصفر بطعم يجمع بين الحلو والحامض.. أو أخضر ذو طعم حامض شهي.. وتستخدم في الحلويات والسلطات أو تؤكل كما هي.. وفي مقالنا لهذا اليوم سنتعرف على فوائد التفاح الشهي..
الموطن الأصلي للتفاح
التفاح هو فاكهة منها بيضاوي، ومستديرة أو على شكل الكمثرى، مع الألوان التي تتراوح بين الأخضر والأصفر والأبيض إلى الأحمر. يتميز التفاح بمزيج من النكهات اللذيذة المختلفة. انتشر التفاح من تركيا، وكانت من تركيا بداية انتشاره بأنواعه المختلفة في جميع دول العالم، تم اكتشاف التفاح عام ثلاثمائة قبل الميلاد بواسطة الإسكندر الأكبر، أي أن التفاح من الفواكه القديمة جداً على ظهر الأرض. واليوم يُعد التفاح هو الفاكهة الأكثر نمواً في الولايات المتحدة بعد البرتقال. كما أن الصين هي الرائدة في مجال إنتاج التفاح.
فوائد التفاح الصحية
نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، فإن التفاح يُعد من أكثر أنواع الفاكهة التي ينصح بتناولها بشكل يومي.. ومن الفوائد التي يقدمها التفاح للجسم:
1- التفاح يحتوي على فيتامين A الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها من البقع التي تشوه الوجه، لذا فإن التفاح مفيد جداً لصحة البشرة ونقاؤها، كما أن التفاح يدخل في معظم ماسكات البشرة التي يضاف إليها عسل أحياناً او مكونات أخرى في بعض الوصفات الأخرى، لذا حافظ على تناول التفاح لبشرة نقية ومنيرة.
2- لا تخلو فوائد التفاح أيضاً من فوائد عديدة لصحة الأسنان، فإن تناول تفاحة يومياً يحمي أسنانك من التسوس لما في التفاح من مكافح قوي للبكتيريا التي قد تصيب أسنانك، كما أن التفاح يعمل على تقوية اللثة ويعمل على تنظيم معدلات الكوليسترول، كما يعتبر التفاح غسول طبيعي للأسنان لتتمتع بأسنان نظيفة وناصعة.
3- أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة تفاح واحدة يومياً قد تقيك من الإصابة بمرض القلب، وإن حفاظك على تناول التفاح يومياً يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8% حتى 10%، وهي نسبة جيدة لحمايتك من الأمراض التي يسببها الكوليسترول، وعلى مدار أربعة أشهر من تناول التفاح بشكل دوري قد ينخفض معدل الكولسترول لديك بنسبة تصل إلى 23%، وقلة الكولسترول تضيف إلى صحتك، لأن نسبة الكولسترول العالية هي مصدر معظم الأمراض
4- لا تخلو فوائد التفاح من الوقاية من السرطان أيضاً، إن تناول ثمرة تفاح واحدة يومياً يوفر لك الألياف الغذائية التي يحتاجها جسمك لتخفيض نسبة تعرضك لمرض السرطان، كما أن الألياف الغذائية أيضاً تساعد على الحماية من الوزن الزائد، وأصحاب الوزن الزائد يصبحون عرضة أكثر من غيرهم لمرض السرطان، كما أن التفاح أيضاً يحتوي على فيتامين C، ولا تقم بتقشير التفاح لأن قشر التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد التي قد تفقدها إذا قمت بتقشيره، ولكن حافظ على غسل التفاح جيداً قبل تناوله للوقاية من الكيماويات والمبيدات التي تتعرض لها الثمار في المزارع.
5- كما ذكرنا فإن من فوائد التفاح خفضه لنسبة الكوليسترول في الدم، وهو أمر هام بالنسبة لمرضى السكر، كما أنه يعزز عملية الهضم بشكل كبير، ويحتوي على مواد غذائية تعمل على مكافحة الدهون وهضمها، كما أن التفاح يعمل على تعزيز إفراز الأنسولين من البنكرياس وهو الأمر الهام أيضاً لمرضى السكر، لذلك فإن تناول التفاح يعتبر أمراً هاماً لصحة مرضى السكري
6- التفاح يقوي عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل صحيح، كما أنه يقي من تصلب الشرايين لمنعه تسرب الكوليسترول، وهو الأمر الذي يقيك من تصلب الشرايين التي قد تسبب إلى مرض القلب لاحقاً، فإن تناول التفاح بشكل يومي يعمل على وقاية الجسم بشكل كبير من أمراض القلب وتصلب الشرايين بنسبة كبيرة
7- يعمل التفاح على الوقاية من الإمساك، خصوصاً (قشر التفاح) لما يحتويه من مادة (البكتين) التي تعمل على وقايتك من الإمساك أو الإسهال، فإن التفاح كما أنه يقي من الإمساك، فإنه يقي من الإسهال أيضاً!، كما أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وبصفة رئيسية فإن مادة البكتين تلك التي تحدثنا عنها تكمن في "قشر التفاح"، لذلك كما نصحنا سابقاً لا تقم بتقشير التفاح.
8- يعمل التفاح على تقوية عملية الهضم مما يعمل على راحة الأمعاء، لما يحتويه التفاح من (البكتين) وهو من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء، كما أن مادة البكتين تلك تقوي عملية الحرق وترفع نسبتها بشكل كبير مما يساعد على صحة الأمعاء.

التاريخ: 2015-01-15

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق