معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

7 نصائح للعناية بسرة الرضيع

Google Plus Share
Facebook Share

تُعد العناية بسرة المولود الجديد من أكثر الأمور التي تخيف الكثير من الأمهات.. وتجعلهن في قلق دائم ظناً منهن أن السرة تؤلم الطفل.. وتخاف أن يؤدي إهمال السرة لمشكلات صحية لطفلها.. لذا في هذا المقال نقدم لكل أم مجموعة من النصائح التي تفيدها في العناية بسرة طفلها..
ماهي السرة؟
السرة هى فتحة مستديرة في نهاية الحبل السري عند إلتقائه ببطن الجنين، يتم فصل تلك الفتحة مباشرة بعد الولادة حيث تجف بقايا الحبل السري وتسقط، تاركة الخاتم السري مغلقاً، وتعد وظيفة الحبل السري تأمين الغذاء والأوكسجين للجنين خلال الحمل وذلك عبر الدم الواصل من الأم بواسطة الأوعية الدموية.
متى يسقط مشبك السرة؟
تسقط عادة سرة المولود في الفترة ما بين اليوم السابع والعاشر وأحياناً تبقى حتى اليوم العشرين وهذا طبيعي، من الممكن أن تلاحظي القليل من مشحات الدم في الأيام الأولى من عمر الطفل وهذا شيء طبيعي، أما في حال كان النزيف غزيراً أو لاحظتي ظهور سائل أصفر من السرة نفسها مع وجود رائحة سيئة، أو في حال تورم موضع السرة أو ارتفاع حرارة الطفل، فهذا قد يشير إلى مشكلة في ربط السرة أو وجود التهاب موضعي وهذا الأمر يستدعي إستشارة الطبيب فوراً.
العناية بسرة المولود الجديد
تأخذ السرة عادة من سبع حتى عشر أيام بعد سقوطها حتى تأخذ الشكل الطبيعي لسرة الأطفال الكبار، وللمحافظة على سرة مولودك عليك بإتباع النصائح التالية:
1- يجب الحفاظ على السرة نظيفة ومعقمة قدر الإمكان لمنع الإلتهابات ولسرعة سقوطها.
2- يجب أن تغلق الأم حفاظة الطفل تحت السرة حتى تتركها لتجف وحتى لا تتلوث ببول الطفل.
3- الكثير من الامهات تخاف من التعامل مع السرة وهذا يؤدي إلى عدم تنظيفها و تعقيمها بشكل جيد مما يؤدي لحدوث التهابات رغم أن فرك السره وتعقيمها لا يسبب أي ألم للطفل فهى بمثابة قطعة جلد خارجية.
4- قومي بتعريض السرة لهواء الغرفة بشكل متكرر قدر الإمكان .
5- خلال حمام الطفل يجب غسل السرة بالماء والصابون.
6- لا تضعي أي مستحضر آخر على السرة عدا الكحول الطبي أو مطهر طبي يصفه الطبيب.
7- يجب فرك السرة بالكحول الطبي يومياً ولعدة مرات ومن كل الجهات، وهذا لا يسبب أي ألم للطفل وقد ينزعج قليلاً من برودة الكحول.

التاريخ: 2015-01-13

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 1 (20 في الصفحة)
sara seyf
منذ: الأربعاء, 22 حزيران 2016 17:37
شكرا على النصائح أنا واحدة من الامهات اللي يخافو من السرة


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق