معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

كيف تنامين لساعات أطول دون أرق؟

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقال سابق عن مشكلة قلة النوم خلال الحمل.. والتي تُعد من أكثر الأمور التي تزعج الحامل خاصة خلال الشهور الأخيرة من الحمل.. وذكرنا ماهي أكثر الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة.. وما أفضل الوضعيات لنوم الحامل بشكل جيد دون أن تسبب أي أذى لنفسها أو للجنين.. واليوم في مقالنا هذا سنعرض لك بعض النصائح التي تساعدك على النوم بشكل أكثر راحة واسترخاء طوال شهور الحمل..
نصائح لنوم أكثر راحة
لا شك أن نوم المرأة الحامل يعتبر غير مريح في الكثير من الأحيان، خصوصاً في المراحل الأخيرة من الحمل، والعديد من النساء يجهلوا كيفية النوم الصحيح أثناء فترة الحمل مما يسبب لهم زيادة في الألم، لذا إليك بعض النصائح الهامة في كيفية نوم الحامل..
1- النوم كما المعتاد: حاولي أن تستمري في النوم بشكل طبيعي كما هو المعتاد قبل الحمل، ولا داعي لتغيير طريقة النوم في البداية فمن الأفضل التكيف على نفس طريقة النوم السابقة حتى أثناء فترة الحمل، لكن وبطبيعة الحال فإن النوم على البطن لا يعتبر طريقة جيدة سواء كان في فترة الحمل أو قبل فترة الحمل، لذا كان من الأفضل تجنبها.
2- وسائد إضافية: استخدام الوسادة تعتبر من الوسائل الجيدة للمساعدة على النوم المريح أثناء فترة الحمل، حيث يمكن وضع وسادة على جانب واحد من الجسم حيث أنها تقوم بعمل توازن مع الثقل الجديد للجسم.
3- سرير منفصل: لا بأس أحياناً أن تلجأ المرأة الحامل للنوم على سرير منفصل إن كانت بحاجة إلى نوم هادئ أكثر، خصوصاً أن المرأة الحامل قد تواجه تشنجات أو آلام، ولذا فالسرير المنفصل سيكون وسيلة أسرع لها للحركة والإستيقاظ والعودة للنوم.
4- درجة حرارة الغرفة: غالباً تشعر المرأة أثناء فترة الحمل بأن حرارة الجسم أكبر من المعتاد، لذلك عند النوم قد تكون الأغطية الزائدة مزعجة جداً بالنسبة للمرأة، لهذا حاولي الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للغرفة.
5- الرياضة: ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل يساعدك بشكل كبير على النوم المريح والهادئ والتخلص من تشنجات الساق التي تصيب المرأة الحامل بالليل، وتعد اليوغا من أفضل الوسائل الرياضية التي تساعد على نوم هادئ ومريح للمرأة الحامل.
6- التغذية الصحية: اتباع نظام غذائي يساعد على النوم أثناء الحمل، لذا من الأفضل تجنب الأطعمة الحامضية والتي تحتوي على الدهون أو التي تسبب ثقلاً في المعدة، أيضاً يفضل ألا تقوم الحامل بتناول أي أطعمة قبل ساعتين من موعد النوم حتى تتمكن من الحصول على نوم هادئ أكثر.
7- الإكثار من شرب السوائل: وخصوصاً الماء خلال فترة النهار يساعد الحامل بشكل كبير في التخلص من بعض الآثار الجانبية للحمل ليلاً بالإضافة إلى تجنب الصداع الذي قد يصيب الحامل خلال الليل.
8- الامتناع عن أخذ قيلولة خلال الظهيرة: يدفع النعاس خلال فترة النهار الكثير من النساء الحوامل لأخذ قيلولة، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وعلى الرغم من ذلك لا تعتبر القيلولة فكرة جيدة، لأنها وبكل بساطة يمكن أن تخلصك من بعض التوتر الذي تعانين منه خلال النهار، ولكنها للسبب نفسه ممكن أن تعيق نومك في الليل.
9- تعويض ساعات النوم الضائعة: حاولي أن تأوي إلى فراشك قبل حلول موعد نومك بساعة.  حيث بينت الدراسات أن النساء اللواتي ينمن أقل من ست ساعات في اليوم، هن أكثر عُرضة للخضوع لعملية قيصرية بأربع مرات  خلال الولادة من النساء الأخريات. باﻹضافة إلى أن فترة المخاض لديهن ممكن أن تكون أطول بست ساعات.
10- تحكمي بغضبك وانفعالاتك: اﻹنهاك يسبب التعب العضلي" إذا كانت الأم لا تستطيع النوم ليلاً، لأنها قلقة بشأن طفلها القادم أو من دورها الجديد أن تصبح أماً، فإن الإرهاق الذي يصيب العضلات يمكن أن يمنع المرأة من القيام بالضغط اللازم خلال عملية الولادة ﻹخراج الطفل. لا تتردي في التحدث إلى أهلك وأقاربك لكي تسري لهم بمكنونات قلبك ومخاوفك، كذلك بإمكانك ممارسة اليوغا والتأمل لمساعدتك على التخلص من التوتر.
11- لا تأخذي أحلامك المزعجة على محمل الجدية: أثبتت دراسة كندية حديثة أن 59% من النساء الحوامل يحلمن بأن طفلهن القادم في خطر، شعور طبيعي نابع من غريزة الأمومة. إذا راودتك هذه الأحلام لا تتعاملي معها و كأنها حقيقة أو تنبؤ لشيء ما، حاولي نسيانها بسرعة.
12- استنشاق رائحة الخزامي: بإمكانك شراء الأكياس التي تحتوي على زهر الخزامي وتسخينها بواسطة الميكروويف، ومن ثم وضعها على منطقة من جسدك. إن رائحة الخزامي ستساعدك حتماً على الاسترخاء و النوم بعمق.
13- خذي حماماً دافئاً: خذي حماماً دافئاً قبل الخلود إلى النوم ولكن مرة أخرى يجب أن تنتبهي جيداً إلى حرارة الماء. لأن المياه الساخنة جداً قد تؤدي إلى اﻹجهاض.
14- نامي في ساعة محددة كل يوم: يقوم الجسم بمساعدة اﻹضاءة بضبط أوقات النوم، وإن حدوث أي خلل في هذا النظام كالتأخر في النوم في العطلة الأسبوعية، قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم خلال الأسبوع.
15- تهدئة الغثيان: قومي بتناول بعض الأطعمة التي تساعد على تهدئة الغثيان الذي تشعر به أغلب النساء الحوامل مثل البسكويت المالح.
16- التدخين السلبي: إذا بادر أحدهم إليك بالسؤال، إن كانت رائحة السجائر تزعجكي فعليك اﻹجابة، بنعم. لقد أثبتت الدراسات أن التدخين السلبي واستنشاق رائحة الدخان يتسبب بأضرار جسيمة للمرأة الحامل ويؤدي إلى الأرق وعدم النوم جيداً.
17- لا تقومي بقراءة كتب عن الحمل والأطفال قبل النوم: إذا كنت تقرئين كتباً تخص الحمل والطفولة فلا تصطحبيها معك إلى غرفة النوم، لأن ذلك يمكن أن يدفعك إلى التفكير بموضوع القراءة وقد يمنعك من النوم براحة.

التاريخ: 2015-01-11

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق