معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

إدمان الانترنت.. موضة عصر التكنولوجيا!

Google Plus Share
Facebook Share

ونحن نتحدث عن الإدمان وأنواعه.. لابد لنا أن نتطرق للحديث عن أحد أهم أشكال الإدمان في أيامنا هذه.. ألا وهو إدمان الانترنت.. الذي أصبح يأخذ من وقت الكثيرين حول العالم.. وصارت له قوة كبيرة فسيطر على عقول وقلوب الكثيرين من مختلف المستويات والأعمار.. والسؤال هنا.. ما السبب الذي جعل الكثيرون يدمنون على الانترنت؟.. وكيف يمكن مساعدتهم للتخلص من هذا الإدمان؟
ماهو إدمان الانترنت؟
إدمان الانترنت بصورة عامة عبارة عن دمج ما بين عدة عوامل نفسية، بدنية واجتماعية. هناك إدعاء يتعلق بقضاء الوقت أمام الحاسوب والإنترنت، ويرى أن قضاء الوقت أمام الحاسوب يحفز الدماغ على إفراز مادة كيماوية تسمى دوبامين، وهي تشبه الأدرينالين وهي التي تسبب بصورة فورية في الشعور بالهدوء، الانفعال والحالة المزاجية الجيدة. عند الانفصال عن شاشة الحاسوب للحظة، نشعر بالفراغ، الاكتئاب وننتظر بفارغ الصبر حلول اللحظة التي نجلس فيها قبالة الحاسوب.
ومؤخراً تبين أن 60 % من مستخدمي الإنترنت في العالم أصبحوا في عداد المدمنين!!، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات العلمية الحديثة الصادرة عن جامعة بيتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية، في إشارة إلى التأثير السلبي الذي من الممكن أن تتركه شبكة الإنترنت على مستخدميها.. فهل يمكن أن ندمن الإنترنت بدون أن ندرك؟. وما هي أعراض إدمان الإنترنت؟..
أسباب الإدمان على الانترنت
هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل من الانترنت سبباً في الإدمان وهي:
1- السرية: إن الإمكانية التي يوفرها الانترنت في الحصول على المعلومات، طرح الأسئلة والتعرف على الأشخاص دون الحاجة إلى تعريف النفس بالتفاصيل الحقيقية توفر شعوراً لطيفاً بالسيطرة. إلى جانب ذلك، فإن القدرة على الظهور كل يوم بشكل آخر حسب اختيارنا، تُعتبر تحقيقاً لحلم جامح بالنسبة للكثير من الناس.
2- الراحة: الانترنت هو وسيلة مريحة للغاية، وهو يتواجد عادة في البيت أو العمل، ولا يتطلب الخروج من البيت، السفر أو استعمال المبررات من أجل استعماله. هذا التيسير يوفر حضوراً عالياً وسهولة فيما يتعلق بتحصيل المعلومات التي لم نكن لنقدر على تحصيلها بدون الانترنت.
3- الهروب: مثل الكتاب الجيد أو الفيلم المثير، فإن الإنترنت يوفر الهروب من الواقع إلى واقع بديل. ومن الممكن للإنسان الذي يفتقر إلى الثقة بالنفس أن يصير دون جوان، ويجد الإنسان الانطوائي لنفسه أصدقاء، ويستطيع كل إنسان أن يتبنى لنفسه هوية مختلقة وأن يحصل من خلالها على كل ما ينقصه في الواقع اليومي والحقيقي.
علامات وأعراض الإدمان على الانترنت
من العلامات التي تشير إلى استخدام الشخص لشبكة الإنترنت بشكل إدماني وليس استخدام طبيعي..
- مزيد من المشاعر التي يختلط فيها الشعور بالاسترخاء والذنب في نفس الوقت عند الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر.
- المحاولات غير الناجحة للحد من أو ترك استخدم جهاز الكمبيوتر.
- افتقاد الشعور بالوقت أثناء الجلوس على جهاز الكمبيوتر أو عند استخدام شبكة الانترنت (إهدار الوقت وعدم إدراته بشكل فعال).
- إهمال الأصدقاء والعائلة، عدم القيام بتنفيذ المسؤوليات من أجل البقاء أمام شاشة الكمبيوتر.
- الكذب على أفراد العائلة أو رئيس العمل بخصوص الوقت الذي يقضيه الشخص أمام شاشة الكمبيوتر.
- الشعور بالاستثارة والإحباط عندما يوضع حداً لاستخدام جهاز الكمبيوتر أو إذا طُلب من الشخص القيام بمهمة بعيداً عن الكمبيوتر.
- استخدام الكمبيوتر كمخرج من حالة الحزن أو الإحباط.
- مشاكل في المدرسة أو في العمل بسبب الوقت الذي يتم قضائه أمام شاشة الكمبيوتر.
- المرور بأعراض الانسحاب عندما يُحرم الشخص أو لم يكن بوسعه استخدام شبكة الانترنت ومن بين أعراض هذا الانسحاب القلق والاستثارة.
أنواع إدمان الانترنت
للإدمان على الانترنت أنواع عديدة نذكر منها:
- الإدمان الجنسي (أي الإدمان على مشاهدة الأفلام الإباحية على الانترنت).
- إدمان الصداقات
- الإدمان المالي (كالقمار، والدخول في المزادات لأجل المتعة لا للتجارة)
- الإدمان المعرفي
- إدمان الألعاب
علاج الإدمان على الانترنت
هناك العديد من الخطوات التي يمكن أن تساعد في التخلص من حالة إدمان الانترنت.. نذكر منها:
1- البحث عن المساعدة من جانب المتخصصين في تعديل السلوكيات، ومحاولة فهم لجوء الشخص إلى مثل هذه العادة الإدمانية، بالإضافة إلى مساعدة الشخص كيفية تعلم التغيير في نمط الحياة الذي يسلكه.
2- البحث عن الدعم من المقربين وأفراد العائلة والأصدقاء لتنبيه الشخصن إذا أراد الانغماس بشكل ما أو بآخر في عادته الإدمانية والإفراط في الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر واستخدام شبكة الانترنت.
3- الانشغال بممارسة هواية مثل القراءة أو ركوب الدرجة وغيرها من الأفكار الإيجابية التي تجعل الشخص بمنأى عن استخدام الكمبيوتر.
4- تحديد فترة بعينها للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لقراءة رسائل البريد الإلكتروني الهامة أو إنجاز الأعمال، وأن يكون هناك منبه يدق جرسه بمجرد انتهاء هذا الوقت المحدد الذي يعلن أيضاً انتهاء استخدام الشخص لجهاز الكمبيوتر.
5- حذف المواقع التي تم حفظها على جهاز الكمبيوتر، بحيث لا يتمكن الشخص المدمن من اللجوء إليها وبقاء الهام منها فقط وليس ذلك المستخدم للترفيه.
6- عدم الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الهاتف الخلوي (الهاتف المحمول)، للحد من استخدامها.

التاريخ: 2015-01-07

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق