معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

أغذية طبيعية لرفع ضغط الدم المنخفض

Google Plus Share
Facebook Share

تحدثنا في مقال سابق عن مرض انخفاض ضغط الدم وأهم الأسباب التي تؤدي لانخفاض ضغط الدم.. وذكرنا طرقاً علاجية والإسعافات الأولية التي يمكن الاستفادة منها عند انخفاض ضغط الدم.. وكون الكثير من الأشخاص يفضلون الاستعانة بالأغذية الطبيعية بدلاً عن الأدوية الطبية لعلاج أمراضهم المختلفة.. سنعرض في مقالنا لهذا اليوم قائمة بأهم الأغذية التي يمكن أن تساعدكم في رفع ضغط الدم المنخفض..
1- الماء:
إن تناول كميات وفيرة من الماء يومياً (2 لتر يومياً) ضرورى جداً للحفاظ على توازن الجسم والحفاظ على كفاءة وأنشطة أجهزة الجسم المختلفة، بما فيها الدورة الدموية، مما يسهم فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم .
2- الملح:
فقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين المبالغة في استهلاك الملح وارتفاع ضغط الدم. البعض يلجأ إلى استعمال الملح الصخري كبديل للملح البحري لظنهم أنه غير ضار وهذا غير صحيح، فكلاهما يسبب ارتفاع الضغط. أيضاً يظن كثيرون أن عدم استعمال الملح (الملاحة) بحد ذاته يكفي في تحقيق الهدف المنشود في منع أرقام ضغط الدم من الصعود، وهذا غير صحيح إطلاقاً، فالملح يوجد في شكل خفي وبكميات هائلة في الكثير من المأكولات السريعة والجاهزة والمعلبات والمحفوظات خصوصاً رقائق البطاطا (الشيبس)، والمكسرات المملحة، والبسكويت المالح، والجبن الرومي، والمخللات، والأسماك المحفوظة، واللحوم المدخنة والمقددة، والصلصات بمختلف أنواعها، ومكعبات المرق، والزيتون المملح. لذا يجب استخدام الملح بحذر شديد وبكميات قليلة جداً.
3- المشروبات التي تحتوي على الكافيين:
مثل القهوة والشاي والمتة والكولا فكل هذه المشروبات تحتوي على مادة الكافيين المنبهة التي ترفع ضغط الدم. على المصابين بارتفاع الضغط أن يستهلكوا منها كميات قليلة، وإذا اقتضى الأمر يجب حذفها والاستعاضة عنها بمشروبات أخرى غير منبهة وهي كثيرة.
4- عصير الليمون:
فى حالة انخفاض ضغط الدم فإن تناول مشروب عصير الليمون يكون مفيداً جداً خصوصاً إذا كان هذا الانخفاض فى ضغط الدم نتيجة فقدان السوائل من الجسم.
5- عرق السوس:
فهو يحتوي على مكونات تؤثر في مستوى هورموني الكورتيزول والألدوستيرون، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ما يوفر المناخ المناسب لرفع ضغط الدم، وتختلف كمية عرق السوس في تأثيرها على متناوليها، فهناك من يتأثر باستهلاك كمية قليلة، وهناك من يحتاج إلى كميات كبيرة لتؤثر فيه، من هنا ينصح مرضى ضغط الدم بحذفه من قاموس وجباتهم. ويجب الانتباه إلى مشتقات عرق السوس التي توجد في الكثير من الأدوية مثل الشرابات المضادة للسعال وبعض العقاقير المستخدمة للشفاء من القرحة الهضمية.
6- النشويات والسكريات:
فهي تعتبر أحد أهم مصادر الطاقة في الجسم، لذلك يجب الحرص على أن تحتوي كل وجبة على أحد مصادر النشويات والسكريات الطبيعية كالأرز أو العسل وغيرها من الخضار والفواكه.

التاريخ: 2015-01-04

تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

لا يوجد حالياً أي تعليق, كن الأول بالتعليق



تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق