معلومات مفيدة لحياتك اليومبة

ما لا تعرفه عن السكر الكاذب

Google Plus Share
Facebook Share

كثيراً ما نرى حالات لأشخاص يعانون من أعراض مرض السكري نفسها.. العطش الشديد.. كثرة التبول.. وغيرها من الأعراض.. لكن عندما يقومون بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة تكون النتيجة عدم إصابتهم بالسكري.. ويخبرهم الطبيب بإصابتهم بالسكري الكاذب.. فما هو مرض السكر الكاذب؟.. ماهي أعراض هذا المرض؟.. وكيف يمكن الوقاية منه وعلاجه؟..
ماهو السكر الكاذب؟
مرض السكري الكاذب هو الاضطراب النادر الذي يتسبب بتكرار التبول وإنتاج كميات كبيرة من البول المُخفف بلون يماثل الماء، وفرط العطش بالرغم من شرب كميات كبيرة من الماء.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك فرق بين مرض السكر الكاذب ومرض السكر رغم اشتراك المرضين في كلمة "سكر"، وأهم ما يفرق بين الحالتين هو أن البول في السكر الكاذب يكون أكثر في الكمية، وأقل في التركيز، وذلك رغم اشتراك المرضين في تسببهما للعطش وكثرة التبول.
ويحدث هذا المرض بنسبة 1 لكل 25،000 من الأشخاص، وتكون نسبة حدوثه في الذكور مساوية لحدوثه في الإناث، وتكون الوفاة بسبب المرض نادرة في البالغين مادام الماء في المتناول، وقد تحدث مضاعفات مثل الجفاف الشديد، زيادة الصوديوم بالدم، وارتفاع الحرارة، وهبوط القلب والدورة الدموية، ونتيجة لذلك قد تحدث الوفاة في الأطفال والمسنين أو الذين يعانون من مضاعفات مرضية.
أسباب السكر الكاذب
بالطبع كما هو الحال في حدوث مرض السكر العادي هو اختلال إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين، نجد أيضاً أن السكر الكاذب سببه خلل في إفراز هرمون التبول من الغدة النخامية. وهذا الخلل قد يرجع إلى أسباب وراثية، ويمكن أن يكون نتيجة لمؤثرات خارجية مثل بعض الأمراض التي تؤثر بالسلب على هرمونات الغدة النخامية ومنها هرمون التبول، ومن هذه الأمراض:
1- أورام المخ وما يتبعها من خلل في إفراز هرمونات الغدة النخامية، من جهة أخرى فإن العلاج الكيماوي أيضاً يؤثر على إفراز الغدة النخامية التي تكون مسؤولة عن الكثير في الجسم، منها هرمونات الذكورة والأنوثة وهرمونات النمو وغيرها أيضاً. حيث أن الغدة النخامية هي المسيطرة على هرمونات كثيرة بالجسم.
2- التهابات قشرة الدماغ، سواء كانت التهابات بكتيرية أو فيروسية وما تحدثه من اختلال في هرمونات الغدة النخامية.
3- كسور في الجمجمة أو حدوث نزيف داخلي مثلاً قد تؤثر على الهرمون المفرز من الغدة النخامية وبالتالي تسبب حدوث السكر الكاذب.
علامات وأعراض السكر الكاذب
الإفراط في التبول والعطش الشديد (وخاصة بالنسبة للمياه الباردة، وأحياناً الثلج أو الماء المثلج) هي نموذج للسكري الكاذب. أعراض مرض السكري الكاذب مماثلة تماماً لأعراض داء السكري غير المعالج، مع الفارق أن البول ليس حلواً لأنه لا يحتوي على السكر وليس هناك من ارتفاع سكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم). عدم وضوح الرؤية نادرة. قد تظهر أيضاًعلامات الجفاف في بعض الأفراد لأن الجسم لا يمكنه الحفاظ على الكثير (إن وجدت) من المياه التي يأخذها.
والتبول الغزير يستمر على مدار النهار والليل. بالنسبة للأطفال، يمكن أن يتداخل السكري الكاذب مع الشهية، وتناول الطعام، وزيادة الوزن، والنمو أيضاً. وقد يظهر عليهم ارتفاع درجة الحرارة والقيء، أو الإسهال. ويمكن للبالغين الذين يعانون السكري الكاذب غير المعالج أن يبقوا بصحة جيدة لعقود ما دام هناك ما يكفي من المياه للتعويض عن الخسائر البولية. ومع ذلك، هناك خطر مستمر من الجفاف وفقدان البوتاسيوم.
أنواع السكري الكاذب
يوجد أربعة أنواع من السكر الكاذب وهي:
1- النوع عصبي المنشأ: وينشأ من نقص أو غياب إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول والذي ينتج عن خلل أو عيب في موضع أو أكثر من المخ. وتشمل هذه المواضع: المستقبلات الحلولية تحت المهاد، أو الأنوية فوق البصرية، أو على جانبي البطينات، أو المنطقة فوق العصب البصري وتحت الغدة النخامية. وعلى خلاف ذلك فإن الإصابات للفص الخلفي من الغدة النخامية نادراً ما تسبب سكر كاذب دائم، وذلك لأن الهرمون يختزن فقط بالفص الخلفي، ويتم إنتاجه وإفرازه بواسطة تحت المهاد، ولذلك يستمر إفرازه دون توقف بالدورة الدموية في هذه الحالات.
2- السكر الكاذب الناشئ من الكلى: ويسببه عدم القدرة على تركيز البول، بسبب مقاومة الكلى عمل الهرمون المضاد لإدرار البول، وهذا النوع من الممكن وجوده في القصور الكلوي المزمن، وتسمم الليثيوم، وزيادة مستوى الكالسيوم بالدم، وانخفاض مستوى البوتاسيوم بالدم، والأمراض التي تصيب الأنابيب البولية، كما توجد حالات نادرة - ناشئة عن خلل بمستقبلات الهرمون المضاد لإفراز البول - بسبب أمراض وراثية بالكلى.
3- نوع ينشأ من شدة العطش وشرب الماء أو سوائل أخرى بكثرة.
4- نوع يحدث فقط أثناء الحمل.
تشخيص السكر الكاذب
للتأكد من الإصابة بهذا المرض يجب إجراء التحاليل الطبية للدم، وخصوصاً أملاح الدم مثل الصوديوم والكلور، وذلك بعد امتناع المريض عن شرب المياه لفترة طويلة، فحين نجد أن نسبة وجود هذه الأملاح بالدم مرتفعة فهذا دليل على وجود مرض السكر الكاذب، ولمعرفة السبب المحدد للمرض يخضع المريض لبعض الاشعاعات المقطعية التي تحدد سبب الخلل في إفراز هرمون الغدة النخامية.
علاج السكر الكاذب
1- يجب على المرضى تجنب الجفاف بعلاج الإسهال والقيء عند حدوثهما، والبعد عن الإجهاد والأجواء الحارة.
2- يجب أن يشرب المريض كمية كافية من السوائل، لاستبدال الكميات المفقودة في البول، كما يجب تجنب زيادة السكر بالدم، وتجنب زيادة حجم الدم، وتصحيح زيادة الصوديوم بالدم.
3- من الممكن أن يحتاج المريض الدواء المسمى ديسموبريسين، والذي يمكن تناوله مرة أو مرتين يومياً.
4- دخول المستشفى لأخذ السوائل، وللقياس المتكرر للأملاح والمعادن بالدم.
5- يشمل العلاج للسكر الكاذب الناشئ من نقص الهرمون مستحضرات - مماثلة للهرمون المضاد لإدرار البول - في صورة حقن تحت الجلد أو أدوية تؤخذ عن طريق الأنف أو بالفم.
6- يشمل علاج السكر الكاذب الناشئ عن الكلى أدوية مثل الكلوربروباميد، والذي يزيد من حساسية واستجابة الكلى للهرمون المضاد لإدرار البول، والإيبوبروفين الذي يقلل من حجم البول ويزيد من الضغط الرشحي للبول وكذلك الإيندوميثاسين.


تعليقات

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

العدد الكلي: 6 (20 في الصفحة)
د محمد على
منذ: السبت, 29 تموز 2017 04:21
مقال رائع ارجو اسم الدكتور اللى كتب المقال لاستشارتة فى حالة ابني عنده 7 شهور ويعانى من مرض السكر الكاذب
محمد عبدالرزاق
منذ: السبت, 24 حزيران 2017 06:25
اتمنى الحصول على طريقة للتواصل مع الدكتور كاتب المقال
انا بحاجة شديدة لذلك ولكم الشكر
مشاري عبد الحميد بندقجي
منذ: الاثنين, 16 أيّار 2016 22:32
عندي استفسار قالو عندي سكر كاذب واخذت علاج ال MINIRIN 2.5 ml عبر حبوب تحت اللسان وعبر البخاخ ولمن يستجب فماذا افعل وعند عمل اشعة الرنين اشعر بفقد السيطره
الراشد عبد العزيز
منذ: الأحد, 20 آذار 2016 09:38
شكرا لكم على هذه المعلومات
مشاري بندقجي
منذ: السبت, 16 كانون الثاني 2016 18:57
عندي استفسار قالو عندي سكر كاذب واخذت علاج ال MINIRIN 2.5 ml عبر حبوب تحت اللسان وعبر البخاخ ولمن يستجب فماذا افعل وعند عمل اشعة الرنين اشعر بفقد السيطره تمام
فيصل بن فهد الحسيني
منذ: السبت, 23 أيّار 2015 15:38
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد المريض السكري فيصل بن فهد الحسيني


تعليقك هنا

هنا تضع الإدارة وصفاً ما

* البريد الإلكتروني
* الاسم الكامل
تعليقك
* كود التحقق